أعلن في مدينة سينسينّاتي في ولاية أوهايو وفي لندن، مساء الثلاثاء الماضي، فوز الشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله (الصورة) بـ «جائزة فلسطين» للآداب لعام 2022 التي تمنحها «مؤسسة جائزة فلسطين» والهادفة إلى «حماية الأحلام والإنجازات الفلسطينية وتعزيزها».تزامناً مع «يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني»، رأت اللجنة أنّها منحت جائزتها في فرع الآداب لإبراهيم نصر الله هذا العام لأنّه «يعتبر من أكثر الكتاب مقروئية في العالم العربي؛ في شعره وأعماله الروائية، وقد شقّ دروباً للنضال والمقاومة والأمل الفلسطيني، وترك أثراً عميقاً في الأجيال الجديدة بخطاب فني جديد، وتعدّ كتبه ومقالاته الواسعة واحة من المعرفة والجمال». كما رأت أنّ نصر الله الفائز بـ «الجائزة العالمية للرواية العربية» (بوكر) عام 2018 «ليس كاتباً معاصراً قوياً وحسب، بل شخصية بارزة في الأدب العربي والعالمي، وتحمل موهبته الرائعة ثقل التاريخ والإنسانية بطريقة نادراً ما تُرى في عالم الأدب».
كما تم الإعلان في بيان منفصل عن التشكيلية الفلسطينية الراحلة ليلى الشوا (1940ــ 2022) بـ «جائزة فلسطين» 2022 للفنون. وجاء في بيان الجائزة: «ولدت ليلى في غزة وكرست حياتها لنقل الحقائق الوحشية للحياة الفلسطينية تحت الاحتلال مع إعطاء مساحة كبيرة لصوت المرأة العربية، وهي واحدة من أقوى الفنانين والرموز الفلسطينية، لا يأتي فنها من صراعها الداخلي العميق وحسب، ولكن أيضاً من إخلاصها للإنسانية. وقد تم نشر أعمالها وعرضها واقتنائها من قبل المتاحف والصالات الكبرى».
يذكر أنّ هذه هي الدورة الثانية للجائزة، وقد فازت بها عام 2021 سلمى الخضراء الجيوسي (فرع الآداب) والفنان سليمان منصور (فرع الفنون) وعالم الفضاء الفلسطيني لؤي بسيوني.