زينة معاصري: بيروت و«الراديكاليّة الكوزموبوليتانيّة»

  • 0
  • ض
  • ض
زينة معاصري: بيروت و«الراديكاليّة الكوزموبوليتانيّة»

في كتابها «ملامح النزاع» (2010)، رصدت زينة معاصري (الصورة) جبهات الصراع الرمزي والبصري في الملصقات السياسية في الحرب الأهلية، والتي رافقت صراعات الجبهات العسكرية. بعد أكثر من عقد على ذلك الكتاب، توغل الكاتبة والباحثة اللبنانية مجدّداً في تقاطعات الثقافة البصرية والتصميم والهموم السياسية في بيروت، خلال الفترة الممتدّة من نهاية الخمسينيات حتى السبعينيات. وهي فترة أساسية من تاريخ لبنان الحديث تحمل سمات ثقافية وتحوّلات سياسية كثيرة. Cosmopolitan Radicalism: The Visual Politics of Beirut›s Global Sixties (راديكاليّة كوزموبوليتانية – السياسة البصرية لبيروت الستينيات العالمية) هو عنوان الكتاب الذي صدر عن «منشورات جامعة كامبريدج» باللغة الإنكليزية، وهو دراسة متعدّدة الاختصاصات لفترة الستينيات الصاخبة في العاصمة اللبنانية التي تلقّفت تأثيرات الصراعات العالمية والحرب الباردة من خلال بعض الحركات المناهضة للإمبريالية وظهور المقاومة الفلسطينية، بينما كانت المدينة تشهد تحوّلات ثقافية حديثة جعلتها من أشهر العواصم السياحية المتوسطية. كذلك، يُطلق على تلك الفترة القلقة العصر الذهبي لبيروت التي كانت عاصمة النشر في العالم العربي، وشهدت أبرز التجارب الحديثة في الشعر والفنون والصحافة والمسرح. تستند الباحثة اللبنانية إلى أرشيفات نادرة من وسائل الإعلام المطبوعة في بيروت، من أجل تقديم قراءة تاريخية ثقافية موسّعة للتاريخ العربي الحديث ما بعد الاستعمار.

0 تعليق

التعليقات