عطّل نشطاء يطالبون بوقف إطلاق النار في غزّة أعمال اليوم الرابع في «سوق الأفلام الأوروبية» ضمن فعاليات الدورة الرابعة والسبعين من «مهرجان برلين السينمائي الدولي» المقامة حالياً. ورفعت مجموعة تدعى Palestine Direct Action لافتات من الطابق الأوّل من داخل «غروبيوس باو»، كتبت عليها عبارات تشير إلى اغتصاب الأراضي الفلسطينية والإبادة الجماعية المتواصلة حالياً في القطاع مباشرة على الهواء.وألقيت في المكان مناشير تحتوي على «إشعار إخلاء» ساخر، جاء فيه: «إنّ جيش الاحتلال يطلب منكم إخلاء هذه المساحة فوراً»، في محاكاة للمناشير التي يتلقاها أهالي غزّة باستمرار.
كما ردد المتظاهرون هتافات من بينها «فلسطين حرة» و«أوقفوا الإبادة الجماعية»، فيما خرج العشرات من داخل «غروبيوس باو» لمراقبة الاحتجاجات، كما انضم عدد منهم إلى المتظاهرين.
وكانت هناك أيضاً احتجاجات خارج هذا الفضاء، حيث استلقت مجموعة من حوالي 20 متظاهراً على الدرج مشكّلين عائقاً أمام الخارجين من «غروبيوس باو»، وحاملين لافتة كتب عليها بخط ملطخ بالدماء: «مرحبًا بكم على السجادة الحمراء».
علماً أنّ التوتّرات والحروب طرقت أبواب المهرجان هذا العام، وعرّضته لعواصف كثيرة على رأسها الحرب الإسرائيلية على غزة، والحرب الأوكرانية الروسية، ودعوة اليمين الألماني إلى المهرجان قبل أن تسُحب لاحقاً.