رحلة إلى «فضاء» منصور الهبر

اليوم الخميس، يُفتتح في غاليري Art on 56th (الجميزة) معرض الفنان منصور الهبر (1970) الجديد Beau Négatif، على أن يستمرّ لغاية 18 آذار (مارس) المقبل. تختبر اللوحات التي يتألّف منها الحدث مفهوم الفضاء، حيث تتراكم طبقات من العناصر التجريدية والتصويرية التي تندمج معاً لتخلق وهماً بتكوين متدفق. من خلال التطبيقات التلقائية للون والخط، يثني الفنان على الجمالية اللامعة للتعبيرية التجريدية، بهدف إثارة المشاعر عبر الفن غير التمثيلي.
* افتتاح معرض Beau Négatif: اليوم الخميس ــ الساعة السادسة مساءً ــ غاليري Art on 56th (الجميزة ــ بيروت). للاستعلام: 01/570331

إذا هوى


«إذا هوى» هو عنوان عرض علي شحرور (كوريغرافيا وإخراج) الجديد الذي يحتضنه «مسرح المدينة» في الحمرا بين 9 و12 آذار (مارس) المقبل. العرض الذي تتشارك أداءه حنان الحاج علي (الصورة) مع روجيه عسّاف، يتمحور حول زوجين. حبيبان يفتحان باب المدينة، يسيران في شوارعها، بين بقاياها، بقايا ذكرياتهما، بقايا الفرح، بقايا مسيرة حياة، بقايا عرض رقص، بقايا مأساة أهل في بيروت. المدينة التي نهوى، تهوي أمام أعيننا ولكن ما زالت تنبض فيها عيون تعشق وقصص حب مسرحها قلب أم وقلب أب. علماً أنّ الموسيقى من تأليف وأداء عبد قبيسي.
* «إذا هوى»: من الخميس 9 والأحد 12 آذار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010. البطاقات متوافرة في «مكتبة أنطوان».

عندما ترحل الفراشات


بين 2 و12 آذار (مارس) المقبل، سيكون الجمهور على موعد مع مسرحية جديدة لـ «مسرح شغل بيت» على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفيّة)، بعنوان «رحيل الفراشات» (كتابة: ديمتري ملكي، تمثيل: زينة ملكي وألفت خطار، إخراج: شادي الهبر). إنّها قصّة أختين موجودتين في عليّة منزلهما، وسط أغراضهما وأشيائهما القديمة التي تُشعل فيهما الذكريات والحنين والمشاعر التي تتوالد تباعاً، وتغمر الشخصيتين، فتولّد لديهما رغبة في تصفية الحسابات الماضية بينهما. ولكن، شيئاً فشيئاً، تنقلب الأدوار، وتسقط الأقنعة، وتكشف القصّة عن أسرار كانت حتى تلك اللحظة مخفيّة في قلبَي الأختين. فما هي تلك الأسرار؟ وهل صحيح أنّ الإنسان ذو وجه واحد؟ وإلى أين تذهب الفراشات حين ترحل؟
* مسرحية «رحيل الفراشات»: من الخميس 2 إلى الأحد 12 آذار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). البطاقات متوافرة في «مكتبة أنطوان» وعلى موقعها الإلكتروني. للاستعلام: 01/421870