«في مناسبة عرض الحلقة الأولى من «العاصوف»، اللهم إني أسألك بأسمائك التي إذا دعيت بها على مغالق أبواب السماء للفتح، انفتحت، إكفني شر المدرعمين المنفلتين. أما الناقدون المعترضون، فأنا كفيل بهم، اللهم إني عبدك ألتمس من فضلك كما أمرتني، فيسّر لي ذلك». هذه كانت الكلمات التي كتبها الممثل السعودي ناصر القصبي في تغريدة على حسابه الخاص على تويتر قبل عرض الحلقة الأولى من مسلسل «العاصوف» (الكلمة تعني الرياح العاتية). يبدو أن نجم «طاش ما طاش» كان على يقين بأنّ مواجهة عاصفة الانتقادات، ستبدأ مع عرض المشاهد الأولى للعمل على شاشة mbc. تضع امرأة طفلاً حديث الولادة (لقيطاً) على باب المسجد، ويقيم ناصر القصبي بشخصية «خالد» الموظف في الدولة، علاقة مع جارته المتزوجة التي تملك جرأة مناداته أمام المارة والكشف عن وجهها في الشارع. هكذا تتناول الحلقة الأولى أفكاراً لم يسبق لأحد التطرق إليها في المجتمع السعودي، بخاصة أن العمل يعود بالزمن إلى حقبة السبعينيات ليتحدث عن عائلة سعودية من الطبقة المتوسطة، كمحور أساس لتفرّع خطوط درامية أوسع. المسلسل مأخوذ من رواية الكاتب السعودي الراحل عبد الرحمن الوابلي «بيوت من تراب»، وهو من إخراج السوري المثنى صبح. تتلاحق أحداث القصة الاجتماعية، وتتفرع بشكل انسيابي هادئ، يبرز طبيعة العلاقات الإنسانية بحضور شخصيات تتحرك مع الأحداث بتلقائية وتقدم حوارها بحرفية بعيداً عن أي مبالغة في الأداء. هذا ما يتكامل مع الخلفية المشهدية: بيوت من طين، شوارع غير معبدة وأكسسوارات تحاكي الزمن المقصود بجمالية ملفتة، كما الموسيقى التصويرية التي جاءت بتوقيع السوري طاهر مامللي.بالتوازي، تنشط الأحداث السياسية في الخلفية لتثبيت الزمن، وفتح خطوط درامية أقوى ترفع عن مضمون مسلسلات البيئة، سمة السطحية في الطرح.
من خلال الواقع الاجتماعي للمواطن السعودي في سبعينيات القرن الماضي، يخوض «العاصوف» في تفاصيل حقبة مفصلية من تاريخ السعودية تعرف بالصحوة الدينية، فرض على إثرها رجال الدين سطوتهم على الحياة الاجتماعية في البلاد. يكشف العمل تباين آراء الناس حول ظهور التشدد الديني كإقامة حد السيف على السارق.
هذه الطروحات وغيرها وضعت العمل وصناعه في دائرة الجدل بين مؤيد ومعارض، الى أن وصلت بعض الانتقادات له إلى حد المطالبة بوقف عرضه. من جهته، قال بطل العمل والمشرف العام على إنتاجه ناصر القصبي للإعلامي علي العليان من خلال برنامج «مجموعة إنسان» الذي تبثه mbc، إنه سعيد بالانطباع الذي تركه المسلسل المثير للجدل، بخاصة أنه استفز المشاهد والبيئة الفنية والأدبية والثقافية والإعلامية. وأتبع ذلك بالإشارة الى أن «الدراما لا تعترف بالنظرة الى أن المجتمع كله طاهر، وأن الناس ملائكة ومنزهون عن الخطأ». وأضاف بما يشبه الترويج الناعم لعهد محمد بن سلمان و«سياسة الانفتاح» التي رفع لواءها: «اللعب صار على المكشوف في العهد الجديد للسعودية، ولم يعد هناك مكان للتشدد الذي قاد البلاد إلى الموت والكوارث، ولم يعد من الممكن أن نخجل أو نتأقلم مع مجموعة ذهبت بنا إلى كوارث، وأدخلت السعودية دوامة عبثية».
يتصدر المسلسل الترند السعودي على تويتر


ومع تسلسل حلقات «العاصوف»، ما زال العمل يتصدر الترند السعودي على موقع تويتر، حيث تطغى النقاشات حول جرأة طروحاته على تقييمه من الناحية الفنية. فعلى الرغم من الإيقاع البطيء للعمل ككل، ورتابة الأحداث في بعض الحلقات، إلا أن القصبي الذي تنازل عن عرش الكوميديا الخليجية، تمكّن من إعادة تدوير نفسه ليقدم شخصية مرسومة بحرفية عالية، قادرة على الإقناع، رغم ومضات الكوميديا التي تلمع في تفاصيلها عند الضرورة، كبعض المشاهد التي جمعته بالممثل حبيب الحبيب.
يشارك في بطولة «العاصوف» كل من ليلى السلمان بدور الأم «هيلة»، وعبد الإله السناني بدور «محسن»، وريم العبد الله بدور «جهير». ومن سوريا، يشارك فادي صبيح بشخصية الشيخ محمد، ومديحة كنيفاتي بدور «سعدية»، في حين أهدى راشد الماجد صوته لشارة العمل في أغنية لامست مشاعر الحنين للماضي وناسه. وكان من المقرر عرض الجزء الأول من «العاصوف» في رمضان 2017، لكنه تأجل لرمضان الحالي. وقد تم تصوير جزئه الثاني في أبو ظبي، في موقع التصوير التي تم تشييده خصيصاً لصالح العمل الذي سيستمر بحسب منتجيه (شركة O3 للإنتاج والتوزيع الدرامي والسينمائي بالتعاون مع twofour54 أبو ظبي) على خمسة أجزاء متسلسلة يتناول كل منها حقبة مهمة من تاريخ السعودية.

* «العاصوف»: يومياً 20:00 على mbc