عائدون لا محالة

في الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة فلسطين ودعماً لانتفاضة الفلسطينيين ومقاومتهم، تدعو «جمعية التراث الوطني الفلسطيني» ولجان العمل في المخيمات، غداً الخميس إلى افتتاح «معرض التراث الوطني الفلسطيني» الثالث عشر، تحت عنوان «بين النكبة والتحرير عائدون إلى فلسطين». يجري النشاط في «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت)، بمشاركة جمعيات التراث الفلسطيني في مخيمات اللجوء في لبنان، وتتخلله كلمات لكلّ من:
وزير الثقافة محمد وسام المرتضى، حزب الله، منظمة التحرير الفلسطينية، قوى التحالف الوطني الفلسطيني والجمعيات الأهلية. علماً أنّ المعرض المستمرّ حتى 27 أيار (مايو) الحالي يحتوي على منتجات من التراث الوطني الفلسطيني، مثل المطرّزات، الخزفيات، اللوحات، الصور، الكتب وغيرها.
* افتتاح «معرض التراث الوطني الفلسطيني»: غداً الخميس ــ الساعة الثانية عشرة ظهراً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). الدعوة عامة.

الشيخ شفيق: شكوى إلى الله


ضمن سلسلة المحاضرات الثقافية التي يقدّمها الشيخ شفيق جرادي (الصورة) تحت عنوان «شكوى إلى الله»، ينظّم «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، بعد غدٍ الجمعة المحاضرة الثالثة بعنوان «أشكو غربتي وغيبة وليّي». تأتي فكرة السلسلة من «الألم النفسي والهموم عندما يشعر الإنسان بالغربة في المجتمع الذي يعيش فيه، فيتوجه إلى الله، بأيّ لغة أو طريقة»، وفق ما يقول جرادي.
* المحاضرة الثالثة ضمن سلسلة «شكوى إلى الله»: بعد غدٍ الجمعة ــ الساعة التاسعة والنصف صباحاً ــ «معهد المعارف» (مجمّع المجتبى ــ الصفير ــ ضاحية بيروت الجنوبية/ الطبقة الرابعة). للاستعلام: 76/611266

الحرب: الذاكرة الحيّة


تدعو «جمعية السبيل»، يوم الثلاثاء المقبل إلى المشاركة في نشاط «المكتبة الإنسانية» في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو. يأتي نشاط «المكتبة الإنسانية» لهذا الشهر استكمالاً لمشروع «بناء السلام»، ويدور حول «ذاكرة الحرب» التي تحمل الكثير من القصص والأحداث الشخصية عاشها أو عاينها ضيوف اللقاء أثناء الحرب الأهلية وعلى خطوت التماس، وهم: وداد حلواني من «لجنة المخطوفين والمفقودين»، المقاتل السابق وممثل جمعية «محاربون من أجل السلام» زياد صعب وممثلة جمعية «أمم للتوثيق والأبحاث» مونيكا بورغمان. ويشمل الموعد المرتقب أيضاً عرضاً لفيلم «آخر صورة: هيي وقاطعة» في استعادة لذكرى أوديت سالم (الصورة)، على أن يليه حوار مع الضيوف.
* «المكتبة الإنسانية»: الثلاثاء 30 أيار (مايو) الحالي ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

«صنعة» شربل داغر


اليوم الأربعاء، يشهد مقرّ «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» لقاءً حول كتاب «صنعة العربيّة من التنزيل إلى التأليف» للشاعر والناقد اللبناني شربل داغر (الصورة). اللقاء الذي تديره وتقدّمه أسمهان عيد الياس، يشارك فيه الدكتور وجيه قانصوه. يعود الكتاب، في درسه، إلى مكتبة واسعة من المصادر والمراجع، لكي يقوم بمساءلة المدوّنة العربية عن أسباب قيامها، عن تشكّلاتها ونزاعاتها ومعضلاتها. ويطمح في الوقت نفسه إلى التعامل مع هذه المدوّنة تعاملاً تفكريّاً «في ما فكرتْ فيه، وكيف فكرتْ فيه، وما انتهتْ إليه، من دون أن تُنهيه بالضرورة: إنّ مصاعب العربيّة الحاليّة تكمن في «تراكم متراكم» من التجاذب بين عربيّة «قديمة» نزاعيّة بين المتعالي والقَبَليّ، وبين عربيّة زمنيّة، عاميّة وفصيحة، في عهدة «بيئات» لغويّة متفاعلة ومتباينة»، وفق ما يرد في وصفه. وينتهي الكتاب إلى السؤال الصعب والملحّ: متى إصلاح العربيّة؟. يُنقل النشاط مباشرة على صفحة الحركة الرسمية على فايسبوك.
* لقاء حول كتاب «صنعة العربيّة من التنزيل إلى التأليف»: اليوم الأربعاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» (دار مار الياس). للاستعلام: 04/404510 أو [email protected]