لم تستمر مغامرة المدرب الألماني يورغن كلينسمان أكثر من 76 يوماً على رأس الإدارة الفنية لهرتا برلين، فأعلن يوم أمس استقالته من منصبه لعدم حصوله على دعم مناسب من إدارة النادي الذي يحارب من أجل البقاء في دوري النخبة (يبتعد الفريق 6 نقاط عن منطقة الهبوط). وكتب كلينسمان (55 عاماً) على صفحته في موقع فيسبوك وذلك بعد ثلاثة أيام من الخسارة أمام ماينتس المتواضع، «كمدرب، أحتاج إلى ثقة الأشخاص المشاركين في هذه المهمة وهذا لم يتحقق بعد». وأكد وكيل أعمال اللاعب المتوج بمونديال 1990 رولاند ايتل هذا الخبر لوكالة «سيد» الألمانية.وقال المدرب السابق لمنتخبي ألمانيا والولايات المتحدة: «بعد دراسة طويلة، قررت التخلي عن منصبي كمدرب، والعودة إلى دوري السابق وعلى المدى الطويل كعضو استشاري في مجلس إدارة النادي». وتابع: «أنا مقتنع أن هرتا سيبقى صامداً في صراع الهبوط، أهم الأمور هي الوحدة، التضامن والتركيز على الأساسيات. إذا لم تكن مضمونة، لا يمكنني الوصول إلى طاقتي والوفاء بمسؤوليتي كمدرب».
ويأتي القرار المفاجئ لكلينسمان بمثابة الصدمة لهرتا برلين الذي كان يأمل في انتشاله من منطقة الهبوط إلى المراكز المنافسة على التأهل إلى دوري أبطال أوروبا. واستُقدم هدّاف شتوتغارت، انتر الإيطالي، موناكو الفرنسي وبايرن ميونيخ السابق في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعد بداية موسم مخيّبة مع المدرب السابق الكرواتي أنتي تشوفيتش. وبحسب «سيد» لن يكون الكرواتي نيكو كوفاتش، مدرب فرانكفورت السابق والمقال من تدريب بايرن ميونيخ هذا الموسم، خليفة كلينسمان في هرتا برلين. وقد تم تعيين مساعد الأخير الكسندر نوري في هذا المنصب حتى نهاية الموسم.
وبعد قدومه أصبح كلينسمان الوجه الجديد لهرتا الطامح، والذي عقد صفقة استثمارية مع رجل الأعمال لارس فيندهورست الصيف الماضي ليمتلك 49,9 % من حصة النادي (الحد الأقصى المسموح فيه في ألمانيا تحت قاعدة 50+1). وبعد قدومه، صرح كلينسمان أن برلين تستحق «نادياً كبيراً» ثم اعتبر أنه يجب التأهل إلى دوري الأبطال في غضون ثلاث سنوات. وبحسب صحيفة «بيلد» فقد حصل خلاف بين كلينسمان والإدارة حول مستقبله مع النادي الذي لم يضمن له بقاءه بعد الصيف المقبل.
وقبل شائعات التعاقد أخيراً مع لاعبي الوسط السويسري غرانيت تشاكا، يوليان دراكسلر وماريو غوتسه، كان عام 2019 مليئاً بالأحداث لفريق العاصمة وقد عزّز صفوفه مستثمراً 70 مليون يورو، من ضمنها استقدام المهاجم البولندي كريستوف بيونتيك من ميلان الإيطالي مقابل 27 مليون يورو. وأشرف كلينسمان على برلين في 10 مباريات بينها واحدة في دور الـ16 من مسابقة الكأس، ففاز ثلاث مرات وخسر في أربع مباريات.
وبعد مسيرة دولية رائعة سجّل فيها 47 هدفاً في 108 مباريات مع منتخب «ناسيونال مانشافت» وتوّج بكأس أوروبا عام 1996 وكأس العالم 1990، عُيّن مدرباً لمنتخب المانيا عام 2004 وبقي حتى نهاية كأس العالم ألمانيا 2006 عندما قاده إلى المركز الثالث.
وأشرف ابن شتوتغارت بعدها لفترة وجيزة على تدريب بايرن ميونيخ من عام 2008 إلى عام 2009 قبل أن يقال لسوء النتائج ويتولى تدريب منتخب الولايات المتحدة من عام 2011 إلى عام 2016 وبلغ معه دور الـ16 من مونديال البرازيل عام 2014.