مات الملك، عاش الملك! أدى القرار المشترك بين فيراري وسائقها الالماني سيباستيان فيتل بالانفصال في نهاية الموسم الحالي، الى وضع شارل لوكلير كالسائق الرقم واحد في «سكوديريا».واذا كانت التصريحات الرسمية لمسؤولي فيراري هذا العام بأنه لا وجود للسائق الرقم 1 والسائق الرقم 2، خلافاً للعام الماضي حيث كانت الكفة تميل الى الالماني نظراً إلى خبرته وألقابه العالمية الأربعة، فإن الأمور انقلبت رأساً على عقب الآن، ولا سيما أن لوكلير القادم من موناكو، وثاني أصغر سائق، يجلس وراء مقود فيراري منذ انضمامه الى فريق الحصان الجامح عام 2019، هو استثمار طويل الأمد. وكان لوكلير الذي تدرج في صفوف فيراري، والوحيد الذي انضم بعدها الى حظيرة فورمولا واحد، قد جدّد عقده في كانون الاول/ديسمبر الماضي حتى نهاية عام 2024.
ونجح لوكلير في حرق المراحل منذ انضمامه الى فيراري صيف 2019. وعندما سئل المدير الجديد لفيراري ماتيا بينوتو عن التراتبية في الفريق خلال استعدادات فريقه لموسم 2019 بعد التحاق لوكلير بفيتل قال: «إنهما يملكان الحرية في التنافس، لكن في حال وجود وضعية غير واضحة، فإن فيتل هو البطل».
وكان خيار بينوتو منطقيا، نظراً إلى أن فيتل توّج بطلاً للعالم أربع مرات، جميعها في صفوف ريد بول ويملك خبرة كبيرة على الحلبات، في حين كان لوكلير يخوض ثاني موسم له في فورمولا واحد والاول في صفوف الفريق الاحمر.
اكتشف لوكلير بنفسه أنه ليس السائق الرقم واحد في السباق الافتتاحي لجائزة أوستراليا الكبرى عندما سجّل أوقاتاً أسرع من فيتل، لكن «السلطات العليا» منعته من تجاوز زميله.
اكتشف لوكلير بنفسه أنه ليس السائق الرقم واحد في السباق الافتتاحي لجائزة أوستراليا


وفي السباق التالي، نجح لوكلير في انتزاع المركز الاول في انطلاق جائزة البحرين الكبرى على حلبة صخير، وتخطى فيتل من دون الاتفاق المسبق مع المسؤولين الكبار في الفريق، ولم يُحرم من تتويجه الاول إلا بسبب عطل فني. كما أن لوكلير كان هو من افتتح رصيد انتصارات فيراري، وتحديداً في سباق جائزة بلجيكا الكبرى على حلبة سبا فرانكورشان، قبل أن يمنح «سكوديريا» فوزها الاول في ايطاليا منذ عام 2010.
ارتفعت شعبية لوكلير لدى «تيفوزي» بفضل موهبته وطموحه، والكاريزما التي يتمتع بها، ولا سيما أنه يتحدث الايطالية بطلاقة. ونال لوكلير الاشادة في وسائل الاعلام المحلية؛ فقالت عنه «لا غازيتا ديللو سبورت» «نجح في غزو قلوب الجميع: السكوديريا، عشق أنصار فيراري، وذلك في غضون ستة اشهر على انضمامه»، خلافاً لفيتل الذي فشل في منح فيراري أي لقب على مدى خمس سنوات من وجوده مع الفريق. واذا كانت المنافسة بينهما بلغت ذروتها خلال حادثة التصادم بينهما في سباق جائزة البرازيل الكبرى في نهاية الموسم الماضي، فإن الشخصين على اتفاق جيد جداً بحسب مسؤولي فيراري.
سارع لوكلير الى تحية فيتل على مواقع التواصل الاجتماعي بقوله «أن أكون زميلك، فهذا يشعرني بفخر كبير. لقد عشنا لحظات متوترة على المضمار، بينها الجيد وبينها لم ينته كما نشتهي، لكن دائماً في ظل الاحترام المتبادل، على الرغم من أن ذلك لم يظهر كذلك للعالم الخارجي. لم أتعلم في السابق كما تعلمت معك. أشكرك على كل شيء يا سيب».
أما السؤال الذي يطرح نفسه، فهو: من هو السائق الذي سيحل بدلاً من فيتل عام 2021، وما هي تأثيرات هذا الخيار على موقع لوكلير؟
لم تعد مسألة انتقال البريطاني لويس هاميلتون الى فيراري مطروحة كما كانت كذلك قبل فترة، ولا سيما بعد تصريحات أدلى بها في الاسابيع الأخيرة، يؤكد فيها رغبته في البقاء في صفوف مرسيدس. وتبدو الأمور محصورة بين ثلاثة سائقين هم: الإسباني كارلوس ساينز جونيور (ماكلارين)، والايطالي انتونيو جوفيناتسي (الفا روميو)، وهو الآخر من متخرّجي فيراري، أو حتى الأوسترالي من أصل إيطالي دانيال ريكياردو (رينو).