يكوون سونوو في «الأميركية»في إطار الدورة الـ 15 من «بيروت ترنّم»، تحتضن «الجامعة الأميركية في بيروت»، اليوم الأربعاء، أمسية في قاعة «أسمبلي» يحييها عازف البيانو الكوري الجنوبي يكوون سونوو (الصورة)، الحائز الميدالية الذهبية في دورة 2017 من مسابقة «فان كلايبرن» المرموقة. بعد المسابقة، لم يتمتّع الموسيقي الشاب بنشاط كبير، وبقيت إصداراته محدودة نسبياً (ديسكان وثالث مشترك مع عازف كمان)، وآخرها يعود إلى عام 2020. ريبرتواره يبدأ من الحقبة الكلاسيكية (موزار وهايدن) ويطال النصف الأوّل من القرن العشرين (رخمانينوف، ريشارد شتراوس ورافيل).


لكن حصة الأسد في مسيرته تذهب إلى مؤلفي القرن التاسع عشر، وهذا ما يتمحور حوله الجزء الأكبر من ريسيتال الليلة. هكذا، يؤدّي سونوو برنامجاً يجمع بين الـ «أشهر من أن يُعَرَّف» والفضول الموسيقي (أي المغمور). البداية مع المصنّف 118 لبرامز، العمل الذي يتألّف بدوره من ست مقطوعات. هذا العمل، إلى جانب جيرانه في التبويب (116، 117 و119)، هو من أشهر ما ترك المؤلف الألماني للبيانو المنفرِد ومن الأكثر تسجيلاً أيضاً. بعده، نذهب إلى المؤلّف الذي حقق المعجزات في الكتابة الأوركسترالية والأوبرا، لكن لم يقدّم الكثير في مجال البيانو. إنه ريشارد شتراوس، ونسمع من عنده العمل المغمور، المصنّف 9 والمؤلَّف من خمس قطع قصيرة. قبل الختام، يُدرِج العازف الكوري «الجزيرة السعيدة» والجميلة لعملاق الانطباعية كلود دوبوسّي، لينهي بالأربعة «سكيرزو» (الأربع قِمم) لشوبان، العمل الذي سمعناه قبل سنتين في افتتاح «بيروت ترنّم» مع عبد الرحمن الباشا.
* ريسيتال بيانو ليكوون سونوو: اليوم ــ الساعة الثامنة مساءً ــ قاعة «أسمبلي» (الجامعة الأميركية في بيروت ـــ راس بيروت). الدعوة عامة. للاستعلام والحجز: www.beirutchants.com


إنعام رعد... كتابات بالإنكليزية
تدعو «مؤسسة إنعام رعد الفكرية»، اليوم الأربعاء لحضور ندوة حول الكتاب الصادر حديثاً «إنعام رعد ـــ كتابات باللغة الإنكليزية» في مقرّ «دار الندوة» (الحمرا). يشارك في اللقاء المرتقب كلّ من: عصام نعمان، معن بشّور، صقر أبو فخر، عادل بشارة (معدّ الكتاب ومنسّقه) ومحمود شريح. ويأتي النشاط بعد مرور 24 عاماً على رحيل المناضل والمفكّر اللبناني (1928 ــ 1998/ الصورة) الذي انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1944، وتحمّل مسؤوليات حزبية عدة.


هو أحد مؤسسي وقياديي اللجنة العربية لمكافحة الصهيونية والعنصرية، ومن مؤلّفاته: «حرب التحرير القومية» (1970)، «المنطلقات الفكرية الاستراتيجية الثورية» (1976)، «حرب وجود لا حرب حدود» (1979)، «أنطون سعادة والانعزاليون» (1980)، «كامب دايفيد وملاحقه الأوروبية والأميركية» (1980)، «المواجهة القومية على الساحة اللبنانية» (1982)، «المؤامرة في طورها الأخير» (1989) و«الصهيونية الشرق أوسطية» (1997).
* ندوة حول كتاب «إنعام رعد ـــ كتابات باللغة الإنكليزية»: اليوم الأربعاء ــ الساعة الخامسة مساءً ــ مقرّ «دار الندوة» (الحمرا ــ خلف مسرح البيكاديللي/ بيروت).

الطيونة على موعد مع «الصيصان»


يوم السبت المقبل، تقدّم «فرقة مسرح الدمى اللبناني ــ خيال» عرض «شتي يا دنيي صيصان» (50 د ــ الصورة) للمخرج كريم دكروب على «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة). المسرحية المخصّصة للأطفال بين 3 و10 سنوات، تمزج بين التمثيل والرواية وتحريك الدمى. تدور القصة حول صوص يخرج من البيضة وحيداً، فينظر حوله ولا يجد غير الغيمة فيناديها: ماما. تحاول الغيمة مساعدته عبر إقناعه بأنّها ليست والدته، لتبدأ رحلته في البحث عن هويته وطعامه والعاطفة والحماية بمساعدة الحاضرين الصغار. يتعرّض للاستغلال ويتم إنقاذه في اللحظة الأخيرة.
* مسرحية «شتي يا دنيي صيصان»: السبت 17 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 01/381290

واقع المجتمع المدني في لبنان


شهد جناح «دار الفارابي» في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» (اختُتمت يوم الأحد الماضي) احتفالاً لتوقيع كتاب رئيس «مؤسسة عامل الدولية»، كامل مهنا (الصورة)، «مواجهة الاستثمار المفرط لمفهوم المجتمع المدني: عامل تجربة ديموقراطية لبناء وطن ومواطن» الذي قدّم له الوزير السابق البروفيسور جورج قرم وعالم الاجتماع البروفيسور مصطفى حجازي. يعرض الإصدار الجديد كيفية تبلور مفهوم المجتمع المدني في لبنان وتطوّره ويستعرض المهمات المنوطة به. يوضح الكاتب اللّبس الحاصل بين مفهومَي المجتمع الأهلي والمجتمع المدني ويشرح الفروقات بينهما. وينتقد مهنا تبعية منظمات المجتمع المدني للخارج، ويوجه من خلال كتابه دعوة لبناء مجتمع مدني حقيقي في لبنان يحترم حقوق الفرد والمجتمع، وينبذ الأفكار الإلغائية ويكون وسيلة للعبور نحو المواطنة والدولة العادلة.