بعد أكثر من عامٍ ونصف عام على توقفه، ينتظر أن يخرج الدخان الأبيض من المفاوضات الجارية لإعادة تشغيل معمل الكهرباء التابع لمطمر الناعمة قريباً. ومعه، يُفترض أن يفتح العاملون في المطمر أنابيب الغاز المنبعثة من النفايات التي تم طمرها على مدى 18 عاماً، لتصل إلى محطّة المشرف التابعة لمعمل الجيّة الكهربائي بغية إنتاج الطاقة لتغذية القرى المتضرّرة من إنشاء المطمر بحسب قرار مجلس الوزراء الصادر في العام 2016.
(هيثم الموسوي)

ويحاول المعنيون الاستعجال في تلزيم المعمل بعقدٍ يوقّع بالتراضي مع شركة Solution Energy clean باعتبارها الشركة التشغيليّة الأولى للمولدات السبع الموصولة بالمطمر، إضافة إلى امتلاكها الوكالة الحصريّة للشركة السويديّة «يانبخر» المصنّعة للمولّدات وقطعها التشغيليّة.
هذا الاستعجال مردّه إنهاء المفاوضات قبل نهاية تموز عندما يصبح قانون الشراء العام الذي أُقرّ العام الماضي ساري المفعول، ما يعني عدم جواز اتفاقيات التلزيم بالتراضي. بالتالي، فإنّ أي تأخير يعني أن الاتفاقيّة ستكون في «خبر كان»، وستعود الأمور إلى النقطة الصفر بوضع دفتر شروط جديد وفتح باب المناقصات لاستدراج العروض، ما يشير إلى إمكانيّة أن يطير المشروع برمّته سنة كاملة. وهذا ما دفع النائب أكرم شهيّب الذي يتابع الملف إلى العمل على «تجميع الموافقات» على العقد التلزيمي. وفي هذا السياق، استحصل على موافقة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ومن خلفه حاكم مصرف لبنان لتسديد كلفة المشروع من أموال قرض البنك الدولي المخصّص لتحسين قطاع الكهرباء والذي تبلغ قيمته 75 مليون دولار موجودة في مصرف لبنان.
كما ضغط شهيّب لإنهاء أزمة توقيع وزارة المال على المناقصة السابقة التي فازت بها شركة Mep-Simar (الأولى لبنانية يملكها كريم تحسين الخياط، والثانية تركية). إذ أرسلت الوزارة رفضها ما فتح الباب لإمكانية فتح باب المناقصات من جديد أو عقد اتفاقية بالتراضي.
أزمة ثقة
مع ذلك فإن هناك أزمة ثقة بين الدولة اللبنانية وشركة Solution Energy Clean التي لم تحصل بعد على كافة حقوقها المالية من العقد الذي وقعته سابقاً وأنهت فيه مهمتها منذ أكثر من عامين، من دون أن تسدّد الدولة مستحقاتها البالغة مليون و200 ألف دولار. وهذا ما يجري العمل على حلّه بالدفع على سعر «اللولار». فيما تتخوّف الدولة من تهرّب الشركة من العقد الجديد بعد قبض مستحقاتها المالية من العقد السابق، تماماً كتخوّف الشركة من عدم تسديد الدولة لمستحقات العقد الجديد. ولذلك، تُطالب Solution Energy clean بتقاضي كامل قيمة العقد البالغ 6 ملايين و660 ألف دولار أميركي مقابل تشغيل المولدات على 5 سنوات، أو تسديد نصف المبلغ بنصف المدّة التشغيليّة.
شهيّب: حل أزمة كهرباء المطمر بات على الطريق


ولذلك، يتفاوض المسؤولون مع الشركة للوصول إلى حلٍ قبل نهاية تموز. وعلمت «الأخبار» أن الحل قد يكون بتولّي الشركة مسؤولية الصيانة بعد أن تدفع الدولة قيمة القطع التشغيلية وقطع الغيار الخاصة بالمولّدات للساعات التشغيليّة الكافية لأقل من عامين ونصف عام على أن تقوم الشركة بتدريب فريق عمل تابع لـ«كهرباء لبنان» يتولّى مهمّة التشغيل ومراقبة العمل في معمل المطمر.
شهيب أكّد لـ«الأخبار» أن الحل «بات على الطريق لإعادة تشغيل المعمل خصوصاً أن الغاز المنبعث من المطمر يذهب هباء إضافة إلى أن كلفة الكيلوواط المنتجة منه تبلغ 3.5 سنت فيما تبلغ قيمة الكيلوواط الذي تنتجه شركة كهرباء لبنان نحو 20 سنتاً». ولفت إلى أنّ الحل الذي قد يتوصّل إليه الطرفان (الشركة وكهرباء لبنان) بعدم تشغيل كافة المولدات بل الاكتفاء بإنتاج أقل من 5 ميغا (ينتج المطمر 7 ميغا)، ودفع الدولة مقدّماً كلفة الماكينات التي تحتاج إلى صيانة ويمكن تشغيلها فوراً، قبل الماكينات التي تحتاج إلى تبديل وعمليّة صيانة أكبر وبالتالي كلفة أكبر.