اتخذ الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، المرشح الجمهوري المفترض للانتخابات الرئاسية لعام 2024، خطوة مفاجئة نهاية الأسبوع الماضي عبر إطلاق حساب رسمي على تطبيق مشاركة الفيديو الشهير تيك توك.يُظهر فيديو ترامب الأوّل على المنصة، الرئيس التنفيذي لشركة UFC، دانا وايت، وهو يعلن أن «الرئيس الآن على تيك توك»، يليه قول ترامب «إنه لشرف لي». يتكوّن الفيديو الذي حصد بالفعل أكثر من 31 مليون مشاهدة، إلى حد كبير من لقطات تظهر الرئيس السابق وهو يختلط مع الحشود في حدث UFC في نيوارك في ولاية نيوجيرسي.
وفي غضون يوم واحد فقط من إنشاء حسابه، جمع ترامب عدداً كبيراً من المتابعين بلغ 1.7 مليون متابع على المنصة. وتناقض هذه الخطوة موقف ترامب السابق بشأن تيك توك، إذ حاول خلال إدارته في عام 2020، حظر التطبيق بسبب مخاوف تتعلق «بالأمن القومي» بسبب ملكيته الصينية. وفي الآونة الأخيرة، اتهم الرئيس الحالي جو بايدن بأنه «مسؤول عن حظر تيك توك» على منصة «تروث سوشال» التي يمتلكها ترامب.
وبغض النظر عن الدافع، فإنّ ظهور ترامب للمرّة الأولى على تيك توك هو تأكيد لأهمية التطبيق ويكشف محاولته الوصول إلى 170 مليون مستخدم على المنصة في الولايات المتحدة، خصوصاً الناخبين الشباب والمنعزلين سياسياً، قبل الانتخابات الرئاسية في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. كما يكتسب وجوده على المنصة أهمية إضافية بعد أيام فقط من كونه أوّل رئيس أميركي سابق يُدان بارتكاب جرائم جنائية. وكانت هيئة محلفين في محكمة نيويورك قد دانت ترامب في 30 أيار (مايو) الماضي، بتهم جنائية في قضية دفع أموال لإسكات ممثلة أفلام إباحية تقول إنه أقام علاقة جنسية معها، قبل انتخابه رئيساً في 2016.