تحضيراً للعرس الأوروبي الكبير، حقق المنتخب الفرنسي فوزاً كبيراً على نظيره الويلزي بثلاثية نظيفة، في مباراة ودية منتصف الأسبوع. تشكيلة المدرب الفرنسي ديدييه ديشان بدت مرعبة فعلاً. الرجل الفائز بكأس العالم لاعباً عام 1998 ومدرباً عام 2018، نجح حتى الآن في صنع منتخب مميّز يضم أبرز الأسماء في أوروبا.على مستوى حراسة المرمى يبدو المنتخب الفرنسي مرتاحاً بالفعل، بعد استدعاء حارس توتنهام الإنكليزي هوغو لوريس، إضافة إلى حارس مارسيليا ستيف مانداندا وميك مايغنان الذي فاز بلقب الدوري الفرنسي أخيراً، قبل أن ينتقل إلى نادي ميلان الإيطالي.
[اشترك في قناة ‫«الأخبار» على يوتيوب]
على مستوى الدفاع استدعى ديشان كلاً من بنجامين بافارد، كليمونت لونغليه، كورت زوما، ليو دوبوا، لوكاس ديني، لوكاس هيرنانديز، كيمبيمبي ورافايل فاران. أما القوة الكبيرة التي يمتلكها المنتخب فهي في خط الوسط، مع وجود أدريان رابيو وكورينتين توليسو وموسى سيسوكو، والقوي جداً نغولو كانتي، إضافة إلى بول بوجبا وتوماس ليمار. وفي خط الهجوم عاد ديشان إلى رشده أخيراً واستدعى نجم نادي ريال مدريد الإسباني كريم بنزيما، وإلى جانبه سيتواجد كل من انطوان جريزمان، كينغسيلي كومان، كيليان مبابي، ماركوس تورام، أوليفيه جيرو، عثمان ديمبلي ووسام بن يدر.
تشكيلة مرعبة فعلاً، سيكون أساسها نغولو كانتيه وإلى جانبه بول بوغبا في وسط ميدان منتخب «الديكة». متوسط ميدان قادر على الدفاع بشكل قوي، وقطع الكرات، كما أن مهمته في صناعة اللعب لن تكون صعبة أبداً خاصة مع خبرة بوغبا، وسرعة رابيو. وفي الدفاع يستفيد المنتخب من خبرة فاران مع ريال مدريد، إضافة إلى الحماسة التي يلعب فيها كل من هيرنانديز وكيمبيمبي. وربما ستكون المشكلة الوحيدة لمنتخب «الديكة» في الهجوم. ليس بسبب ضعف الأسماء، إنما بسبب كثرة المميزين في هذا المركز. هذا الأمر كشف عنه لاعب برشلونة الإسباني أنطوان غريزمان الذي أكد أنه لم ينسجم مع زميليه كريم بنزيما وكيليان مبابي، خلال المباراة التي فاز فيها الفرنسيون على ويلز. وفي حديث للإعلام الفرنسي قال بعد المباراة ليل الأربعاء ـ الخميس الفائت: «حاولنا تقديم أفضل أداء ممكن في خط الهجوم والتفاهم في تبادل التحركات، لكن ينقصنا 3 أمور يجب تحسينها». وأضاف مهاجم برشلونة: «سنشاهد المباراة مجدداً ومقاطع الفيديو لدراسة تحركات بنزيما ومبابي والعمل بشكل أفضل ضمن خطة الفريق، بحيث يؤدي كل منا المطلوب على أفضل وجه».
تتجاوز قيمة لاعبي المنتخب الفرنسي السوقية الـ620 مليون يورو


وستكون هناك منافسة ثنائية قوي في خط هجوم «الديكة» بين أوليفيه جيرو وبنزيما، مع أفضلية للأخير الذي عاد إلى المنتخب بعد فترة طويلة كان معاقباً فيها.
التشكيلة الأغلى
لا يتوقف تميّز المنتخب الفرنسي على المستوى الفني فقط، بل ينسحب إلى قيمة اللاعبين. وبحسب موقع «ترانسفير ماركت» فإن قيمة لاعبي المنتخب الفرنسي المشاركين في بطولة أوروبا بلغت أكثر من 600 مليون يورو، وهو المنتخب الأغلى بين المنتخبات المشاركة في العرس القاري. ويُعتبر لاعب باريس سان جيرمان الحالي، والمرشح انتقاله إلى ريال مدريد، كيليان مبابيه اللاعب الأغلى مع 160 مليون يورو. هذا وتبلغ قيمة كل من أنطوان غريزمان وبول بوغبا (60 مليون يورو لكل لاعب)، فيما وصلت قيمة كومان إلى 65 مليون يورو، ونغولو كانتي بطل أوروبا مع تشيلسي 55 مليون يورو.
منتخب مميّز على جميع الصعد يمكن أن يصل بعيداً في اليورو الذي تم تأجيله من الصيف الماضي إلى هذا الصيف بفعل تداعيات فيروس كورونا. والأكيد أن لاعبي المنتخب يريدون نسيان خيبة الخسارة أمام البرتغال على أرضهم في عام 2016، والعمل بشكل قوي للفوز في البطولة القارية هذا العام.