وصار للمسرح العربي «فضاء»

في مناسبة إنشاء «مؤسسة فنون المسرح العربي» (فضاء)، تحتضن قاعة نهى راضي في «مسرح المدينة» (الحمرا)، غداً الأربعاء مؤتمراً صحافياً، يتخلّله موجز يقدّمه الفنانون: فائق حميصي (الصورة)، عايدة صبرا وفادية تنير. يلي ذلك تعريف بالمؤسسة وأهدافها ومؤسسيها. ترمي الجمعية إلى «جمع الموارد والمعلومات كافة المتعلقة بالمسرح في لبنان والعالم العربي في مكان واحد، بحيث يتسنّى للباحثين التلاقي مع أقرانهم المهتمين بأمور المسرح في حلقات دراسية أو ورش عمل، والوصول إلى موارد بحثية مؤرشفة ومرقمة بمهنية عالية»، وفق ما يرد في نص الدعوة. ويضيف النص: «كما يتسنّى لهم أن يطبقوا أفكاراً جديدة وأصلية تدور حول المسرح في لبنان والعالم العربي. ومن ثم سيصبح هذا المركز بمثابة مركز للمسرحيين، حيث يمكنهم تسجيل أرشيفهم وحفظه، ويكون بمثابة منصّة تتيح لهم الترويج لأعمالهم أمام جمهور أوسع من خلال ما توفّره المؤسسة في فضاءيها المكاني والرقمي».
* مؤتمر صحافي لإطلاق «فضاء»: غداً الأربعاء ــ الساعة الخامسة مساءً ــ قاعة نهى راضي في «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). (للاستعلام: 01/753010)

هيّا نقرأ في «الحدائق»


احتفاءً بالقراءة وتشجيعاً لاقتناء كتب الأطفال بأسعار مُناسبة في مثل هذه الظّروف، تدعو «دار الحدائق» إلى حضور فعاليّات «أنا أقرأ في الحدائق» للأطفال والأهالي والمدارس في مقرّها في الجناح (بيروت). لغاية 23 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، سيكون المشاركون على موعد مع أنشطة منوّعة تشمل قراءة قصص للأطفال، لقاء وتوقيعاً مع كاتب ورسّام (في أدب الطّفل)، جلسات حوارية ونقاشية للأهل وغيرها. هذا بالإضافة إلى بازار الحدائق وحسومات خاصّة تصل إلى 50% على إصدارات الدّار.
* «أنا أقرأ في الحدائق»: لغاية الجمعة 23 كانون الأوّل 2022 ــ من الإثنين إلى الجمعة، من الساعة التاسعة صباحاً إلى الثالثة بعد الظهر ــ مقرّ «دار الحدائق» (بناية «المدينة»/ «خوري هوم» ــ الجناح ــ بيروت/ الطبقة الثالثة. للاستعلام: 78/802479.

معرض العيد في انتظاركم


بين 16 و23 كانون الأوّل الحالي، يحتضن «فوروم دو بيروت» معرض Christmas in Action 2022 في نسخته العاشرة. إنّه أكبر سوق لعيد الميلاد و«أكثره سحراً في تاريخ لبنان»، وفق ما تؤكد شركة In Action Events المنظّمة للحدث بالشراكة مع «سوق الأكل» وCD Global Associates. سيحافظ المعرض على دور الفنانين والمصمّمين في المجتمع من خلال دعم أعمالهم، إذ سيضم مجموعة كبيرة من الأزياء والفنون والطعام مع مساحة وافرة للترفيه والموسيقى. كما ستُخصّص للأطفال منطقة من أجل اللعب والاستمتاع بمجموعة كبيرة من ورش العمل الفنية، وسيتمكن الحضور من مشاهدة نهائيات كأس العالم.
* معرض Christmas in Action 2022: من الجمعة 16 إلى الجمعة 23 كانون الأوّل 2023 ــ «فوروم دو بيروت». للاستعلام: 81/288770 أو 76/652111

«زنار النار»... عرض بيروتي


يقدّم «نادي السينما» في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو، اليوم الثلاثاء، عرضاً لفيلم «زنار النار» (2004 ــ 98 د) للمخرج اللبناني بهيج حجيج (الصورة)، المقتبس من رواية «المستبد» للروائيّ اللبناني رشيد الضعيف. العرض الذي يُقام بالتعاون مع «نادي لكلّ الناس» يليه نقاش مع المخرج. يشارك في الشريط كلّ من: نداء واكيم وحسن فرحات وجوليا قصار وعبدالله حمصي وبرناديت حديب. تدور الأحداث في منتصف الثمانينيّات، لتقبض على المعاناة الإنسانيّة في ظلّ الحرب الأهليّة اللبنانيّة من خلال الشخصيات.
* عرض فيلم «زنار النار»: اليوم الثلاثاء ــ الساعة السابعة مساءً ــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/667701