حوار/ ملف

كلمات

محمد ناصر الدين

ثيمة أثيرة في آداب الشعوب والأساطير وكتب التراث: الكانيبالية.... من أداة للثأر إلى  بروباغندا «الرجل الأبيض»
كلمات

محمد ناصر الدين

ثلاثون عاماً على رحيل أبي الرواية اللبنانية الحديثة: آن الأوان لإنصاف... يوسف  حبشي الأشقر

ثلاثون عاماً على رحيل أبي الرواية اللبنانية الحديثة: آن الأوان لإنصاف... يوسف حبشي الأشقر

لماذا يبدو يوسف حبشي الأشقر قد ضاع مع جيل كامل من الروائيين من مجايليه في الذكرى الثلاثين لرحيله؟ هل أدب الحرب الأهلية يجُبُّ ما قبله أو ما كان قد انكتب على تخومه؟ أم الحداثة الأدبية التي كانت تُخبز...

محمد ناصر الدين

كلمات

مي المغربي

كتابها «قلق الجندر» ينتقل أخيراً إلى المكتبة العربية: جوديث بتلر... منظّرة  «الهويات الجنسية»

كتابها «قلق الجندر» ينتقل أخيراً إلى المكتبة العربية: جوديث بتلر... منظّرة «الهويات الجنسية»

اشتهرت بتلر ذات الـ 66 عاماً بعملها في نظرية النوع الاجتماعي وأعمالها الفكرية المثيرة للجدل في هذا الشأن. لم يترجم من أعمال بتلر إلى اللغة العربية حتى الآن سوى كتابين وهما: الذات تصف نفسها وقلق...

مي المغربي

كلمات

خليل صويلح

شذرات ونصوص تُضيء على الوجه الآخر للتشكيلي السوري الرائد: فاتح المدرّس... «كافكا الجـبال» مطلّاً على فراغ الكون
كلمات

محمد ناصر الدين

جودت فخر الدين: بالشعر أقاوم الظلام والوحشة
كلمات

حسن جوان

مَن كتب عن بغداد... كما فعل  غائب طعمة فرمان؟
كلمات

أحمد شافعي

«مقبرة الرمال» تُدخل كاتبتها نادي «بوكر»  | غريتانجالي شري: ملحمة عائلية عن   الأمومة والحرية و«إرثنا الكولونيالي»

«مقبرة الرمال» تُدخل كاتبتها نادي «بوكر» | غريتانجالي شري: ملحمة عائلية عن الأمومة والحرية و«إرثنا الكولونيالي»

فوجئ كثيرون، ومنهم كتَّاب هنود زملاء لغريتانجالي شري (1957)، حينما علموا أنها تكتب بالهندية، لغتها الأم. فـ «في الهند» مثلما تقول الروائية «يجيد جميع من يوصفون بالمثقفين اللغة الإنكليزية، ويميل الناس...

أحمد شافعي

كلمات

محمد مظلوم

مئويّة ولادة نبيّ العصيان والثقافة المضادة في أميركا الخمسينيات: جاك كيرواك... مَلِك «البيتس»  في متاهاته

مئويّة ولادة نبيّ العصيان والثقافة المضادة في أميركا الخمسينيات: جاك كيرواك... مَلِك «البيتس» في متاهاته

رغم أن جاك كيرواك (1922-1969) عاش حياةً وجيزةً، إلا أن وجازتها اقترنت بتجربة صاخبة وعطاء غزير تمثل في عشرات الروايات والأشعار والنصوص المفتوحة والمقالات. إنه «ملك البيتس» كما وصفه كاتب سيرته باري...

محمد مظلوم

كلمات

رشيد وحتي

كتاب مرجعيّ يرصد تراث المتصوّفة من الأندلس حتى خراسان... وتحيي مُحبّاً أنت في  الحبّ حتفه

كتاب مرجعيّ يرصد تراث المتصوّفة من الأندلس حتى خراسان... وتحيي مُحبّاً أنت في الحبّ حتفه

من ضخامة المتن الصوفي وقوته في زمن أتى فيه وقد انحطّ الأدب، شعراً ونثراً، تُعْتَبَرُ كل منتخبات منه تجد طريقها إلى النشر حدثاً ثقافياً عربياً مميَّزاً. كتاب «شمال والكأس فيها يمين» لمحي الدين محجوب...

رشيد وحتي

كلمات

عبدالله رامي

منصورة عز الدين: الكتابة  فِعل هدم!
كلمات

محمد ناصر الدين

محمود خيرالله: الخمرَة وجه   حداثتنا المطمورة
كلمات

محمود علي

12 عاماً على رحيل «شاعر الثورة والتمرّد»   |محمَّد الشلطامي: ليبيا... سيرة موازية
كلمات

نورالدين بالطيب

منصف الوهايبي: «أندلسيات» أهم ما كـتب قباني... وسعدي يوسف هو الأبقى

منصف الوهايبي: «أندلسيات» أهم ما كـتب قباني... وسعدي يوسف هو الأبقى

منذ أواخر الستينيات من القرن الماضي، يقف منصف الوهايبي (1949) كعلامة فارقة في المشهد الشعري التونسي؛ ارتبط اسمه بمدينة القيروان وشكّل في السبعينيات لغاية مطلع الثمانينيات «ثنائياً» شعرياً مع محمد...

نورالدين بالطيب

كلمات

محمد ناصر الدين

أصوات فلسطينية معاصرة: بحثاً عن الفردوس المفقود
كلمات

محمد ناصر الدين

شربل داغر يستنطق جدلية الصورة  في المدونة الفقهية المغربية
كلمات

محمد ناصر الدين

نادر سراج: «خطاب الهامش» في أروقة الأكاديميا

نادر سراج: «خطاب الهامش» في أروقة الأكاديميا

في تقصّيه المنهجي والعملي لمفهوم «خطاب الهامش»، شكّلت العشرية الثانية التي حملت «نسائم تغيير» عربي مادة دسمة للباحث اللبناني نادر سراج عبر حصيلة شعاراتية وافرة وظّفها في كتابه «صرخة الغضب» (المركز...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

جوزيف حرب...  الطائر المغرّد فوق شجرة الأكاسيا

جوزيف حرب... الطائر المغرّد فوق شجرة الأكاسيا

في يوم حزين من شباط (فبراير)، انطفأت شعلة جوزيف حرب (1944-2014)، الشاعر اللبناني المتوهّج ابن بلدة المعمارية الجنوبية في قضاء الزهراني بشعره الذي أقرب ما يكون إلى التراب «المشغول بقلوب» في «إسوارة...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

شعراء وشاعرات يستحضرونه في ذكرى رحيله الثامنة |  رسالة إلى أنسي الحاج: غيومك التي علّمتنا فرح الزوال

شعراء وشاعرات يستحضرونه في ذكرى رحيله الثامنة | رسالة إلى أنسي الحاج: غيومك التي علّمتنا فرح الزوال

توقّف قليلاً أيها الهارب بغيومك التي علّمتنا فرح الزوال، فعلبة رسائلك ممتلئة، أنت الذي كنتَ بيننا بكل جلال العابر، أنت الذي أردت لكائنات الفردوس أن تكون دائمة التجدّد رغم أبديّتها لئلا يكون المطلق...

محمد ناصر الدين

كلمات

أشرف الحساني

كتابه الجديد «حوارات في الثقافة والتاريخ» | خالد زيادة: لم يعد لأوروبـا ما تقدمه للعرب
كلمات

رشيد وحتي,محمد ناصر الدين,مريم ميرزاده

من نظامي كنجوي الفارسي إلى أحمد شوقي | ربّة الإلهام وأسطورة عشق خالدة: بحثاً عن ليلى ومجنونها في مرايا الشعراء

من نظامي كنجوي الفارسي إلى أحمد شوقي | ربّة الإلهام وأسطورة عشق خالدة: بحثاً عن ليلى ومجنونها في مرايا الشعراء

هل وُجدت ليلى العامرية حقاً وعشيقها المجنون، فلم يدر من حبّها «اثنتين صلى الصبح أم ثمانيا»؟ وهل توحّش قيس في البراري والفلوات حتى أنس به الوحش وحطت الطيور على كفيه وبكت الحجارة لحاله؟ للمرتابين في...

رشيد وحتي,محمد ناصر الدين,مريم ميرزاده

كلمات

محمد ناصر الدين

هكذا تكلّم الشعراء الشباب عن الحبّ

هكذا تكلّم الشعراء الشباب عن الحبّ

اختيار وتقديم: محمد ناصر الدين

محمد ناصر الدين

مارك فيشر... نبي الثقافة المضادة

مارك فيشر... نبي الثقافة المضادة

في كلّ مرة كتب فيها، كان المفكر البريطاني مارك فيشر (1968 ـــ 2017) يتحدّى قُرّاءه ويدعوهم إلى رؤية العالم من منظور جديد تماماً. قدّم لهم نقداً استثنائياً حول الثقافة المضادة والرأسمالية والثقافة...

كلمات

أنيس الشعبوني

جليلة الطريطر: أدب الذات العربي  ينتعش في الأزمات

جليلة الطريطر: أدب الذات العربي ينتعش في الأزمات

منذ التسعينيّات، تخصّصت الأكاديمية جليلة الطريطر (1959) في أدب الذات، وانهمكت بنقد الكتابات الذاتية في الثقافة العربيّة. كان هذا النوع من الدراسات يشهد بدايات نظريّاته النقديّة، ولا سيّما في فرنسا مع...

أنيس الشعبوني

كلمات

محمد ناصر الدين

شارل بودلير: رسائل الألم والوحشة

شارل بودلير: رسائل الألم والوحشة

إنها رسائل الألم والوحشة، أقرب إلى سجلّ كبير للديون المادية والمعنوية لأحد أعظم شعراء فرنسا والإنسانية شارل بودلير (1821 ـــ 1867) وروحه التي لم تهنأ بالسكينة والطمأنينة منذ الطفولة. منذ أن تلقّى...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد علي شمس الدين

المتلاطم الأبدي

المتلاطم الأبدي

يظهر لي بودلير الآن في هذه اللحظة من عام 2022 على صورة المتلاطم الأبدي «البحر»، هو الذي قال في إحدى قصائده من «أزهار الشر»: «كن حراً كالبحر». وإنني إذ أستعيده هنا بالتفاصيل واليوميات والأشعار، فلأنّه...

محمد علي شمس الدين

كلمات

رشيد وحتي

الأزهار والسأم

الأزهار والسأم

شارل بودلير شاعر حداثيّ بامتياز، هذا إن لم يكن أبا الحداثة الأوروبيّة بلا جدال. بديوانه الأوّل «أزهار الشّر» (1857)، يكون قد أطلق ثورةً كوبرنيكيّة في الشعر بتأسيسه لما سمّي في ما بعد بجماليّة...

رشيد وحتي

كلمات

خليل صويلح

شهد الشمري تحرّر «مجنونات» الرواية من العلية والمصحّة والخيمة!
كلمات

عبدالله رامي

أحمد الفخراني: الرواية باتت وصفة جاهزة
كلمات

أنيس الشعبوني

كتابها الجديد «تحقيق شبه بوليسي» عن اغتيال عمـر بن الخطّاب | هالة الوردي: لولا الاستشراق لما اكتشفنا ابن خلدون
كلمات

عبدالله رامي

فاطمة قنديل: الكتابة علّمتني القسوة!
كلمات

أنيس الشعبوني

المؤرّخ التونسي يقتفي أثر الأبطال «المنبوذين» | فتحي ليسير: التاريخ لا يُـكتب بمنطق «الطلبيّة»
كلمات

محمد ناصر الدين

إشكالات المواجهة بين أفريقيا والغرب والاستعمار | محمد مبوغار-سار...  ترميم العالم

إشكالات المواجهة بين أفريقيا والغرب والاستعمار | محمد مبوغار-سار... ترميم العالم

منذ روايته الأولى «أرض مطوّقة» (2015)، نجح الروائي السنغالي محمد مبوغار - سار (1990) في وضع اللبنات الأولى الصلبة التي أسّست لفوزه بجائزة «غونكور» الفرنسية هذا العام عن روايته «ذاكرة البشر الأكثر...

محمد ناصر الدين

حسن حنفي... ناقد الاستغراب ومفكّر الذات العربية

حسن حنفي... ناقد الاستغراب ومفكّر الذات العربية

استسلم جسد المفكّر المصري حسن حنفي (1935-2021) في وقتٍ كان فيه العالم العربي مشغولاً بـ«مهرجان الجونة السينمائي». اعتقد بعضهم أنّ رحيل مفكّر من حجمه كان سيُوجّه الإعلام وقنواته من البحر الأحمر تجاه...

وولِي سوينكا... ابن الجنوب وحامِل   همومه

وولِي سوينكا... ابن الجنوب وحامِل همومه

وولِي سوينكا كاتب نيجري (أَبيوكوتا، 1934) متعدد المواهب: روائيّ ومسرحيّ، كتابةً وإخراجاً، وصاحب سُرودٍ سيريَّة، وقصص قصيرة، ودواوين شعرية وسجالات سياسية وأدبية. هو أيضاً أوَّل أفريقيّ وزنجيّ يتوَّج...

كلمات

أشرف الحساني

أحمد المديني: الرواية  فن الرشد الأدبي
كلمات

محمد ناصر الدين

ديوان جديد عن بيروت ما بعد الكارثة | نصري الصايغ: إما أن يكون  لبنان طائفياً أو لا يكون
كلمات

هدى عمران

علاء خالد على أطلال إسكندرية لورانس داريل

علاء خالد على أطلال إسكندرية لورانس داريل

يُعتبر علاء خالد (1960) من الأسماء الأساسية في تاريخ قصيدة النثر في جيلَي الثمانينيات والتسعينيات في المشهد الشعري المصري. بمفهوم فلسفي، يذهب إلى الشعر، كنوع من المعرفة الإنسانية، لسبر أغوار...

هدى عمران

كلمات

خليل صويلح

أماني أبو رحمة: نعيش نصّ الأفول   ونهاية «عصر النهايات»

أماني أبو رحمة: نعيش نصّ الأفول ونهاية «عصر النهايات»

تحرث أماني أبو رحمة حقلاً نقدياً شائكاً، فتبدو كمن يغرّد خارج السرب، نظراً إلى طزاجة أطروحاتها النقدية بالمقارنة مع سكونية المشهد عربياً. تضع أسئلة ما بعد الحداثة، وبعد ما بعد الحداثة، فوق طاولة...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

الموسم الأدبي الفرنسي: المهاجرون والماضي الاستعماري وأمور أخرى
كلمات

رشيد وحتي

كارل ساندبرغ ... شاعر الفئات العمالية والطبقات المسحوقة

كارل ساندبرغ ... شاعر الفئات العمالية والطبقات المسحوقة

ديناميّة الترجمة الأدبية في العالم العربي بطيئة جداً، وفي الشعر أكثر بطئاً، لأكثر من عامِل: اعتبار الشعر نوعاً نخبوياً، كتابياً، لا جماهيرياً، إلّا في ما نَدر (مظفّر النواب، محمود درويش). تبخيس...

رشيد وحتي

كلمات

أنيس الشعبوني

آمنة الرميلي: الرواية شكل سردي   «إمبرياليّ» وسيّد الفنون كلّها
كلمات

محمد ناصر الدين

جائزة «فريديريتش غودروف» لجهوده في الثقافة والترجمة من الألمانية وإليها | خالد المعالي: الشعر العظيم لا يُولد كلّ يوم
رواية جديدة عن محنة اللجوء وتقاطعات الذاكرة وتناقضاتها | سنان أنطون:  هناك أكثر  من عراق يجب أن نتخيّله
كلمات

خليل صويلح

خورخي بورخيس وأرنستو ساباتو...  صيادان يطاردان فرائس مختلفة

خورخي بورخيس وأرنستو ساباتو... صيادان يطاردان فرائس مختلفة

بعد قطيعةٍ طويلةٍ بينهما لخلافات إيديولوجية، تمكّن الصحافي أورلاندو بارون أن يجمع بين قطبَي الكتابة في الأرجنتين: خورخي بورخيس (1899- 1986)، وأرنستو ساباتو (1911- 2011). سبع جلسات شهدتها أماكن مختلفة...

خليل صويلح

كلمات

أشرف الحساني

القاصّة المغربيّة لطيفة لبصير: الإبداع ترميم للذات

القاصّة المغربيّة لطيفة لبصير: الإبداع ترميم للذات

داخل المشهد القصصي المغربي، يبرز اسم الكاتبة لطيفة لبصير (الدار البيضاء ــــ 1965)، كأبرز الكاتبات المخلصات لفنّ القصّة في المغرب. فقد قادها شغفها لهذا الجنس الأدبي المُهمّش عربياً اليوم، إلى أنْ...

أشرف الحساني

كلمات

أشرف الحساني

أسّس مسار الوعي العربي منذ ثمانينيات القرن المنصرم: محمّد سبيلا.... مفكّر الحداثة  المغربية وعرّابها
كلمات

أنيس الشعبوني

ابتسام الوسلاتي: معارك بيرم التونسي من المستعمر إلى التيارات الرجعيّة

ابتسام الوسلاتي: معارك بيرم التونسي من المستعمر إلى التيارات الرجعيّة

يمكن اعتبار ابتسام الوسلاتي أصغر الباحثات التونسيات. على عكس جيلها، اختارت دراسة الأدب التونسي في مرحلته التأسيسية بداية القرن العشرين التي شهدت ظهور شعراء سعوا إلى تجديد الأدب. فترة شهدت ولادة أول...

أنيس الشعبوني

كلمات

محمد ناصر الدين

ترجمات عربية جديدة لـ «الكوميديا الإلهية» | دانتي نبيّ فلورنسا وابنها «الضال»: شعر «حرّك الشمس وسائر النجوم»
كلمات

هدى عمران

ياسر عبد اللطيف: الشعر هو ما يتصفّى في النهاية

ياسر عبد اللطيف: الشعر هو ما يتصفّى في النهاية

يعدّ ياسر عبد اللطيف واحداً من أهم كتاب جيل التسعينيات الأدبي في مصر. يمكننا القول إنّ هذا الجيل الذي أسهم في ترسيخ «قصيدة النثر» في مواجهة تيار رجعي كان يواجه هذه القصيدة بعنف، هو نفسه الذي أخذ...

هدى عمران

كلمات

أنيس الشعبوني

مشروع التحديث توقّف في السبعينيات... ومقاومة الإسلاموفوبيا تكون بالعلم | آمنة الجبلاوي: الريادة النسوية مــتأصّلة في تاريخ تونس
كلمات

مصطفى بشارات

النكبة في الرواية الفلسطينية... ساحة المواجهة والاشتباك

النكبة في الرواية الفلسطينية... ساحة المواجهة والاشتباك

دلالات المواجهة الأخيرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين حملت أبعاداً استراتيجية على مستوى الصراع بين الطرفين والمنطقة والعالم. أبرز الدلالات تمثّل في المستوى العالي من التضحية والبطولة والصمود الذي...

مصطفى بشارات

كلمات

أشرف الحساني

المؤرّخ المغربي الطيب بياض: الأسلوب الأدبي لا يُنقص من علميّة المعرفة التاريخيّة

المؤرّخ المغربي الطيب بياض: الأسلوب الأدبي لا يُنقص من علميّة المعرفة التاريخيّة

للمُؤرّخ المغربي الطيب بياض إمكانات هائلة على مستوى الكتابة والتفكير في موضوعات، ظلّت منسيّة في تاريخ المغرب الراهن، أوّلها تلك العلاقة الخفيّة والغنيّة، التي تنتسج بين الصحافة والتاريخ، وقد أفرد لها...

أشرف الحساني

كلمات

أنيس الشعبوني

نسخة عربية من كتابها «القرآن تحت مجهر التحليل النفسي» | ألفة يوسف: إسرائيل وأميركا لن تــسمحا بمشروع تنويريّ عربيّ
كلمات

أحلام الطاهر

رسول الـ fake news ينتصر للحكايا

بيار بايار يريد كل شيء: متعة النص وصلابة النظرية والاعتراف الأكاديمي وقوائم الـ «بيست سيلر»... عادة ما يظهر هذا الستينيّ النحيف الشاحب مرتدياً لباساً أسود يلتصق بجلده، يقود مُحاورَه بلا رحمة بين...

أحلام الطاهر

كلمات

دارين حوماني

«الحداد لا يحمل تاجاً»... هوية أمام الفراغ

«الحداد لا يحمل تاجاً»... هوية أمام الفراغ

«طائر يتكلم وحيداً كمثل مزمار/ في مطر صامت يخفّ شيئاً فشيئاً» من قصيدة «طوفان على الأرض الداخلية» للشاعر توماس ترانسترومتر، كلمات تقدّم عباس بيضون كما هو. توجزه لنا لغة وفكراً وغناءً وكثيراً من العمق...

دارين حوماني

كلمات

منصورة عز الدين

ميلاد جديد في اللغة العربية

ميلاد جديد في اللغة العربية

تسعى هذه الورقة إلى تعقب الطريقة التي استُقبِل بها أدب فيتولد غومبروفيتش عربياً عبر طرح أسئلة من قبيل: إلى أيّ مدى يلعب الزمن دوراً في عملية التلقي؟ كيف يمكن استقبال رواية قديمة من ثقافة بعيدة بعد...

منصورة عز الدين

كلمات

سعيد محمد

دانيال كالدر... بحثاً عن الرداءة الأدبيّة

دانيال كالدر... بحثاً عن الرداءة الأدبيّة

لندن | ليس دانيال كالدر بناقد أدبي، ولا مؤرخ، ولا حتى بالأديب. لكن هذا الاسكتلندي قضى وقتاً طويلاً متسكّعاً في روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي قبل أن يستقر به المقام في ولاية تكساس. كان يكتب مقالات...

سعيد محمد

كلمات

خالد بلقاسم

الشكل المُلتبس في كتابة كيليطو

الشكل المُلتبس في كتابة كيليطو

عبد الفتاح كيليطو... حمّال الحكايا |

خالد بلقاسم

كلمات

رشيد وحتي

السيرة والأعمال

السيرة والأعمال

عبد الفتاح كيليطو... حمّال الحكايا |

رشيد وحتي

كلمات

إبراهيم الكراوي

القراءة بين الخفي والمتجلي

القراءة بين الخفي والمتجلي

عبد الفتاح كيليطو... حمّال الحكايا |

إبراهيم الكراوي

كلمات

رشيد وحتي

جدل حياكة الحكي ونكث تأويله

جدل حياكة الحكي ونكث تأويله

1عبد الفتاح كيليطو... حمّال الحكايا |

رشيد وحتي

كلمات

سعيد محمد

عن أي 1948 نتحدث؟

تمثل حرب فلسطين 1948 لحظة مفصليّة في تاريخ أنظمة الشرق الأوسط الحاليّة كلها، بما فيها الفلسطينيون. مع مرور سبعين عاماً على تلك الحرب، ما زلنا نفتقر إلى تأريخ حقيقي للمرحلة بسبب تعمد الأنظمة المفتقدة...

سعيد محمد

كلمات

فكتور سحاب

أسوار بوابات القدس… التاريخ ترك أمثولاته عليها

أسوار بوابات القدس… التاريخ ترك أمثولاته عليها

في 21 آب (أغسطس) عام 1969، بعد أكثر من عامين على احتلال إسرائيل القدس الشرقية في عدوان حزيران (يونيو) 1967، أشعل صهيوني اسمه مايكل دينس روهن (1941-1995) النار في الجناح الشرقي للجامع القبلي في الجهة...

فكتور سحاب

كلمات

أحمد شوكت

تجربة السجن في الأدب المصري: تخليد الديكتاتور من باب الفضيحة

رسالة من زمن السجن | محمود درويش: الشاعر «المجرم»... أنا

هذه رسالة كتبها محمود درويش في تموز (يوليو) 1965 إلى شقيقه أحمد من سجن «معسياهو»، بعد نقله من سجن عكا، فسجن «الجلمة». الرسالة شخصية في المعنى الأول، لكنّها تظهر شخصيّة محمود درويش «المبدع»، إذ تكتب...

كلمات

جواد الأسدي

متفرّد سافر إلى نفق بعيد

متفرّد سافر إلى نفق بعيد

في السبعينيات، عندما كان العراقيون يتنفسون هواءً حراً، ظهر جيل من المسرحيين والشعراء والنقاد الذين أثروا الحياة الفنية بشكل خلاق وملفت. فالح عبد الجبار كان واحداً منهم، دؤوباً في الكتابة النقدية...

جواد الأسدي

كلمات

زهير الجزائري

صداقة بدأت في الفاكهاني ربيع 1971

صداقة بدأت في الفاكهاني ربيع 1971

من هذه الصورة أبدأ... من الموت، وفيها ننظر متقابلين لقبر رفيق استشهد في كردستان. الموت كان سبب أول لقاء مع فالح في الفاكهاني في بيروت ربيع عام 1971، وأنا في ذروة الدوار بعد ساعات من انتحار صديقنا...

زهير الجزائري

كلمات

نادية هناوي *

مفكر سياسي  في واقع غير سياسي

مفكر سياسي في واقع غير سياسي

في ضحى يوم شتوي، دخلت قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. وعلى غير موعد، وجدتني أستمع لرجل أبيض الشعر والملبس، يتحدث بنبرة وئيدة في معرض التقديم لشخصية مبدعة كان الاتحاد يحتفي...

نادية هناوي *

كلمات

شيرو هندى

نهاد الترك: كائنات الشر الرهيفة

تبدأ قراءة لوحات نهاد الترك بملاحظة الثقة الواضحة في تشكيله للمساحات اللونية الممددة، إذ تخوض العين في فضاء لوني واسع مع ندرة التفاصيل المحفزة للتدقيق. وغالباً ما يكون الانتقال من تكوين لوني إلى آخر...

شيرو هندى

كلمات

إبراهيم خليل

الرواية الكردية كفعل سياسي

لا يتجاوز عدد الروايات التي أنتجها الكرد السوريون باللغة الكردية في أفضل اﻷحوال عدد أصابع اليدين. إذ كما هو حال اﻷدب الكردي عموماً، غلب على اﻷدب الكردي السوري المقيم والمهاجر، الشعر على حساب اﻷجناس...

إبراهيم خليل

كلمات

أحمد محسن

نابولي الضحية... نابولي الجلاد

نابولي الضحية... نابولي الجلاد

إيلينا فيرانتي... تلبس طاقية الإخفاء |

أحمد محسن

مقطع من رواية «قصة الطفلة الضائعة» 
(Storia della bambina preduta)
(وصلت إلى القائمة القصيرة في «بوكر»)
كلمات

باريس - أحلام الطاهر

تخبئ في كُمّها  ورقة «آس»

تخبئ في كُمّها ورقة «آس»

إيلينا فيرانتي... تلبس طاقية الإخفاء |

باريس - أحلام الطاهر

كلمات

يزن الحاج

«علندى»... الغناء بلا أمل

لا يبدو زكريا محمد راغباً بالاستراحة من الكتابة. بل لا يبدو بحاجة إلى هذه الاستراحة أساساً. قلة هم الكتّاب الذي يعيشون من أجل الكتابة وفيها، بحيث تكون الكتابة غايةً بذاتها، ووسيلةً إلى ذاتها، وزكريا...

يزن الحاج

كلمات

سومر شحادة

«ضوضاء بيضاء» أو الهشاشة المُغوية!

«ضوضاء بيضاء» أو الهشاشة المُغوية!

يتخذ دون ديليلو في روايته «ضوضاء بيضاء» (1985) التي انتقلت إلى العربية عن «دار التنوير» (ترجمة يزن الحاج) من هاجس الخوف من الموت موضوعاً يترجم عبره سلوك أبطالهِ المتعدد والمتكامل. يجعل من الهاجس...

سومر شحادة

كلمات

يزن الحاج

ترجمة على ضوء الـ  LED

ترجمة على ضوء الـ LED

إن كان ثمة كلمة تصف «علاقتي» بديليلو، فستكون «المفارقة». وصلني عرض ترجمة روايته أثناء حديث عابر مع «دار التنوير». سأترجم أهم رواية تناولت النزعة الاستهلاكيّة على ضوء الليد LED، وهو إحدى «نِعَم» السوق...

يزن الحاج

مقطع من الرواية

مقطع من الرواية

حين أقرأ أخبار النعي أنتبه دوماً إلى عمر المتوفّى. وأقارن هذا الرقم أوتوماتيكياً بعمري. بقيتْ أربع سنوات، أفكّر. تسع سنوات أخرى. سنتان وأموت. تتبدّى سلطة الأرقام في أقصاها حين نستخدمها لتخمين تاريخ...

كلمات

عادل الحاج سالم

محمد الصغيّر أولاد أحمد... 
«القيادة الشعرية للثورة» لم تعد تجيب
كلمات

نورالدين بالطيب

التونسيون يبكونه... والإسلاميون يشتمونه!
كلمات

سعدي يوسف

إلى محمد الصغير أولاد أحمد

إلى محمد الصغير أولاد أحمد

لم تَعُدْ، يا محمدُ، ذاكَ الصغيرَ ...الجنوبُ اختفى منذ أن رحلَ الزَّينُ.في رادِسِ الغابةِ، الآنَصارتْ لديكَ ابنةٌ أنتَ سمَيتَها كَـلِماتٍ...كبرْنا، إذاً، يا محمدُلكننا الشعراءْ!نحن لا نتكبّرُ إذْ...

سعدي يوسف

كلمات

جمال بدومة

نشيد الأيام الأخيرة

نشيد الأيام الأخيرة

مات محمد الصغير أولاد أحمد. الشاعر الغاضب الذي كانت القصائد تسيل من جسده كما يسيل الدم من صدر فارس جريح في ساحة حرب، وظل يتنفس شعراً حتى الرمق الأخير، حين قررت الروح أن تبرح الجسد في المستشفى العسكري...

جمال بدومة

كلمات

علي سعيدان

عن ذاك القادم من السباسب الوسطى

عن ذاك القادم من السباسب الوسطى

1- نساء بلادي نساء ونصف

علي سعيدان

كلمات

علاء الطالبي

 نُحِبُكَ غداً أكثر

نُحِبُكَ غداً أكثر

العزيز محمد الصغير أولاد احمد،انتظرناك اليوم في حانة المدينة ولكنّكَ، على غير العادة، تأخرتَ، انتظرنا ولم تأت... تساءل رفاقك وبدا لهم أنك غيرت المكان دون أن تُعلم.. ردَّدُوا صوتكَ عالياً و لم...

علاء الطالبي

كلمات

علي حسن الفواز


أولاد أحمد... الموت شعراً

أولاد أحمد... الموت شعراً

منذ كتابه الشعري الأول «نشيد الأيام الستة» (1984) حمل الشاعر الصغير أولاد أحمد سؤاله القلق، وهواجسه المرعبة والمرعوبة، أطلق عبرها صوته النافر، ورفضه العلني للظلم والاستبداد، ولضرورة أن يكون الشاعر...

علي حسن الفواز

كلمات

خليل صويلح

محمد الماغوط... النبرة الخشنة في الشعر العربي الحديث

محمد الماغوط... النبرة الخشنة في الشعر العربي الحديث

أودع محمد الماغوط (1934- 2006) جيل الانتفاضات العربية التي هبّت رياحها بعد رحيله، كل ما يحتاجه هذا الجيل لجهة الغضب والسخط والتمرّد، وبدا كأن ما كتبه طوال نصف قرن، فاتورة مسبقة الدفع، ووصفة جاهزة...

خليل صويلح

كلمات

خالدة سعيد

محمد الماغوط: البدويّ المشعّث

محمد الماغوط: البدويّ المشعّث

محمد الماغوط، «البدوي المشعّث»، كما وصف نفسه، والغاضب، الحنون، «الحاجبُ القديم على باب الحزن»، شاعرٌ التقط صور البؤس والكلمات المُهمَلة التي نزلت إلى الأزقّة، وجعلها بسحر موسيقاه وصورِه المفاجئة،...

خالدة سعيد

كلمات

محمد مظلوم

فتوحات الصدفة لـ «قصيدة النثر» العربية!

فتوحات الصدفة لـ «قصيدة النثر» العربية!

لم يجرِ النظر إلى تجربة محمد الماغوط في قصيدة النثر العربية بجدية كافية من قبل «جيل الرواد» في الشعر العراقي، فنازك الملائكة لم ترَ فيه سوى «أديب لبناني!! ناشئ يكتب خواطر، ونثراً اعتيادياً» حتى أنها...

محمد مظلوم

كلمات

يزن الحاج

«عطارد»: التخييل مرآةً للواقع

«عطارد»: التخييل مرآةً للواقع

ليس للمقدّمات فائدة عند الحديث عن تجربة كاتب مثل محمد ربيع (1978). ما عليك إلا الغوص في كتابته نفسها، ولن تنجو أبداً. يصلح ربيع نفسه لأن يكون مقدّمة للتعريف بسلسلة صغيرة وثمينة من كتّاب نهاية «الجيل...

يزن الحاج

[شَذَرَاتٌ] بِغَسْلِ النَّبِيذِ يَثْمَلُ الْـمَاءُ
كلمات

القاهرة - أحمد مجدي همام

حرب ثقافية أم مجرد واجهة للنظام؟

حرب ثقافية أم مجرد واجهة للنظام؟

ربما كان جديراً بالقائمين على الثقافة المصرية إدخال تغيير طفيف على شعار معرض القاهرة هذه السنة، ليصير «الثقافة في المواجهة... وتتلقى الصفعات»، بخاصة بعد الحملات والمداهمات بحق مؤسسات ثقافية فاعلة مثل...

القاهرة - أحمد مجدي همام

كلمات

القاهرة - محمد خير

معرض الكتاب وسجنه!

معرض الكتاب وسجنه!

أراد القدر أن توافق الذكرى العاشرة لرحيل نجيب محفوظ (1911 ــ 2006)، الأسابيع الأولى لرحيل نديمه وتلميذه جمال الغيطاني (1945 ــ 2015)، ليكون احتفال «معرض القاهرة الدولي للكتاب» بعشرية رحيل صاحب...

القاهرة - محمد خير

كلمات

القاهرة - أحمد مجدي همام

إصدارات جديدة

إصدارات جديدة

تحضر «دار ميريت للنشر» لمديرها محمد هاشم لإصدارات عديدة ضمن "معرض القاهرة للكتاب" منها روايات «صخرة بيتهوفن» لمحمد داود، «إتجاه المرج» لعلي سيد علي، «الروائح المراوغة» لحسين عبد العليم، «شواش» لأحمد...

القاهرة - أحمد مجدي همام

كلمات

أحمد صبري أبو الفتوح

حاضنة الحضارة والمدنية

حاضنة الحضارة والمدنية

لا يمكنني الحديث عن ذكرياتي مع «معرض القاهرة للكتاب» من دون التحدث عن ذكرياتي مع الكتاب نفسه. فأنا من جيل عرف الكتاب منذ الطفولة، بعضنا عن طريق مكتبات أسرته، والغالبية العظمى منه عن طريق ما وفرته...

أحمد صبري أبو الفتوح

مختارات شعرية: أسى خفيفٌ منْ أجل عُزْلة الصُّور
كلمات

عيسى مخلوف *

الشعر القريب من الينابيع الصافية

الشعر القريب من الينابيع الصافية

«كيف نحظى بجسد الطفولة وروحها في غرفة هادئة مضاءة باللصوص!».هذه العبارة التي كتبها يوماً جورج شحادة قد تشكّل أحد المداخل الأساسية لعالمه الشعريّ ولفلسفته في الحياة. الشعر مسعى دائم إلى «جسد الطفولة...

عيسى مخلوف *

كلمات

القاهرة - محمد خير

الذئب الحائر يتحرش بالثقافة

الذئب الحائر يتحرش بالثقافة

كان «الهجوم السداسي» تعريفاً ابتكره الأكاديمي وعالم الاجتماعي المصري البارز والسجين السابق سعد الدين إبراهيم، ليصف به الأسلوب الذي كان يفضله نظام مبارك في تهديد أو اصطياد المعارضين من دون أن تتلوث...

القاهرة - محمد خير

كلمات

لطفي السيد

كتب عن مصر...  ليتأكد من وجوده

كتب عن مصر... ليتأكد من وجوده

توفي ألبير قصيري في 22 حزيران (يونيو) 2008 عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عاماً، إلا أنه لم ينجز سوى ديوان شعري واحد مفقود ومجموعة قصصية وسبع روايات، ورواية لم تكتمل لوفاته.ربما ليس هذا المنجز بكبير...

لطفي السيد

كلمات

القاهرة - أحمد مجدي همام

خمس قصص طويلة  بصوت الحكائي البديع

خمس قصص طويلة بصوت الحكائي البديع

قصص ألبير قصيري «بشر نسيهم الله» الصادرة في طبعة جديدة عن «دار الهلال» في القاهرة بترجمة لطفي السيد، لا تحمل دراما فجّة حدثية متصلة وواضحة، لأن الحدث هنا ليس البطل، بل إن ثيمة الفقر المدقع، وعالم...

القاهرة - أحمد مجدي همام