صدر العدد الجديد من مجلة «مرايا التراث»، الأَكاديمية الـمُحَكَّمة نصف السنوية التي يصدرها «مركز التراث اللبناني» في «الجامعة اللبنانية الأميركية». تتصدّر العدد افتتاحية رئيس التحرير الشاعر هنري زغيب، ومنها: «حرصنا في المجلة على اختيار المواضيع المعمّقة البحث والمراجع والمصادر كي تكون مفيدةً كلّ رغبة في العودة إليها، واستخلاص مادة منها لأيّ بحث أَو دراسة (...). وما يقوم به «مركز التراث اللبناني» في الجامعة اللبنانية الأميركية يؤدّي به ما يحتاجه الوضع في لبنان اليوم من حاجة إِلى نشْر تراثنا اللبناني في وجوهه المختلفة ومعالِمه المتعدّدة وأَعلامه المبدعين الذين ترسّلوا له تركوا لنا آثارهم نغْتني منها ونقتفيها (...). إِنّ التراث اللبناني الواسع الفضاء والمدى، تلزمه متابعة دؤوب في أكثر من وسيلة وواسطة. لذلك يسعى «مركز التراث» إِلى استخدام أيّ طريقة لإِيصال كنوز تراثنا إِلى اللبنانيين، مقيميهم والمهاجرين، ليكون في متناول الجميع ذخراً لهم عند التفكير بما أعطى لبنان من قيَم، وما أعطى أعلامه من ثمار فكر وأدب وفنون».في مواد العدد بالعربية: مقال مستفيض وموثق للدكتور هيام ملّاط عن شاعر الأرز شبلي ملّاط ودوره الوطني في الحرب العالمية الأولى وعلاقته بالأمير شكيب أرسلان، ودراسة لسهيل منيمنة حول لوحة مائية عن بيروت رسمها دبلوماسي بلجيكي سنة 1839 مع نبذة مفصّلة ومصوّرة عن سور بيروت عهدئذ وأبوابها وأبراجها وخاناتها وساحاتها وأَشجارها وزهورها.
ومن المحفوظات التراثية محاضرة من سنة 1949 للوزير والسفير الشاعر سليم حيدر بعنوان «التعمير بالأساس يبدأ من المدرسة»، ودراسة للدكتور مروان أبو فاضل بعنوان «نظرة ابن خلدون إِلى التاريخ الكنعاني والقرطاجي»، ودراسة أخرى للدكتور بيار مكرزل بعنوان «تجّار البندقية في بيروت في القرنَين الرابع عشر والخامس عشر».
وفي القسم الأجنبي، نبذة موسّعة بالإِنكليزية لغابرييلا ناصيف عن «معهد الدراسات النسائية في العالَم العربي» في مناسبة يوبيله الذهبي (1973-2023)، ونصوص ندوة كاملة بالفرنسية عن الشاعر الفرنكوفوني شارل قرم.

(للاطلاع على العدد الرقمي وتجمليه: الضغط هنا)