بعد تأجيله عاماً كاملاً بسبب الصعوبات الاقتصادية، يطلق «المركز الثقافي الفرنسي» النسخة الأولى من «مهرجان بيروت للشرائط المصورة» في 6 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، على أن تستمرّ لغاية العاشرة من الشهر نفسه، بالتعاون مع «ليون بي دي» و«الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» و«مبادرة معتز ورضا الصواف للشرائط المصورة العربية» في «الجامعة الأميركية في بيروت». يشمل المعرض أربعين موعداً ثقافياً تتوزّع على أكثر من عشرين فضاءً، منها متحف «سرسق» و«الجامعة الأميركية في بيروت» و«الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة». وستضم النشاطات المجانية عروضاً فنية، معارض، اجتماعات، حفلات موسيقية، نقاشات وتواقيع.
تعليقاً على الحدث، قالت مديرة «المركز الثقافي الفرنسي» في لبنان ماري بوسكاي في المؤتمر الصحافي الذي تم الإعلان خلاله عن المهرجان، أنّ الهدف من هذه الخطوة هو «اكتشاف هذا الحقل المتعدد الوجوه الذي أصبح جزءاً أساسياً من المشهد الفني والثقافي في بلدنا».
أما مدير المهرجان ماتيو دييز، فعبّر عن فرحه بـ «تقديم مهرجان عصري ومنفتح، يشكل ملتقى حوارياً بين مختلف الأشكال الفنية، ويستضيف نحو 40 فناناً للشرائط المصورة من 14 بلداً، منها لبنان وفرنسا وبلجيكا وسويسرا وكندا وإسبانيا والمملكة المتحدة ومصر والمغرب والجزائر.