لليلة واحدة فقط، يقيم «المعهد الفرنسي» في لبنان، فعالية «ليلة الأفكار» التي بدأت عام 1968 في باريس، وتفرعت بعدها إلى كبريات المدن في العالم. يوم الخميس المقبل، تنطلق الدورة الثالثة من هذه الفعالية بعنوان «فليحكم الخيال» بدءاً من الساعة 17:30 وتستمر لغاية منتصف الليل.
سيضم الحدث 3 طاولات نقاش، مع مفكرين، وناشطين فرنسيين ولبنانيين، إضافة الى عروض فنية راقصة، وتعبيرية، يحتضنها مقر «المعهد الفرنسي» في المتحف. البداية مع طاولة نقاش بعنوان «الحركات المدنية الجديدة والانتفاضات» (18:00)، تسرد تاريخ الحركات والأيديولوجيات، منذ الحرب الباردة، وصولاً الى ما سمي بـ «الربيع العربي»، والحركات الاحتجاجية التي حدثت في أوروبا. يلي هذه الندوة، معرض فني بعنوان Dreams to action يتخذ تيمته الأساسية من انخراط الفنانين الشباب في الإدارة المدنية في بيروت، من خلال أعمال الغرافيتي ورسم الشعارات الجدارية.

بعد نقاش الايديولوجيات، والتغيرات التي طرأت على العالم، تطل «ليلة الأفكار» على المرأة.
تحت عنوان «التحرّر: موقع المرأة ونضالاتها النسوية» (21:00)، تناقش كل من رئيسة «الهيئة الوطنية لشؤون المرأة»، كلودين عون، مع غادة جبور (جمعية كفى)، قضايا المساواة بين الرجل والمرأة، وتحرر الأخيرة من الصور النمطية والجندرية. كما سيتطرق البحث الى مثليي الجنس، والمتحولين جنسياً، ومسألة بناء الهوية. كذلك، تتضمن الندوة عرضاً بصرياً للمخرج محمد صبّاح حول تيمة «التحرر»، والمثلية الجنسية، الى جانب عرض راقص لألكسندر بولكيفيتش (20:40/ الصورة)، على أن تختتم بعرض للفنانين: خنسا، وطارق خلقي، و Etyen، يدمج بين الموسيقى الإلكترونية الراقصة، والموسيقى التجربيية الشعبية.

فعاليات «ليلة الأفكار»: الخميس 25 كانون الثاني (يناير) ــ من الساعة 17:30 لغاية منتصف الليل - المعهد الفرنسي في لبنان (المتحف) ـ للاستعلام: 01/420200.