قبل شهرين تقريباً، أعلنت «الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية» عن استعدادها لإطلاق قناة «الوثائقية» المصرية على قمر «نايل سات». يومها، لفتت الشركة التي تديرها الإستخبارات المصرية إلى أنّها ستقدّم محتوى عربياً عبر عشرات الأعمال الوثائقية التي تتطرّق إلى قضايا عربية ومصرية مهمّة. لا تقتصر تلك المشاريع على الأفلام السياسية أو التاريخية، وإنما تتناول مختلف المجالات، من بينها الفن والرياضة والمواضيع الاجتماعية والشخصيات الأدبية والعامة. بعد انتهاء التحضيرات، أعلنت «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» أنّ الشاشة ستنطلق بعد غد الأحد (س: 20:00)، وتعتبر بمثابة «أول قناة وثائقية مصرية».
في هذا السياق، أعلن رئيسها، المخرج شريف سعيد، أنّها «ستقدّم جرعة تاريخية وفنية وثقافية وسياسية ووطنية. الإنتاج في المحطة شديد التميّز، وتضمّ مجموعة من الكوادر، وهناك إنتاج من الخارج سيتم عرضه على القناة وتمّت ترجمته للغة العربية».
على الضفة نفسها، كشفت المعلومات أنه من بين الأعمال التي تحضرها «الوثائقية» مشروع عن الصحافي الراحل محمد حسنين هيكل (1923 ــ 2016). وأشارت المصادر إلى أنّ الفيلم عن الصحافي الشهير سيكون «ضخماً»، ويتناول سيرته ويرصد أبرز محطات مسيرته الصحافية الطويلة، بالتزامن مع مئوية ميلاده التي تحلّ هذا العام.
وكشفت المعلومات أن الفيلم الوثائقي تشارك فيه مجموعة من كبار الكتاب والصحافيين والسياسيين والدبلوماسيين المصريين والعرب والأجانب. على أن تُصوّر المقابلات الحصرية والمادة الأرشيفية التي يتناولها الفيلم داخل مصر، وبعض العواصم العربية الأجنبية.