افتتحت دار «كريستيز» المزاد الخيري الخاص «كلنا بيروت»، المستمر لغاية 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي ويهدف إلى «دعم المجتمع الفني في العاصمة اللبنانية، ومساندة الجهود الرامية لإحياء المشهد الثقافي والفني فيها»، بما في ذلك «متحف سرسق»، إذ سيذهب ريع المزاد بالكامل إلى «الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق).تتوزّع المعروضات على ثلاث فئات أساسية تشمل الفنون والتصميم والمجوهرات، فيما تتميز جميع قطع المجوهرات والساعات الإحدى عشرة المعروضة برمزية خاصة تربطها بلبنان، إما من خلال توظيفها لألوان العلم اللبناني أو لكونها صُنعت خصّيصاً لهذا الحدث.
في هذا السياق، أكدت كارولين لوقا، المديرة التنفيذية لـ «كريستيز» في الشرق الأوسط، حرص الدار على «دعم الجهود الثقافية والخيرية التي يبذلها «آفاق» لإعادة إعمار وتأهيل المراكز الفنية والثقافية في بيروت». وأضافت: «يجسّد مستوى الاهتمام الرفيع والمساهمات السخية، على المستويين الإقليمي والعالمي، قيم الإنسانية والعطاء التي نحتاج إليها اليوم بشدة في حياتنا». علماً بأنّ «الصندوق العربي للثقافة والفنون» يسعى إلى «المساعدة في النهوض بمكوّنات المشهد الفني والثقافي في المنطقة العربية».
طبعاً المبادرة تستحق كلّ الاهتمام، لكن تبقى أسئلة معلّقة حول كيفيّة «مساعدة» الثقافة اللبنانية، وآليات دعمها الصحيحة والصحية والعضوية والمستديمة، على قاعدة التجذّر في الواقع، والوصول إلى الناس، بعيداً من السياحيّة والمناسباتيّة، ومن كل المفاعيل العكسية لـ «الأنجزة»، أي القولبة الأيديولوجية للجيل الجديد، وعزل المبدعين وتغريبهم وتدجينهم واحتوائهم. (للاطلاع على المعروضات: الرابط)

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا