بعدما نجحت الخلطة القصيرة والمكثّفة على منصات العرض لسنوات عدة، أصبحت المسلسلات القصيرة جزءاً أساسياً من الموسم الرمضاني، إذ إنها أكثر جاذبيةً للجمهور نظراً إلى تسارع أحداثها واكتمال القصة في زمن قياسي. يشهد الماراتون الدرامي هذا العام عدداً كبيراً من مسلسلات الـ15 حلقة، إذ يستعد جمهور النجمة دنيا سمير غانم لعودتها إلى الساحة الدرامية في مسلسل «جت سليمة» (تأليف مجموعة كتّاب ـ إخراج إسلام خيري ــ «سي. بي. سي» و«واتش. إت») الذي يدور حول شخصية أمل التي ترث مكتبة والدها، وترث معها ثروة تمكّنها من السفر خلال الأزمنة. كما تواجه النجمة منى زكي الكثير من التحديات في مسلسلها «تحت الوصاية» (تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير ــ بطولة منى زكي، دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، رشدي الشامي، مها نصار، علي الطيب، أحمد عبد الحميد، محمد السويسري ــ DMC وWatch it)، إذ تجسّد شخصية امرأة في منتصف الثلاثين، تضطر للخروج والعمل في مهنة الصيد لرعاية أبنائها بعد وفاة زوجها، وتواجهها العديد من العقبات في 15 حلقة فقط. وفي «عودة البارون» (تأليف وإخراج الأردني سامر خضر) نتابع حياة مليونير ستيني يمتلك فندقاً ضخماً وثروة هائلة، يعود إلى مصر ليحاول السيطرة على عقول خمسة شباب بين مصر وسوريا. ويعيد المسلسل النجم حسين فهمي بعد غياب قصير عن الدراما.
تعود دنيا سمير غانم في مسلسل «جت سليمة»

كما يتصدّر النجمان طارق لطفي وخالد الصاوي بطولة مسلسل «مذكّرات زوج» (تأليف محمد سليمان عبد المالك ـ إخراج تامر نادي ــ «سي. بي. سي» و«واتش إت») المأخوذ عن قصة الكاتب الساخر أحمد بهجت، ويدور حول الأزمات التي تواجه الأزواج في إطار اجتماعي كوميدي لايت. وضمن المسلسلات القصيرة أيضاً، يعرض مسلسل علاقة مشروعة (تأليف سماح الحريري ـ إخراج خالد مرعي ـ «دي. أم. سي»، و«الحياة»، و«أون» و«واتش إت») الذي تدور قصته حول وقوع حادث يغيّر حياة الأبطال المستقرة. وبعدما حقّق الجزء الأول نجاحاً كبيراً، يعود
سيد رجب في «رمضان كريم 2» (تأليف أحمد عبدالله ـ إخراج سامح عبد العزيز ــــ «سي. بي. سي»، و«النهار»، و«واتش إت») الذي يدور في إطار درامي اجتماعي شعبي لايت.
وفي أولى بطولاته المطلقة، يقدم النجم أحمد أمين مسلسل «الصفارة» (تأليف مجموعة من الكتاب ـ إخراج علاء إسماعيل ـ «دي. أم. سي» و«واتش إت») المأخوذ عن قصة Sound Of Thunder التي طُرحت في الخمسينيات. ويقدم أمين شخصية مرشد سياحي يُدعى فؤاد يسرق صفارة أثرية مسحورة تعيده إلى الماضي، ليخوض عدداً من المغامرات الكوميدية.
إلى جانب مسلسل «العمدة» الذي تؤدي بطولته روبي ضمن 15 حلقة، تشارك ريهام عبد الغفور في «رشيد» (تأليف وسام صبري ـ إخراج مي ممدوح ـ «أم. بي. سي. مصر» و«شاهد») الذي يدور حول شخص من الطبقة المتوسطة، يتعرض لحادث يقلب حياته رأساً على عقب. ضمن 15 حلقة أيضاً، يعرض «كامل العدد» (تأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر ـ إخراج خالد الحلفاوي ـ «أم. بي. سي مصر» و«شاهد») الذي تؤدي بطولته دينا الشربيني، و«الهرشة السابعة» لأمينة خليل (تأليف ورشة سرد ـ إخراج كريم الشناوي ـ «أم. بي. سي مصر» و«شاهد») و«رسالة الإمام» (تأليف مجموعة كتّاب ـ إخراج الليث حجو ـــ «سي.بي. سي»، و«المحور»، و«الحياة»، و«دي. أم. سي»، و«واتش إت») الذي يؤدي بطولته خالد النبوي ويركز على 50 عاماً قضاها الإمام الشافعي في مصر، شهدت صراعات وتداخلات جديدة.