كشف مؤسس موقع «ويكيليكس»، جوليان أسانج، عن وجود اتفاق سري بين السعودية وقطر وتركيا لإطاحة الرئيس السوري بشار الأسد. ويرى أسانج أن الوثائق السعودية التي بدأ الموقع نشرها، بالتعاون مع «الأخبار»، منذ عشرة أيام، تثبت أن الرياض كانت قد اتفقت في 2012 مع حكومتي تركيا وقطر على إطاحة القيادة السورية. وأشار أسانج خلال مقابلة أجريت معه على قناة «روسيا ــ 1» إلى مشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في هذه المؤامرة.
يذكر أن موقع ويكيليكس كان قد نشر يوم 19 حزيران، أكثر من 60 ألف وثيقة مسربة من وزارات الخارجية والداخلية والاستخبارات العامة السعودية، واعداً بنشر وثائق إضافية تباعاً خلال الأسابيع المقبلة.
يُذكر أن أسانج اكتسب شهرة في 2006 بعدما أسس موقع «ويكيليكس» لنشر الملفات السرية والوثائق المسربة، وكان قد سرب في 2010 على موقعه وثائق سرية وفيديوات للجيش الأميركي ظهرت فيها طائرة مروحية تطلق النار على مدنيين عراقيين عام 2007 في بغداد، حيث قتل أكثر من 18 منهم. وفي 2010 نشر الموقع 250 ألف وثيقة مسربة من وزارة الخارجية الأميركية. واضطر أسانج للجوء إلى سفارة الإكوادور في لندن منذ 2012 بعد قرار محكمة بريطانية ترحيله إلى السويد التي بدأت ملاحقته بتهمة الاعتداء جنسياً على امرأتين عام 2010. ويخشى الرجل من ترحيله إلى الولايات المتحدة على خلفية نشره وثائق الخارجية الأميركية.
(روسيا اليوم)