خلافاً للمواسم السابقة، لم تبدأ قناة mbc بعد بعرض الحلقات المباشرة من برنامج «ذا فويس» (كل سبت ــ 21:00) بموسمه الخامس الذي يُبثّ بالتوازي على قناة lbci اللبنانية أيضاً، ويجلس في لجنة تحكيمه كل من: اللبناني راغب علامة، والإماراتية أحلام، والمصري محمد حماقي والمغربية سميرة سعيد. العمل التلفزيوني الذي يبحث عن المواهب الغنائية يصوّر في استديوات mbc في ذوق مصبح (شمالي بيروت)، كان من المفترض أن تبدأ حلقاته المباشرة قبل أسبوعين، لكن بسبب التظاهرات التي تشهدها المناطق اللبنانية، ارتأت الشبكة السعودية الإبقاء على الحلقات المسجّلة كبديل عن العروض المباشرة. جاء هذا الحلّ، بعدما قرّرت mbc عدم نقل تصوير «ذا فويس» إلى الخارج كما كان مقترحاً سابقاً إلى إحدى العواصم الخليجية بسبب التطوّرات السياسية. لذلك بقيت القناة تعمل في استديواتها في بيروت، واستغنت عن الحلقات المباشرة. في هذا السياق، مهما حاولت mbc التخلّي عن تلك الحلقات من «ذا فويس» هذه الفترة، فهي لن تستطيع التهرّب من عرض الحلقات المباشرة، أو على الأقل الحلقتين النصف نهائية والنهائية، أيّ حين يتم الغناء مباشرة على المسرح مع تقييم وتصويت الجمهور.
هكذا، ستعود الحلقات المباشرة قريباً، ولكن لم يتم تحديد موعدها بعد ريثما تهدأ الأوضاع قليلاً. وبما أنّ هذا النوع من البرامج يقوم على تفاعل الجمهور في الاستديو مع المشتركين من الجنسيات المختلفة، فإنّ الشبكة التي أسّسها وليد آل إبراهيم في تسعينيات القرن الماضي ستضطر إلى اتخاذ جميع احتياطاتها لإنجاح الـ «لايف»، في حال قرّرت المضي قدماً بالأمر، لا سيّما أنّ اللبنانيين مشغولون بما يجري في الشارع.
على الضفة الأخرى، انتهى فريق برنامج «توب شيف» من تصوير الموسم الجديد في بيروت قبل أسابيع، على أن تنطلق العروض في الأسبوع الأوّل من شهر كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل. البرنامج يقوم على المنافسة في مجال تحضير الطهي، وجميع حلقاته مسجّلة وجاهزة للعرض.