أعلنت مجموعة «نيوز كورب» الإعلامية التابعة لعائلة موردوك وشركة الذكاء الاصطناعي OpenAI مالكة «تشات جي بي تي»، اليوم الأربعاء عن اتفاق لتوفير وصول أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى محتوى منشورات عدّة، ولا سيما صحف «وول ستريت جورنال» و«نيويورك بوست» و«ذا صن» و«ذا تايمز» و«ذا صنداي تايمز» في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى «ذا أستراليان» الأسترالية.تمنح هذه الاتفاقية التي تمتد «لسنوات عدة»، الحق لـ OpenAI بـ «عرض محتوى من منشورات «نيوز كورب» عند الردّ على أسئلة المستخدمين ولتحسين منتجاتها»، بحسب بيان مشترك أصدرته الجهتان.
ولم يُكشف عن أي شروط مالية، ولكن بحسب ما نقلته «وول ستريت جورنال» عن مصادر مطلعة على الملف، فإن ثمن الاتفاقية سيصل إلى أكثر من 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات، جزء منها على شكل اعتمادات لاستخدام تكنولوجيا OpenAI.
والجدير ذكره، أنّه بُعيد إطلاق «تشات جي بي تي» أواخر عام 2022، اتهمت وسائل إعلام عالمية شركة OpenAI بانتهاك حقوق الملكية الفكرية واستخدام محتواها لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي من دون العودة إليها. كذلك، اتهم عدد كبير من المؤلفين والفنانين ومواقع المعلومات الشركة ومنافسيها بانتهاك حقوق الملكية الفكرية كجزء من السباق نحو الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وفي نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي، رفعت صحيفة «نيويورك تايمز» دعاوى قضائية ضد شركتي OpenAI و«مايكروسوفت»، فيما قدّمت ثماني صحف أميركية شكوى مشابهة في نهاية نيسان (أبريل) 2024.
وعلى خطٍ موازٍ، أبرمت الشركة المطوّرة لـ «تشات جي بي تي» خلال الأشهر الماضية اتفاقيات مع وسائل إعلامية، من بينها وكالة «أسوشييتد برس» للأنباء، ومجموعة «أكسل سبرينغر» الألمانية، وصحيفة «لوموند» الفرنسية، ومجموعة «بريسا ميديا» الإسبانية، لتعزيز نماذجها العاملة بالذكاء الاصطناعي.