ترفض السفارة البريطانية في بيروت رفضاً قاطعاً الادعاءات الخاطئة التي لا أساس لها من الصحة، والتي وردت في تقرير نشرته «الأخبار» (9 كانون الثاني 2023) حول دعم المملكة المتحدة لمشروع IMPACT. نحن فخورون وما زلنا بمساهمتنا في جهود مكافحة الفساد في لبنان، بما في ذلك العمل الهام لمنصة IMPACT والتفتيش المركزي والقاضي جورج عطية.دخلت السفارة البريطانية في مذكرة تفاهم مع التفتيش المركزي في 20 آب 2021، وهي تشرح بالتفصيل مشروع الحوكمة والرقابة والمساءلة. وذكرت الحكومة اللبنانية المشروع في خطتها المالية الصادرة في 30 نيسان 2020. وهو يتألف من مساعدة تقنية للتفتيش المركزي، ويحترم أعلى المعايير الدولية لحماية البيانات وأمنها باستخدام جهات تزويد رائدة في هذا المجال.
عمل IMPACT رائد، وهو الأول من نوعه في لبنان. فتحسين الوصول إلى الحوكمة الإلكترونية يؤمن الشفافية والمساءلة الضروريتين. ومن أبرز إنجازات IMPACT تنفيذ برنامج تأمين اللقاحات ضد فيروس كورونا وشبكة الأمان الاجتماعي التابعة للبنك الدولي.

* سفارة المملكة المتحدة في بيروت
■ ■ ■

يستغرب رئيس التفتيش المركزي هذا الكم من المغالطات والافتراءات التي وردت في «الأخبار» (9/1/2023) تحت عنوان «قاض باع بريطانيا داتا اللبنانيين»، ولتطمين الرأي العام نوضح الآتي:
- إن مشروع اتفاقية التعاون مع المملكة المتحدة ينص على تقديم مساعدة تقنية صرفة للتفتيش المركزي على أن تبقى البيانات بحماية التفتيش المركزي وحوكمته. وهذه الاتفاقيات ليست جديدة على الإدارة اللبنانية.
- البيانات بأكملها مملوكة من الدولة اللبنانية ومخزنة على خوادم أوجيرو وقد اتخذت كافة الإجراءات الأمنية لحمايتها من أي تدخل بشري وأي هجوم سيبراني محتمل أو ممنهج بشهادة البنك الدولي ضمن تقريره التقييمي الذي رفعه إلى دولة رئيس مجلس الوزراء والوزراء بتاريخ 11/8/2022.
- اللغط الكثير حول منصة impact وحملة الأكاذيب والإشاعات المغرضة حولها تجاوزها الزمن بمجرد إطلاق مجلس الوزراء، بعد الإطلاع على كامل المعطيات، هذه المنصة من جديد وتكريس مصداقيتها عندما اعتمدها كوسيلة فضلى للبطاقة التمويلية (برنامج أمان).

* التفتيش المركزي