تُسجل المصنّفة أولى عالمياً الأسترالية آشلي بارتي عودتها إلى ملاعب كرة المضرب بداية العام الجديد في دورة إديلايد، فيما يبدأ الإسباني رافايل نادال واليابانية ناومي أوساكا تحضيراتهما لبطولة أستراليا المفتوحة من خلال المشاركة في دورة ملبورن. وغابت بارتي عن الملاعب منذ خروجها المفاجئ من الدور الثالث لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية في أيلول/سبتمبر، لكنّ الأسترالية حافظت رغم ذلك على صدارة تصنيف رابطة المحترفات في نهاية العام نتيجة إحرازها خمسة ألقاب في عام 2021. وتتصدر بطلة ويمبلدون لعام 2021 لائحة المشاركات في دورة أديلايد التي تحتضن تسعاً من بين المصنّفات العشر الأوليات في العالم، بينهن البولندية أيغا شفيونتيك حاملة اللقب.وتتواجد في هذه الدورة المقررة بين الثاني والتاسع من كانون الثاني/يناير، ثلاث متصدّرات سابقات لتصنيف رابطة المحترفات، وهن الإسبانية غاربيني موغوروسا، التشيكية كارولينا بليتشكوفا والبيلاروسية فيكتوريا أزارنكا، إضافة إلى المصنّفة ثانية حالياً البيلاروسية الأخرى أرينا سابالينكا. وستكون الإستونية أنيت كونتافيت، المصنّفة سابعة عالمياً، الغائبة الوحيدة عن الدورة من بين المصنّفات العشر الأوليات.
بدأ كل من ديوكوفيتش ونادال ومدفيديف التحضير لبطولة أستراليا المفتوحة


من ناحيتها، ستتحضر اليابانية أوساكا التي تراجعت في تصنيف المحترفات إلى المركز الثالث عشر، للدفاع عن لقب بطولة أستراليا من خلال المشاركة في دورة ملبورن المقررة بين الثالث والتاسع من الشهر المقبل والتي تستضيف أيضاً دورة الرجال في الوقت ذاته. وستخوض أوساكا التي ابتعدت عن الملاعب لفترة طويلة بسبب المشاكل النفسية، دورة ملبورن بصحبة بطلة فلاشينغ ميدوز لعام 2021 البريطانية إيما رادوكانو التي تراجعت نتائجها منذ الإنجاز الذي حقّقته في البطولة الأميركية، فيما قررت الأسطورة الأميركية سيرينا وليامس التي لا تزال تبحث عن تحطيم الرقم القياسي المطلق لعدد الألقاب الكبرى (24)، الانسحاب من هذه الدورة لأنها ليست جاهزة بدنياً بحسب قولها.
وعند الرجال، يبدأ معظم لاعبي الصف الأول موسمهم بالمشاركة في كأس «أيه تي بي» المقررة في سيدني اعتباراً من 1 كانون الثاني/يناير، وعلى رأسهم المصنف أول وحامل الرقم القياسي بعدد ألقاب بطولة أستراليا المفتوحة (9) الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الروسي دانييل مدفيديف والألماني ألكسندر زفيريف. لكنّ النجم الإسباني رافايل نادال قرّر عدم المشاركة في كأس «أيه تي بي»، مفضلاً التحضير لبطولة أستراليا المفتوحة في ملبورن إلى جانب المصنّف ثالثاً سابقاً البلغاري غريغور ديميتروف.
وسيعود ابن الـ35 عاماً، الساعي كما ديوكوفيتش إلى الانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى (20 حالياً للاثنين كما حال السويسري روجيه فيدرر)، إلى الملاعب الشهر الحالي من خلال المشاركة في دورة أبوظبي الاستعراضية. وابتعد نادال عن الملاعب منذ خروجه من نصف نهائي بطولة رولان غاروس على يد ديوكوفيتش في حزيران/يونيو. وحاول الإسباني العودة في آب/أغسطس من خلال مشاركته في دورة واشنطن، لكنّ إصابته في القدم تفاقمت في المباراة التي فاز بها على الأميركي جاك سوك بثلاث مجموعات، ما ساهم في خسارته مباراته التالية أمام الجنوب أفريقي لويد هاريس.