إيتل عدنان مكرّمة في الـ AUB

غداً الخميس وبعد غدٍ الجمعة، تكرّم «الجامعة الأميركية في بيروت» الشاعرة والرسّامة الراحلة إيتل عدنان (1925 ــ 2021/ الصورة) بندوة مفتوحة بعنوان «في الليل في الليل سنجد المعرفة والحب والسلام»، في «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية». تجمع الندوة بين البحث الأكاديمي والشهادات الشخصية والممارسات الثقافية لاستكشاف حياة عدنان وعملها عبر اللغات والثقافات والمنفى (بمشاركة أسماء بارزة كفواز طرابلسي والياس خوري وسارة مراد وغيرهم)، على أن تترافق مع معرض لأوراق إيتل الخاصة التي أورثتها للـ AUB، بالإضافة إلى عروض أفلام وقراءة مسرحية وأداء موسيقي.
* تكريم إيتل عدنان: غداً الخميس وبعد غدٍ الجمعة ــ بدءاً من الساعة التاسعة والنصف صباحاً ــ «معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية» في «الجامعة الأميركية في بيروت» (قاعة محاضرات بازيل أنطوان مغرديش). للاستعلام: 01/350000 (مقسّم: 4150). رابط البرنامج كاملاً.

صبيّ وجهه كالقمر


في عرضها الأخير لهذا الموسم، تدعو «فرقة مسرح الدّمى اللبناني ــ خيال»، يوم السبت المقبل إلى حضور مسرحية «يا قمر ضوّي عالناس» (سينوغرافيا وليد دكروب، موسيقى أحمد قعبور ــ 48 د/ 2015) في مسرح «دوّار الشمس». العمل الموجّه إلى الأطفال الذي تزيد أعمارهم عن ست سنوات، يعتمد على تحريك الدمى ومسرح الظل والفيديو وفي قالب شاعري، ويروي الذئب قصته مع الصيد كمصدر عيش وفرح له ولأولاده. يذكر تلك الليلة القاتمة حيث وقع في فخ نصبه رجال قلبهم حجر وفكرهم ظلام. وسط العتمة واليباس، يرى الذئب نوراً يبهره. إنه الولد ذو اليد الخضراء والقلب الأبيض، والأب الذي يملك بصيرة أوسع من كل ما يراه البشر.
* مسرحية «يا قمر ضوّي عالناس»: السبت 25 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959

عربي وفلامنكو في الحمرا


تضرب فرقة «روخو ديل ليبانو» (الصورة)، اليوم الأربعاء موعداً جديداً مع الجمهور في «برزخ» (الحمرا). هي فرقة لبنانيّة تتّبع أسلوباً جديداً ومتميّزاً في الوسط الفنّي اللبناني والعربي. إذ تهدف إلى إعادة إحياء الثقافة المشتركة ما بين الغناء العربي والفلامنكو الأندلسي الذي يدين للحضارة العربية بجزء كبير من أسباب نشوئه وتطوّره. تتألّف الفرقة من: طارق شهيّب (غيتار)، صلاح نصر (غناء) وضياء حمزة (هارمونيكا).
* حفلة فرقة «روخو ديل ليبانو»: اليوم الأربعاء ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472