أعلنت رئاسة الجمهورية أن المصرف المركزي سيتدخل لامتصاص السيولة وضبط سعر صرف الدولار كلما دعت الحاجة، بحسب الآليات المعروفة، كما سيسمح المركزي للمصارف بالتداول بالعملات مثل الصرافين الشرعيين ابتداءً من الأسبوع المقبل.
وفي بيان تلاه مستشار رئيس الجمهورية أنطوان قسطنطين من القصر الجمهوري، أشارت الرئاسة إلى أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون قرار مصرف لبنان إطلاق العمل بالمنصة الإلكترونية العائدة له، بحيث يتم تسجيل كل العمليات وتصبح هي المرجع الأساسي للسعر الحقيقي للسوق، على أن تتابع لجنة الرقابة على المصارف حسن سير العمل.

من جهته، أبلغ عون الحاكم «ضرورة التشدد للَجم المضاربات وتنظيف القطاع المصرفي والتصميم على استعادة الثقة، ليعود لبنان قاعدة مصرفية في المنطقة».

يذكر أن القرارات المعلنة جاءت بعد اجتماع جمع سلامة بمستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية شربل قرداحي، بهدف الاطلاع على الإجراءات التي اتخذها الحاكم لوضع حد للارتفاع غير المبرر لسعر الصرف وللمضاربة المشبوهة على سعر الليرة اللبنانية.

وكان سعر صرف الليرة أمام الدولار في السوق السوداء قد تراجع أمس إلى ما يقرب من 11 ألف ليرة، بعد الارتفاع القياسي الذي وصل هذا الأسبوع إلى عتبة الـ 15 ألف ليرة للدولار الواحد.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا