أمسية موسيقية في ذكرى الاستقلال في ذكرى الاستقلال، ينظم «الكونسرفتوار الوطني» ووزارة الثقافة اللبنانية، مساء اليوم أمسية في قصر الأونيسكو تشارك فيها كل من «الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية» بقيادة غارو أفيسيان و«الأوركسترا الوطنية للموسيقى الشرق-عربية» بقيادة أندريه الحاج ومشاركة غسان صليبا (الصورة) كضيف شرف، بالاشتراك مع «كورال الفيحاء الوطني اللبناني» بقيادة باركيف تاسلاكيان والشاعرَين أنطوان سعادة ورودي رحمة. يضمّ برنامج «الفلهارمونية» مؤلفات لناجي حكيم، ورئيسة الكونسرفتوار هبة القوّاس وجمال أبو الحسن.


أما «الشرق-عربية» فبرنامجها رحباني، «منصوري» بشكل شبه حصري! باستثناء «أهل الأرض» (كلمات وألحان إيلي شويري)، تحتل أعمال الراحل منصور الرحباني البرنامج بشكل كامل شعراً ولحناً، مع ورود اسم أسامة الرحباني كملحّن في إحدى المحطات التي تحمل توقيع والده نظماً. أقل ما يقال بأن البرنامج «ضيِّق» (بصرف النظر عن المستوى الفني، المتواضع بجزء منه)، ينمّ عن الاستنسابية في التعاطي الموسيقي «الرسمي» في لبنان، حيث الحلقة المغلقة يصعب خرقها، بينما المطلوب أن ينظر الكونسرفتوار بعين أوسع ويعتمد معايير فنية لا علاقاتية لخدمة النتاج الموسيقي المحلّي.
* أمسية موسيقية: س:20:30 مساء اليوم ـــــ «قصر الأونيسكو» (بيروت) ـ للاستعلام: 03/717008

سماح... عام على الغياب
في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، رحل سماح إدريس (الصورة) بعد معركة شجاعة مع المرض. طوال مسيرته، ظلّ التزامه السياسي حاضراً في صلب ممارسته الثقافية ككاتب وناشر وناشط، أكان في عمله في مجلّة «الآداب» أم في «حملة مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان» التي يُعدّ أبرز مؤسّسيها عقب مجازر جنين سنة 2002، كجزء من حملة مقاطعة «إسرائيل» حول العالم.


في الذكرى الأولى على رحيله، تدعو «حملة مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان» إلى التجمع في باحة «جامع الخاشقجي» في بيروت يوم 25 تشرين الثاني (عند الثانية والنصف عصراً) لوضع اإليل من الورد على الضريح، ثم إحياء فعاليات المناسبة عند الثالثة عصراً في حرج بيروت. تبدأ الفعالية بنشيد «موطني»، يليه بث صوتي لسماح إدريس وهو يتحدّث عن أهمية المقاطعة وفلسطين، وتُختتم بلوحة فنية راقصة لأطفال «الملتقى الفلسطيني للشطرنج في مخيم شاتيلا».
* سماح إدريس... عام على الغياب: 25 تشرين الثاني (نوفمبر) ـ حرج بيروت. الدعوة عامة

«بلا معنى» مع هشام البستاني


غالباً ما يقدّم هشام البستاني نصوصه ضمن عروض تشتبك مع الموسيقى وفنون الصوت والصورة والتشكيل والرقص المعاصر. تحت عنوان «بلا معنى»، يحلّ الكاتب الأردني غداً على «برزخ»، ليقرأ نصوصاً من كتبه «أرى المعنى»، و«مقدّماتٌ لا بدّ منها لفناءٍ مؤجّل»، و«شهيقٌ طويلٌ قبل أن ينتهي كلّ شيء»، ثم تحاوره الكاتبة منى مرعي حول اشتغالاته في الأدب والفنّ، وستتوافر هذه الكتب وغيرها من مؤلفاته للاقتناء والتوقيع. علماً أنّه يطلق اليوم أيضاً في «برزخ» كتابه المصوّر الجديد «فوضى» (7:00 مساء)
* «بلا معنى»: س:20:00 مساء غد الأربعاء ـــ «برزخ» (الحمرا) ـ للاستعلام: 78/909472

العلوم تحيا في صور


أعلن «تجمّع شباب الحوش» عن إقامة «مهرجان العلوم» الأوّل في جنوب لبنان. الحدث الذي يقام في الحوش صور يوم 24 تشرين الثاني يتضمّن «أكثر من 30 تجربة علمية (كيمياء، فيزياء وعلوم الأحياء)، ولعلّها ستكون تجارب نشاهدها للمرة الأولى في حياتنا، بالإضافة إلى وجود فقرة مع التيليسكوب وفقرة مميزة مع عالمٍ ثلاثي الأبعاد Cosmic Dome، وزاوية عن الروبوتات الذكية التي ستُعرض في المهرجان (25 روبوتاً)، وزاوية للمطاعم والمأكولات المحضّرة منزلياً». علماً أنّ «تجمّع شباب الحوش» يعرّف عن نفسه بأنّه «مجموعة شبابية تسلط الضوء على المشاكل التي يعانيها مجتمعنا، لمحاولة إصلاحها من خلال المحاضرات واللقاءات والعمل الميداني».
* «مهرجان العلوم»: بدءاً من الساعة التاسعة من صباح 24 تشرين الثاني ــــ الحوش صور (طريق عام الحوش، مُقابل «تعاونية الطيّب»). الحضور مجّاني ـــ للاستعلام: 70/560518