يحيي معرض «Divas - من أم كلثوم إلى داليدا» حقبة كاملة من صعود نجمات ومغنيات في العالم العربي منذ العشرينيات وصولاً إلى سبعينيات القرن الماضي. المعرض الذي يفتتح أبوابه ابتداء من الثالث من آذار (مارس) المقبل في «معهد العالم العربي» في باريس، بتتبع حيوات أبرز نجمات تلك الحقبة في العالم العربي. أم كلثوم وفيروز ووردة الجزائرية وأسمهان وصباح وليلى مراد وداليدا وسعاد حسني كلهن يحضرن من خلال مقاطع من أفلام وحفلات وصور فوتوغرافية بعضها لم ينشر من قبل، وبعض أغراضهن الشخصيّة، ووثائق أخرى.
انطلاقاً من الحالة الجماهيرية التي أحدثتها المغنيات، يذهب المعرض إلى ما هو أبعد من ذلك، أي إلى التاريخ الاجتماعي للمرأة العربية، وولادة الحركات النسوية، ومشاركة حركات كهذه في النضال القومي الأشمل ومواجهة الاستعمال. المجال الفني لا يبتعد عن هذا السياق السياسي، خصوصاً أن النجمات أحدثن ثورات مختلفة في حضورهن الفني في العاصمة المصرية وصولاً إلى بيروت والمغرب العربي وباريس.
زمنياً، يبدأ المعرض من العشرينيات في القاهرة، التي كانت حينها مركزاً فكرياً في العالم العربي، حيث ساهمت الحركة النسوية المصرية آنذاك في تعزيز دور المرأة اكرائدة في صناعة السينما والموسيقى ومهّدت الطريق للمطربات والنجمات. يتوقّف المعرض أيضاً عند حقبتي الستينيات والسبعينيات حيث أصوات بعض المغنيات أسهمت في تجسيد الحالة القومية العربية الأشمل. علماً أن المعرض يستمرّ حتى 25 تموز (يوليو) 2021.