يخوض المنتخب الهولندي لكرة القدم وصيف النسخة الماضية أولى مبارياته في دوري الأمم الأوروبية اليوم (الساعة 21:45 بتوقيت بيروت) عندما يستضيف نظيره البولندي ضمن المجموعة الأولى من المستوى الأول، وذلك بدون مدربه رونالد كومان الذي انتقل إلى برشلونة الإسباني الشهر الماضي. وتلعب هولندا وبولندا ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً إيطاليا والبوسنة والهرسك اللتين ستلتقيان في فلورنسا في ذات التوقيت.

أبرز مباريات اليوم


- ليتوانيا x كازاخستان 19:00
- إيطاليا x البوسنة والهرسك 21:45
- هولندا x بولندا 21:45
- النرويج x النمسا 21:45
- رومانيا x أيرلندا الشمالية 21:45
- سلوفاكيا x التشيك 21:45
- روسيا البيضاء x ألبانيا 21:45


وشكّل انتقال كومان إلى الفريق الذي دافع عن ألوانه عندما كان لاعباً (1989-1995) ضربة للمنتخب الهولندي الذي شهد على عهده تطوراً لافتاً في أدائه منذ تسلمه الإدارة الفنية أوائل عام 2018 بدلاً من المدرب السابق ديك أدفوكات، إذ نجح بقيادته للتأهل إلى كأس أوروبا 2020 التي تم تأجيلها إلى الصيف المقبل جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، وبلوغ نهائي دوري الأمم الأوروبية قبل الخسارة أمام البرتغال، بعدما كان المنتخب قد فشل ببلوغ كأس أوروبا 2016 وكأس العالم 2018.
وتسلم المدرب دوايت لوديويغيس الإشراف على المنتخب البرتقالي مؤقتاً في أعقاب انتقال كومان إلى النادي الكاتالوني، بعدما شغل منصب مساعده في العامين الماضيين.
وقال لوديويغيس (62 عاماً): "رحل كومان ولكن كرة القدم تستمر. إنه أمر مثير ولكن أنا هنا منذ فترة طويلة، ليست بداية مسيرتي". وتابع: "منذ عامين ونصف عام بدأنا مساراً جيداً وساهمنا جميعاً فيه، رونالد بشكل أساسي في التدريب في حين كنا نعمل أكثر على الأرض".
والتقى المنتخبان في 15 مناسبة حيث كان الفوز من نصيب هولندا في ست مناسبات ومثلها تعادلات مقابل ثلاثة انتصارات لبولندا، التي يعود آخر فوز لها إلى عام 1979 خلال تصفيات يورو 1980.
وسيكون القناص روبرت ليفاندوفسكي أبرز الغائبين عن المواجهة بعد أن قرر المدرب جيرزي بريشيك منحه قسطاً من الراحة بعد فوز فريقه بايرن ميونيخ الألماني بلقب دوري أبطال أوروبا في 23 آب/أغسطس الفائت.
وفي المجموعة نفسها يستضيف المنتخب الإيطالي نظيره البوسني في فلورنسا، حيث يمنّي المدرب روبرتو مانشيني نفسه بمواصلة النهج الذي كان بدأه قبل تعليق المنافسات الكروية حول العالم بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد. ويدخل المنتخب الإيطالي المباراة متسلحاً بـ11 انتصاراً متتالياً من بينها فوزان على البوسنة نفسها في التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2020، حيث فاز الـ"ادزوري" على أرضه (2-1)، وفي زينيكا بثلاثية نظيفة.
ويعوّل مانشيني مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي السابق على الفائز بالحذاء الذهبي الأوروبي في الموسم المنصرم تشيرو إيموبيلي مهاجم لاتسيو وهداف الدوري الإيطالي برصيد 36 هدفاً، ولاعب ساسوولو فرانشيسكو كابوتو ابن الثلاثة والثلاثين عاماً الذي تم ضمه للمنتخب للمرة الأولى. وقال مانشيني: "أنا سعيد للالتقاء مع اللاعبين بعد أشهر عدة. علينا أن نُظهر شغفاً حقيقياً، كما فعلنا في التصفيات في مجموعتنا". وتابع مانشيني (55 عاماً): "نلعب كرة قدم جيدة ونستمتع بأنفسنا على أرض الملعب. لن تكون مباراة سهلة أمام البوسنة والهرسك، ومن ثم سنحوّل أفكارنا إلى المباراة في امستردام. المباراتان ستكونان مختلفتين".

في المجموعة نفسها يستضيف المنتخب الإيطالي نظيره البوسني في فلورنسا


وستكون المباراة مناسبة لعودة الجماهير إلى الملاعب الإيطالية بعد فترة حرمان بسبب "كوفيد-19". وستقام المباريات المقررة في إيطاليا بحضور 500 مشجع في الملعب كحد أقصى بحسب البروتوكول الصحي المكوّن من 77 صفحة الذي نشره اتحاد اللعبةأمس الخميس.
وخضع جميع اللاعبين والعاملين في الطواقم لاختبارات فيروس كورونا بعد انضمامهم إلى المنتخب المتواجد في معسكره التدريبي في كوفرتشانو بالقرب من فلورنسا.
وتقام الجولة الثانية الإثنين حيث يحل المنتخب الإيطالي ضيفاً على نظيره الهولندي في أمستردام في قمة المجموعة، فيما تستضيف البوسنة والهرسك نظيرتها بولندا.
وضمن منافسات المستوى الثاني تلعب النروج مع النمسا، ورومانيا مع أيرلندا الشمالية، واسكتلندا مع إسرائيل وسلوفاكيا مع جمهورية التشيك. وفي المستوى الثالث ليتوانيا مع كازخستان وبيلاروس مع ألبانيا.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا