حوار مع ناتالي ألفاريز ميسينيواصل موقع «قافلة بين سينمائيات» إتاحة فيلم «كلارا وحيدة» (2021 ــ 106 د) للمشاهدة حتى يوم غدٍ الخميس. وفي اليوم الأخير، يقيم عبر منصة «زوم» حواراً مع مخرجة الشريط ناتالي ألفاريز ميسين (الصورة) تجريه الباحثة آمال شفيق. يتمحور العمل السينمائي حول «كلارا» ذات الأربعين عاماً. يعتقد الناس أن لديها اتصالاً من نوع خاص مع الله.


كونها «معالِجة» جعلها تدعم عائلتها وقريتها اللتين تفتقران إلى الأمل. أما هي، فتجد عزاءها في علاقتها بالطبيعة. بعد سنوات من سيطرة والدتها عليها برعايتها القمعية لها، تنجذب كلارا إلى الصاحب الجديد لابنة أختها، فتشتعل رغباتها الحِسِّية. تلك النار المستثارة حديثاً تأخذ «كلارا» إلى أرضٍ لم تطأها من قبل. تُغريها بكسر الحدود، المادية منها والروحانية. تتقوَّى كلارا باستكشافها لذاتها، وهكذا تُحرِّر نفسها تدريجياً من دورها كـ«قدّيسة» وتبدأ رحلة علاج جديدة، هذه المرة لذاتها.
* جلسة أسئلة وأجوبة مع ناتالي ألفاريز ميسين: غداً الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ منصة «زوم» (رابط التسجيل).

المهدوية والظهور

في مناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي، يقيم «مركز مشارق للبحوث والدراسات الفكرية المعاصرة» ندوة بعد ظهر اليوم الأربعاء في «بناية فقيه وفضل الله» في حارة حريك، تحت عنوان «المهدوية والظهور: قراءات منهجية معاصرة». خلال النشاط المرتقب، يتحدّث كلّ من الأستاذ في الجامعة اللبنانية محمد شقير، والأستاذ الجامعي والحوزوي السيّد علي فضل الله.
* ندوة «المهدوية والظهور: قراءات منهجية معاصرة»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر ــ «بناية فقيه وفضل الله» (حارة حريك ــ ضاحية بيروت الجنوبية/ الطبقة الخامسة). للاستعلام: 71/526075

تجربة موسيقية في الأشرفية


تستعدّ الأشرفية لحفلة موسيقية مساء بعد غدٍ الجمعة على أنغام أشهر مختارات البوب والروك. هكذا، يستضيف «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» أربعة من أبرز الوجوه التي اعتادت إحياء سهراته، تحت عنوان «التجربة الموسيقية»، وهم: ماريا دودنيك (غناء وبيانو ــ الصورة)، آلان قسطا (غناء وبيانو)، علي همدر (باص وغيتار) ونبيل أبو عاصي (درامز). على أن يعود ريع الأمسية للصفوف الموسيقية للأطفال غير المحظيين، كجزء من برنامج «أونوماتوبيا» لدعم المواهب الموسيقية الشابة.
* حفلة The Music Hub Experience ــ الجمعة 10 آذار (مارس) 2023 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/398986

فكر وسيرة أنيس النقاش


يوم الثلاثاء المقبل، يحتضن «مركز توفيق طبّارة» (الصنائع) ندوة تقيمها «ندوة العمل الوطني» تحت عنوان «إضاءات على فكر وسيرة المناضل الراحل أنيس النقاش (1951 ــ 2021/ الصورة)». يشارك في اللقاء المرتقب كلّ من وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى، أستاذ علم الاجتماع طلال عتريسي، النائب السابق ناصر قنديل، الكاتب والباحث صقر أبو فخر، رئيس «مركز باحث» البروفيسور يوسف نصرالله والكاتب والإعلامي كمال خلف. على أنّ يتولّى رئيس «ندوة العمل الوطني» المستشار رفعت بدوي مهمّة إدارة النشاط.
* ندوة «إضاءات على فكر وسيرة المناضل الراحل أنيس النقاش»: الثلاثاء 14 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «مركز توفيق طبارة» (الصنائع ــ بيروت/ الطبقة الأولى). للاستعلام: 03/045659