تتنافس منتخبات جمهورية إيرلندا والدنمارك وسويسرا اليوم الإثنين على بطاقتي التأهّل إلى نهائيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم، ضمن منافسات الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة. ولا يزال كل من المنتخبات الثلاثة قادراً على انتزاع إحدى بطاقتي التأهل المباشر إلى النهائيات التي تحتفي في العام المقبل بالذكرى الستين لانطلاقها، مع تصدّر الدنمارك لترتيب المجموعة بـ15 نقطة من سبع مباريات، بفارق نقطة واحدة عن سويسرا الثانية ونقطتين عن إيرلندا الثالثة.وفي الجولة الأخيرة، تستضيف إيرلندا الدنمارك، بينما تبدو سويسرا في موقع أفضلية لكونها تحلّ ضيفة على منتخب جبل طارق، أحد أضعف المنتخبات في القارة العجوز، والذي يتذيّل ترتيب المجموعة من دون نقاط بعد سبع هزائم في سبع مباريات تلقّى خلالها مرماه 25 هدفاً. وتحتاج سويسرا إلى نقطة واحدة لضمان التأهل بصرف النظر عن النتيجة الأخرى، إذ أن فارق المواجهات المباشرة يصبّ في صالحها ضد إيرلندا (تعادل 1-1 ذهاباً وفوز 2-صفر إياباً). في المقابل، تحتاج إيرلندا إلى النقاط الثلاث في مباراتها ضد الدنمارك، ما سيجعلها متساوية معها بالنقاط، لكن متفوقة بفارق المواجهات المباشرة (تعادل 1-1 في الجولة الثالثة).
تحتاج سويسرا إلى نقطة واحدة لضمان التأهّل بصرف النظر عن النتيجة الأخرى


ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني في المجموعات العشر بشكل مباشر إلى النهائيات، بينما تحسم المراكز الأربعة المتبقية بموجب ملحق يستند إلى مسابقة دوري الأمم. وضمنت المنتخبات الثلاثة مشاركتها في هذا الملحق بنتيجة الأداء الذي حقّقته في النسخة الأولى من المسابقة.
ويأمل المنتخب الإيرلندي في أن يتأهّل إلى النهائيات للمرة الثالثة توالياً، ويسعى لذلك إلى تحقيق الفوز اليوم الإثنين في دبلن، على رغم أن التاريخ الحديث يقف إلى جانب الدنمارك في هذه المواجهة، بعد تمكّنها من الفوز خمس مرات وانتزاع التعادل مرة واحدة في آخر ستة لقاءات بين الطرفين.