زوّادتنا على الأسطح

تدعو «جمعية ناشط الثقافية الاجتماعية»، اليوم الثلاثاء إلى حضور المؤتمر التنموي الفلسطيني الأوّل بعنوان «زوّادتنا، زراعة الأسطح نموذجاً»، في فندق «ريفييرا» في بيروت. يبدأ برنامج النشاط بعرض فيلم عن «زوّادتنا وزراعة الأسطح» إلى جانب قصص وشهادات، إحداها للكاتب والناقد المسرحي عبيدو باشا (الصورة). تلي ذلك مجموعة من الكلمات للسفارة النروجية في بيروت التي تتولى التمويل، و«جمعية ناشط»، ولجنة المتابعة المركزية للجان الشعبية.
* مؤتمر «زوادتنا، زراعة الأسطح نموذجاً»: اليوم الثلاثاء ــ الساعة العاشرة صباحاً ــ فندق «ريفييرا» (المنارة ــ بيروت). للاستعلام: 78/715575 أو 70/831908

أيّ دور للرقمنة في التربية والتعليم؟


بعد غدٍ الخميس، تنظّم «جمعية المبرّات الخيرية» مؤتمرها التربوي الحادي والثلاثين برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى، تحت عنوان «التكنولوجيا الرقمية ودورها في التربية والتعليم: فرص وتحديات»، في قاعة الزهراء في «مجمّع الإمامين الحسنين» في حارة حريك. إلى جانب مجموعة من الكلمات لشخصيات مختلفة، يضمّ الحدث عرض شريط مصوّر بعنوان «المبرّات مسار تطوّر وتطوير: الرقمنة نموذجاً»، قبل أن يحين موعد ندوة «المؤسسة التربوية في زمن الرقمنة: رؤية واستراتيجيات» التي تديرها أمينة المؤتمر في «المبرّات» آيات نور الدين، ويشارك فيها كلّ من: مؤسِّس ورئيس مجموعة «طلال أبو غزالة الدولية» طلال أبو غزالة (مداخلة مسجّلة)، ورئيسة قسم التربية في «جامعة البلمند» غانيا زغيب (الصورة)، وعميد كلية الآداب والعلوم في جامعة USAL أحمد فضل الله.
مؤتمر «التكنولوجيا الرقمية ودورها في التربية والتعليم: فرص وتحديات»: بعد غدٍ الخميس ــ الساعة التاسعة صباحاً ــ قاعة الزهراء في «مجمّع الإمامين الحسنين» في حارة حريك (ضاحية بيروت الجنوبية). يمكن متابعة الحدث عبر صفحة «المبرّات» على فايسبوك وصفحة تلفزيون «الإيمان» على الموقع نفسه وقناته الرسمية على «يوتيوب».

جائزة سليماني: انتظروا القوائم القصيرة!


أعلنت «جمعيّة أسفار للثقافة والفنون والإعلام» في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني بدء لجنة الفرز الأولى عملية فرز النصوص الأدبيّة المقدّمة للمشاركة في الدورة الثانية من «جائزة سليماني العالمية للأدب المقاوم»، ضمن الفئات المعلن عنها سابقاً، وهي: الرواية، والقصّة القصيرة، والقصيدة العَمودية، وسيناريو الفيلم القصير. وكانت الجمعيّة قد تسلّمت مع انتهاء مهلة المشاركة منتصف ليل 31 آب (أغسطس) الماضي مئات المشاركات التي وصلت من دول عربيّة وعالميّة. وبحسب الشروط العامّة والخاصّة بكل فئة من فئات الجائزة، والتي تضمّنها إعلان الجائزة، يتمّ فرز هذه النصوص تمهيداً لإرسالها إلى لجان التحكيم المؤلفة من مجموعة من كبار النقاد العرب الذين ستعلن أسماؤهم في الحفل الختامي المقرّر إقامته مطلع العام المقبل، على أن يسبقه إعلان القوائم القصيرة منتصف شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وكانت هذه الدورة قد شهدت إضافة «جائزة سيناريو الفيلم القصير»، بعد اقتصار الدورة الأولى على الرواية والقصّة القصيرة والقصيدة العَموديّة، والتي ذهبت المراكز الأولى فيها تباعاً إلى كل من: الروائي الراحل نصري حجازي، والقاصّ محمد مهدي عيسى، والشاعر فاروق شويخ.

جاز وشرقي في «مترو المدينة»


تحت عنوان Lucerne Beirut Connection، يستضيف «مترو المدينة» (الحمرا)، اليوم الثلاثاء أمسية تجمع موسيقيين من بيروت وزملاء لهم من لوسيرن السويسرية لتقديم باقة من الأعمال الموسيقية والغنائية. وفيها، تؤدّي الفرقة إعداداً خاصاً لبعض كلاسيكيات الجاز بالإضافة إلى عناوين من الريبرتوار الغنائي العربي. تضم الفرقة من سويسرا فلوريان هوزل (درامز) ودافيد هازمان (غيتار كهربائي) وماريو إنايشن (باص)، ومن بيروت زياد الأحمدية (عود) ونضال أبو سمرا (ساكسوفون) وساره قوزي (غناء).
* حفلة Lucerne Beirut Connection: اليوم الثلاثاء ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363