كشفت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس الخميس المقتطفات الأولى من الكتاب المقبل للمغني الأميركي الشهير الحائز جائزة «نوبل» للآداب عام 2016، بوب ديلان، والذي يحمل عنوان The Philosophy of Modern Song (فلسفة الأغنية الحديثة).ويتوقع أن يصدر هذا الكتاب في 8 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في الولايات المتحدة عن دار «سايمون آند شوستر» التي كانت أعلنت عنه في 8 آذار (مارس) الفائت.
وسيكون The Philosophy of Modern Song أول كتاب لديلان منذ «كرونيكلز- فوليوم 1» الذي نُشر في عام 2004.
وتضمنت المقتطفات التي نشرتها «نيويورك تايمز» أفكاراً للشاعر والموسيقي البالغ 81 عاماً عن أشهر أغنيات فرانك سيناترا ومنها «سترينجرز إن ذي نايت»، أو أعمال فرقة The Who البريطانية ومنها «ماي جينيريشن».
ورأى ديلان مثلاً أنّ نتاج سيناترا (1915 ــ 1998) الذي يُعتبر أحد أبرز وجوه تاريخ الموسيقى في الولايات المتحدة «يضخ الحياة وكأنه شيء يسري في العروق، (...) وهذا ضروري للبقاء على قيد الحياة وللتحايل على الموت».
وشرع ديلان منذ عام 2010 في إعداد هذا الكتاب الذي يتضمن، وفق دار النشر، أكثر من 60 نصاً، تتناول في معظمها فن تأليف نصوص الأغنيات وتلحينها، وفنانين من أبرزهم هانك وليامز ونينا سيمون.
وقال رئيس دار «سايمون آند شوستر»، جوناثان كارب، في بيان إنّ «نشر أعمال بوب ديلان الرائعة والمتنوعة سيكون بمثابة تحية عالمية للأغنية من أحد أعظم فناني عصرنا».
وبيع في مختلف أنحاء العالم أكثر من 125 مليون نسخة من ألبومات بوب ديلان منذ سطع نجمه في نيويورك في مطلع ستينيات القرن العشرين، وهو يواصل اليوم وقد بلغ الحادية والثمانين إحياء الحفلات، ويقوم راهناً بجولة تستمر إلى عام 2024. وأصدر ديلان عام 2020 ألبومه التاسع والثلاثين «راف أند رودي وايز» الذي قوبل بإشادات من النقاد.
وفاز ديلان واسمه الأصلي روبرت آلن زيمرمان عام 2016 بـ «نوبل» الآداب لأنّه «ابتكر تعابير شاعرية جديدة داخل التقليد الغنائي الأميركي العظيم»، بحسب الأكاديمية السويدية التي تمنح هذه الجائزة.