فاز الكاتب المغربي أنيس الرافعي بجائزة «الملتقى» للقصة القصيرة العربية في دورتها الخامسة والتي تعد من أبرز الجوائز المقدمة في هذا النوع الأدبي في المنطقة العربية وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار أميركي.ونال الرافعي الجائزة، التي ينظمها «الملتقى الثقافي» في الكويت وترعاها «جامعة الشرق الأوسط الأميركية»، عن مجموعته القصصية «سيرك الحيوانات المتوهمة» الصادرة عن «دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع».
وقال الرافعي، المولود في الدار البيضاء عام 1976، عقب تسلمه الجائزة في احتفال نظّمته «جامعة الشرق الأوسط الأميركية» في الكويت: «رسالتي إلى كلّ الكتّاب أن يؤمنوا بمشاريعهم الإبداعية، وأن تكون كتاباتهم استعارة للتعبير عن العالم والوجود».
وأضاف: «في هذا الكتاب، أردت أن أجد استعارتي الخاصة، كما يفعل الكتاب العالميون، أن أجد صورة للحياة والوجود في سيرك مقلوبة فيه الأدوار بين الإنسان والحيوان، هذا السيرك ينتهي بحريق كبير يخلف الكثير من الرماد، لكن بعد ذلك يأتي تجار الرماد ليعيدوا بيع هذا الرفات»، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».
وتابع: «شرف كبير أن أفوز بهذه الجائزة التي اعتبرها جائزة عالمية، يشارك فيها الكثير من الكتاب المهمين والأساسيين في خريطة السرد العربي».
وكانت خمس مجموعات قصصية قد بلغت القائمة القصيرة للجائزة في كانون الثاني (يناير) لمؤلفين من تونس ومصر والأردن والعراق والمغرب، وحصل كل منهم حينها على مبلغ خمسة آلاف دولار.
الجائزة التي تأسست عام 2015 فاز في دورتها الأولى عام 2016 الكاتب الفلسطيني مازن معروف، بينما ذهبت في الدورة السابقة عام 2020 لمواطنته شيخة حليوي.