أعلن منتج مسلسل «مرحبا دولة» (تقديم محمد القاووق وحسين الدايخ ورفاقهما)، فراس حاطوم، عن استدعائه للمثول أمام «فرع المعلومات» إثر دعوى مقدّمة ضدّ العمل الذي يُعرض على قناة lbci. وقال المنتج والإعلامي اللبناني عبر X: «بصفتي منتجاً لمسلسل «مرحبا دولة» تلقيت اتّصالاً من فرع المعلومات للمثول أمامه اليوم، وذلك بناءً على إشارة من مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي».وفي اتصال معنا، يشير حاطوم إلى أنّ الدعوى جاءت على خلفية إطلالة الممثلين في المسلسل بالزيّ الرسمي لـ «قوى الأمن الداخلي» واستعمال السلاح المخصّص لها. ولفت حاطوم إلى أنّه «للأسف غالبية المسلسلات والأفلام تتضمّن مشاهد بلباس «قوى الأمن الداخلي»، ولكنّها تنفَّذ من دون إذن»، مؤكداً أنّه مستمرّ بتقديم «مرحبا دولة» الذي صُوّرت أخيراً مجموعةٌ من حلقاته، مشدّداً على أنّه لن ينسحب من المشروع.
في هذا السياق، أعلن حاطوم عن انتهاء التحقيق معه، وغرّد على X قائلاً: «تمّ تركي رهن التحقيق على أن أقوم بتسليم الملابس العسكرية التي استُخدمت في التصوير والأسلحة غير الحقيقية وغالبيتها ألعاب أطفال. شكراً لكل من تضامن وسأل واستفسر، ونلتقي في الجزء الثاني #مرحبا_دولة».
يذكر أنّه مع بداية عرض المسلسل في الخريف الماضي، قدّمت «وزارة الداخلية اللبنانية»، ممثلةً برئيسة «هيئة القضايا» في وزارة العدل، دعوى ضد المسلسل مطالبةً بوقف عرضه. وأوردت الوزارة في دعواها أنّ «البرنامج يستبيح الحرم الأخلاقية المناقبية، نتيجة الإساءة التي يقوم بها تجاه الدولة ومؤسّساتها»، حسب قولها.
علماً أنّ العمل يلقي الضوء على عمل «قوى الأمن الداخلي» بأسلوب ساخر لا يخلو من العنصريّة والتنمّر والذكورية.