القاهرة | جملة من عشر كلمات، فاجأ بها الممثل المصري محمد عادل إمام الحاضرين في احتفال توزيع جوائز «جوي أواردز»، كانت كفيلة بتعرّضه لهجوم بات معتاداً من حسابات سعودية عبر منصّة «إكس»، لمجرّد تضامنه مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض لإبادة في قطاع غزّة على يد آلة الحرب الإسرائيلية منذ أكثر من مئة يوم. مفارقة تتكرّر باستمرار، ربّما تحتاج اختصاصيين لتحليلها: فما الذي يغضب هذه المجموعة من الناشطين السعوديين إلى هذا الحد كلّما ذكر فنان أو شخصية شهيرة كلمة فلسطين على أراضيهم؟شهدت النسخة الثالثة من الحدث المقام في الرياض ضمن فعاليات «موسمها المقدّس» عدداً من الأحداث الفنية البارزة. نجوم كبار من كل أنحاء العالم ومن مختلف الأجيال، من بينهم أنطوني هوبكينز وكيفين كوستنر وصولاً إلى الظهور المفاجئ والنادر للمطربة المصرية الكبيرة نجاة الصغيرة. كل هؤلاء حضروا إلى المملكة لتوزيع وتسلّم جوائز لا حصر لها. أما الحدث الغزّاوي والقضية الفلسطينية، فلم يحضرا إلّا عبر استثناءات خجولة، من بينها جملة محمد إمام التي قالها أثناء تسلّمه جائزة خاصة باسم والده «الزعيم» عادل إمام. جاء ذلك بعدما كان المخرج رامي إمام وشقيقه الأصغر قد صعدا إلى خشبة المسرح واستلما الجائزة من رئيس «الهيئة العامة للترفيه» السعودي تركي آل الشيخ، ثم تحدثا قليلاً عن والدهما البالغ 83 عاماً. هنا أكّد رامي أنّ والده اعتزل التمثيل ويستمتع حالياً بوقته مع أحفاده وأنّه في حالة صحية جيدة. بعدها أخذ شقيقه محمد زمام الكلام، مشيراً إلى أنّه سيخرج عن النص قليلاً، قبل أن يقول: «تحياتي للشعب الفلسطيني البطل... أنتم في القلب وعمرنا ما هننساكم أبداً». قبل ذلك، كان إمام قد وجّه الشكر إلى السعودية وشعبها وهيئة الترفيه ولكل الشعوب العربية المحبة لعادل إمام، ولكن كل ذلك ذهب أدراج الريح، مع انطلاق حملة ضده عبر منصّة إكس في غضون دقائق، تكيل له السباب وتنتقد السماح له بالصعود إلى المسرح أساساً!
وكعادة المغرّدين السعوديين، نجح هؤلاء سريعاً في العثور على فيديوات قديمة تدعم مواقفهم، إذ نشروا مقطعاً مصوّراً لعادل إمام يقول فيه إنّ المقاومة من دون حماية الشعب الفلسطيني أمر يستحق إعادة التفكير، معتبرين أنّه ردّ على كلام ابنه من دون الإشارة صراحةً إلى ما إذا كان هذا موقف السعودية نفسها أم المغرّدين، وما العلاقة بين انتقاد المقاومة وبين التضامن مع الشعب الفلسطيني؟ وقبل كل هذا، كيف لم يدرك هؤلاء أنّ ما يجري منذ 7 أكتوبر مختلف تماماً عن كل ما سبق وأنّ الاستعانة بفيديوات قديمة لن يغيّر شيئاً مِن تنصّل الرياض من قضية الأمة. اللافت أنّ بعض الأصوات المتوازنة نشرت فيديو سابقاً لتكريم المغنّي السعودي محمد عبده قبل أسابيع، أهدى فيه قيمة التكريم لحملة التبرّع للشعب الفلسطيني التي تحمل اسم العاهل السعودي، متسائلين عن الفرق بين ما فعله عبده وموقف نجل محمد إمام. علماً أنّ تركي آل الشيخ كان حاضراً في المناسبتين.
هل يتوقّف الدعم السعودي لفيلمه الجديد «شمس الزناتي»؟


وبالطبع، برزت مخاوف من تضييق قد يتعرّض له محمد إمام في السعودية، علماً أنّ فيلمه الأخير «أبو نسب» (إخراج شقيقه رامي) حقّق فيه إيرادات تزيد عن 300 ألف دولار أميركي حتى كتابة هذه السطور. كما إنّ جهات سعودية تشارك في إنتاج فيلمه الجديد «شمس الزناتي» (إخراج عمرو سلامة). فهل سيتوقف كل ذلك بسبب عبارة من عشر كلمات؟ أم أنّ المملكة المصرّة على مواصلة إنتاجاتها الفنية والترفيهية مهما بلغ عدّاد الشهداء في غزة، ستسمح على الأقلّ للنجوم بالتضامن ولو بالكلام، كما فعل إمام وأكرم حسني الذي وضع علم فلسطين على ملابسه في «جوي أواردز». علماً أنّه غاب عن الاحتفال الممثل المصري بيّومي فؤاد، في إشارة واضحة إلى عدم تحمّله الظهور مجدداً في حدث فني سعودي، بعد مرور قرابة شهرين على الحملة المصرية العنيفة التي اشتعلت ضدّه ولم تتراجع حدّتها حتى الآن. وقد انعكست هذه الحملة على كل الأفلام التي شارك فيها أخيراً، إذ عانت من تراجع في الإيرادات، ليس فقط في مصر بل في المملكة نفسها التي فتحت له الأبواب، بعدما أغضب الملايين من عشّاقه في الفيديو الشهير (الأخبار 7/11/2023) من أجل المشاركة في «موسم الرياض» وتقديم مسرحياته هناك.