في 31 أيار/ مايو 2024، أودعت دولة فلسطين في قلم المحكمة إعلاناً تضمن طلباً للحصول على إذن بالتدخل وإعلان تدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة والمعاقبة عليها (جنوب إفريقيا ضد إسرائيل). وفي الإعلان الذي أودعته فلسطين في قلم المحكمة تقبل فيه «بأثر فوري اختصاص محكمة العدل الدولية في تسوية جميع المنازعات التي قد تنشأ أو التي نشأت بالفعل المادة التاسعة من (اتفاقية الإبادة الجماعية)، التي انضمت إليها دولة فلسطين في 2 نيسان/أبريل 2014»، وهي تتقدم أولا بطلب للحصول على إذن بالتدخل بموجب المادة 62 من النظام الأساسي للمحكمة. وتدفع بأن لكل دولة طرف في اتفاقية الإبادة الجماعية مصلحة في ضمان الامتثال لذلك الصك، وبالتالي فإن لفلسطين «مصلحة ذات طابع قانوني قد تتأثر بالقرار الصادر في القضية»، على النحو المطلوب في المادة 62. وتذكر فلسطين كذلك أن لها «مصلحة خاصة» في الإجراءات الجارية بوصفها دولة متأثرة بشكل خاص. وتقدم فلسطين أيضا إعلانا بالتدخل بموجب المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، وبمقتضاه كلما كان بناء اتفاقية، تكون دول غير الدول المعنية في القضية أطرافا فيها، موضع تساؤل، يكون لكل دولة من هذه الدول الحق في التدخل في الإجراءات. وتوضح فلسطين أنها ترغب في التدخل بشأن صياغة المواد الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والتاسعة، فضلا عن ديباجة اتفاقية الإبادة الجماعية. راجع النص الكامل لطلب فلسطين الإذن بالتدخل وإعلان التدخل متاح على موقع المحكمة على الإنترنت.
إضافة إلى دولة فلسطين، انضمت 4 دول إلى الدعوى وهي:
1. في 23 يناير 2024، قدمت نيكاراغوا، مشيرة إلى المادة 62 من النظام الأساسي للمحكمة، طلبا في قلم المحكمة للحصول على إذن للتدخل «كطرف» في القضية. وفي 16 شباط/فبراير 2024، اتخذت المحكمة قرارا أرسل إلى الطرفين برسالة من رئيس قلم المحكمة، بناء على طلب من جنوب أفريقيا لاتخاذ تدابير مؤقتة إضافية مؤرخة في 12 شباط/فبراير 2024. (راجع «القوس»، نيكاراغوا صوت غزة في لاهاي، 9/3/2024)
2- في 5 نيسان/ أبريل 2024، قدمت كولومبيا، مستشهدة بالمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، في قلم المحكمة إعلانا بالتدخل في القضية. راجع «القوس»، كولومبيا تضع نقاط اتفاقية منع الإبادة على حروفها، 13/4/2024)
3- في 10 أيار/ مايو 2024، قدمت ليبيا، استنادا إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، إعلانا بالتدخل في القضية. راجع «القوس»، ليبيا تودع إعلان التدخل في دعوى جنوب افريقيا ضد إسرائيل، 18 /5/2024)
4-في 24 أيار/ مايو 2024، قدمت المكسيك، مستشهدة بالمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، في قلم المحكمة إعلانا بالتدخل في القضية.
وأعلنت عدد من الدول عن نيتها في الانضمام إلى الدعوى ولكن لم تقدم حتى الآن طلبا رسميا أمام قلم محكمة العدل الدولية وهي: ايرلندا في 28 آذار/ مارس وتركيا في 1 أيار/مايو، ومصر في 12 من الشهر نفسه، وإسبانيا في 6 حزيران /يونيو، وكوبا في 22 منه.