يافا... أم الغريبفي الثامن من آذار (مارس) الحالي، تحتضن «دار النمر للفن والثقافة» عرضاً لوثائقي «يافا، أم الغريب» (2019 ــ 69 د) للمخرج والباحث الفلسطيني رائد دزدار (الصورة). يعتمد الشريط على التاريخ الشفوي لهذه المدينة الفلسطينية قبل نكبة عام 1948. وُلد وعاش معظم ضيوف الفيلم في يافا قبل النكبة، وحالياً يعيش معظمهم في الشتات الفلسطيني. يتشاركون ويتقاطعون في قصصهم وذكرياتهم الحية لتغطية معظم جوانب الحياة في يافا وأهمها قبل النكبة. ومن خلال ذاكرتهم الحية والأرشيف المصور والوثائق، يجهد العمل في إعادة بناء بصري لهذه المدينة النابضة بالحياة قبل النكبة: من الأحياء الرئيسة إلى الأسواق إلى النوادي الرياضية والحياة الثقافية والاجتماعية ودور السينما والمقاهي والمدارس وتجارة الحمضيات... أما الجزء الأخير من الفيلم، فشرحٌ لما حصل لعائلاتهم ومنازلهم وقراراتهم المريرة لترك المدينة بسبب المعارك والمجازر.
* عرض فيلم «يافا، أم الغريب»: الأربعاء 8 آذار 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013

«مساحة» فنية جديدة
تنضمّ غاليري جديدة إلى الساحة الفنية في بيروت. برؤية تصفها بأنّها «عصرية وتقوم على التبادل والانفتاح الثقافي»، تفتتح صالة Escape أبوابها لاحتضان عروض الفن المعاصر في الأشرفيّة، مستقبلة أعمال مواهب شهيرة وصاعدة. تستعرض الصالة أعمالاً تعبّر عن فلسفات وتقنيات مختلفة في الفن المعاصر. مؤسسة ومديرة Escape، التشكيلية اللبنانية سناء جابر (الصورة)، وجدت في إنشاء هذا الفضاء «حاجتها لخلق مساحة ثقافية جديدة، يستطيع فيها رسامو الفن المعاصر، لا سيما الشباب منهم، تبادل الخبرات والتجارب». وهي ترمي إلى إثبات أن في الساحة الفنية أسماء جديدة «تستأهل أن تبصر أعمالها النور». وتطمح الغاليري إلى التعاون مع أكبر فئة منوعة من الفنانين اللبنانيين المقيمين في لبنان أو الخارج، مستكملةً نشاطها «في العروض الجماعية والفردية المقبلة، موصلة رؤيتها الجديدة للفن المعاصر، القائمة على التبادل والتراكم والنقاش المفتوح في الصالة، والذي سيترجم من خلال عقد الندوات الثقافية وورش العمل حتى يتسنى للجميع تذوق هذا الفن».

موعدكم مع عمر وميرا
اعتاد عمر عسكر (غناء) وميرا هاشم (غيتار) العمل معاً في وكالة إعلانات، لكنّ شغفهما بالموسيقى هو ما رسّخ علاقتهما. في التاسع من آذار (مارس) الحالي، يدعو الثنائي الجمهور لقضاء أمسية في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية)، تمزج بين الأعمال العربية والإنكليزية. وكما جرت العادة، يعود ريع هذه الحفلة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة عمر وميرا: الخميس 9 آذار 2023 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفيّة ــ بيروت). للاستعلام: 01/398986

«جائزة سليماني»: الدورة الثالثة
أطلقت «جمعية أسفار للثقافة والفنون والإعلام» الدورة الثالثة من «جائزة سليماني العالمية للأدب المقاوم»، والتي ستضمّ الفروع نفسها التي شملتها الدورة الثانية، وهي: الرواية والقصيدة العَمودية والقصة القصيرة وسيناريو الفيلم القصير. ويستمرّ استقبال المشاركات على موقع الجائزة حتى الخامس عشر من شهر حزيران (يونيو) 2023. علماً أنّ مجموع الجوائز يبلغ 210 مسكوكات ذهبية توزَّع على الفائزين الثلاثة في كل فرع من فروع الجائزة الأربعة، وتعلن القوائم الطويلة في الأوّل من كانون الأول (ديسمبر) 2023، والقوائم القصيرة في 15 من الشهر نفسه، على أن يُقام الحفل الختامي بحضور الفائزين في الشهر الأول من عام 2024. (للاستعلام: 70/826477 أو www.asfar-lb.org)