سيعاقَب بطل العالم ومتصدّر الترتيب العام البريطاني لويس هاميلتون بإرجاعه عشرة مراكز على خط انطلاق جائزة تركيا الكبرى غداً الأحد، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، بسبب تغيير مخالف للقوانين في محرّك سيارته مرسيدس، إلا أن ذلك لم يمنعه من تصدر جولتَي التجارب الحرة أمس الجمعة.واستخدم فريقه قطعة رابعة على المحرك لتقليل مخاطر تعرّض هاميلتون لعطل خلال السباق على حلبة «إسطنبول بارك»، علماً أن القوانين تسمح بثلاث فقط.
وجاء في بيان لبطولة العالم: «من المقرّر أن يحصل لويس هاميلتون على عقوبة عشرة مراكز في جائزة تركيا الكبرى الأحد، حيث استخدم متصدّر البطولة محركاً جديداً في إسطنبول بارك»، مشيراً إلى أنه وضع «محركَ احتراقٍ داخلياً جديداً» يفوق المسموح به.
وكان الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول منافسه المباشر على اللقب المتخلّف عنه بنقطتين فقط، عوقب بالانطلاق من المركز الأخير في روسيا قبل أسبوعين قبل أن ينجح في انتزاع المركز الثاني مع نهاية السباق.
لكن نظراً إلى أن هاميلتون بطل العالم سبع مرات قد استخدم مكوّناً واحداً فقط من وحدة الطاقة، فلن يُعاقب بالانطلاق من المركز الأخير. تسمح القوانين بعدد تغييرات محدود على السيارات ذات المقعد الواحد في كل موسم وأي تغيير يتجاوز رقماً معيناً يُعاقب عليه تلقائياً.
وتصدّر هاميلتون جولتَي التجارب الحرة الجمعة في حين كان شارل لو كلير من موناكو سائق فيراري الوحيد الذي تمكّن من مجاراته في الثانية، بعد أن حلّ فيرستابن خلف البريطاني في الأولى.