الدمى العربية: منصة رقمية

أعلنت «المؤسسة العربية لمسرح الدمى و العرائس» عن تدشين متحف الدمى العربية الذي يضمّ مجموعة رقمية متنامية، تهدف إلى «توثيق وحفظ ما في وسعنا من هذا التقليد الغني الخاص بفن الدمى العربية»، وفق البيان الصادر عنها. ولفتت المؤسسة في النص إلى أنّ المشروع يجري بدعم وشراكة مع «مؤسسة Gerda Henkel Stiftung»، مشيراً إلى أنّه «بدأنا العمل في الحفاظ على بعض هذه المجموعات المهمة ذات الصلة بإرث الدمى العربية ورقمنتها في سبيل إتاحتها عبر الإنترنت من خلال هذه المنصة».
* (للاطلاع على المجموعة: www.museum.arabpuppettheatre.org)

أيّ تأثير للتطرف على الأمن القومي؟
بالتعاون مع دار «المعارف الحكمية»، يوقّع الباحث في العلاقات الدولية علي مطر، اليوم الجمعة، كتابه «تأثير المنظمات المتطرفة على الأمن القومي العربي ــ داعش أنموذجاً» الصادر عن دار «أثر للنشر والتوزيع»، ضمن فعاليات «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب». يعالج الكتاب إشكالية تأثير التنظيمات الإرهابية على الأمن القومي العربي، باحثاً في أفكار الجماعات الإرهابية وما يقوم عليه فكر داعش، فضلاً عن تبيين التهديدات التي خلّفها هذا التنظيم على الأمن القومي العربي. ويتناول العمل الدور الذي لعبته دول عربية في دعم هذه التنظيمات بشكل مباشر أو غير مباشر.
* توقيع «تأثير المنظمات المتطرفة على الأمن القومي العربي»: اليوم الجمعة ــ الساعة الخامسة مساءً ــ «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» (سي سايد أرينا)