أوراق

كلمات

زكريا محمد

يد هبل الذهبيّة

يد هبل الذهبيّة

أخبرنا ابن الكلبي أنه كانت للإله المكّي «هبل» يد مكسورة، وأنّ قريشاً استبدلتها بيد من ذهب: «وكان أعظمها (أصنام مكة) عندهم هبل. وكان في ما بلغني من عقيق أحمر، على صورة الإنسان مكسور اليد اليمنى،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ثقب في الرأس

ثقب في الرأس

منذ حوالى منتصف القرن التاسع عشر، بدأت الحفريات الأثرية تستخرج لنا جماجم مثقوبة الرأس. في البداية، لم يجر الاهتمام بهذه الظاهرة. لكن في عام 1860، عثر شخص أميركي يدعى ابراهام جورج سكوير Ephraim George...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

تقليد الاسترضاع في مكّة قبل الإسلام

تقليد الاسترضاع في مكّة قبل الإسلام

نعرف أن حليمة السعدية كانت مرضعة النبي محمد. وتخبرنا المصادر العربية أن أشراف مكة في الجاهلية دأبوا على البحث عن مرضعات لأولادهم في البوادي حول مكة. بذا، فقد كان تقليد المرضعات تقليداً اجتماعياً...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أبو العلاء المعرّي: القفص والحرية

أبو العلاء المعرّي: القفص والحرية

نُظر إلى أبي العلاء المعري، بشكل عام، على أنه متمرد عقيدة، وليس متمرداً شعرياً. جرى التركيز على شكّه ولاـــ أدريته الدينية. أما شعرياً، فقد اعتُبر ضمن التيار الرئيسي للشعر العربي، إذا استثنينا حكم...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

مسرحية «عام الفيل» في مكّة الجاهليّة

مسرحية «عام الفيل» في مكّة الجاهليّة

لدينا شهادات من بدايات الإسلام عن أن عدداً كبيراً من أهل مكة شهدوا عام الفيل. كما لدينا شهادات شخصية كثيرة عن أناس يدعون أنهم رأوا حجارة السجيل التي أسقطتها طيور الأبابيل على جيش أبرهة. بل هناك من...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق

ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق

الطائفة الوحيدة التي وردنا خبر عن موقفها من وأد البنات هي طائفة الطلس. فهي لم تكن تتبع هذا التقليد المخيف: «كانوا لا يئدون بناتهم» (ابن حبيب، المحبر). وهذا خبر مهم جداً، فهو يفتح لنا باباً لحل لغز...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الإلهة الأكادية «تعامت» في نقش عربيّ قديم

الإلهة الأكادية «تعامت» في نقش عربيّ قديم

معروفة جيداً الإلهة الأكادية- البابلية «تعامت» التي كان اسمها يُنطق بطرق مختلفة حسب اللهجات العراقية القديمة Tiamat, Têmtum. وهناك خلاف حول اشتقاق هذا الاسم. فهناك من يرى أنه مأخوذ من الكلمة الأكادية...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

راكب الجمل وراكب الحمار

راكب الجمل وراكب الحمار

انتهينا في مادة الأسبوع الماضي إلى أن الجمل والحية رمزان لوجهي الكون القرينين والمتعاكسين. لكننا قلنا إنّ الحية مثيل الحمار ميثولوجياً. ولدينا أدلة على أن الحية عديل للحمار ميثولوجياً. فهناك نحت حثي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الجمــل والحيّــة

الجمــل والحيّــة

ما زال أمر الجمل في الميثولوجيا العربية غير مبحوث بشكل جيد. أي ما زال معناه الميثولوجي غير واضح المعالم حتى الآن. وكنت قد اقترحت في أكثر من مداخلة لي أن الجمل تجسيد لسهيل النجم- الإله ورمز له. وقلت...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

روزنامة جازر الكاذبة

روزنامة جازر الكاذبة

اكتُشف نقش ما يسمى بـ «روزنامة جازر» على يد ستيورات ماكلستر عام 1908 في تلّ في أراضي قرية «أبو شوشة» قرب الرملة يدعى «تل الجزر» أو «تل الجزري»، الذي تبين أنه أطلال المدينة الكنعانية العظيمة «جازر»....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقش جذيمة ملك تنوخ في أمّ الجمال

نقش جذيمة ملك تنوخ في أمّ الجمال

اكتشف نقش جذيمة، أو نقش أمّ الجمال النبطي، أو نقش أمّ الجمال الأول لتفريقه عن نقش أمّ الجمال العربي، على يد ليتمان سنة 1909 في «أمّ الجمال» التي تقع الآن في الأردن قرب مدينة المفرق. والنقش مكتوب...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

السراسين

السراسين

أطلق اسم «السراسينوس» أو «السراقينوس» على العرب من قبل الرومان في حدود القرن الرابع، ثم صار الاسم يشمل العرب والمسلمين جميعاً في أوروبا في العصور الوسطى. لكن هذا الاسم ورد منذ القرن الثاني الميلادي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

التصنيف الجنسيّ لأَهرام الجيزة الثلاثة

التصنيف الجنسيّ لأَهرام الجيزة الثلاثة

تصطفّ الأهرام من الجنوب إلى الشمال بدءاً من الهرم الأكبر. لكنه ليس اصطفافاً شمالياً- جنوبياً تاماً، بل مع ميل إلى الشرق. وقد سمّتها المصادر العربية تبعاً لموقعها. فهرم خوفو هو الشماليّ، وهرم خفرع هو...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ترع عوز

ترع عوز

يخبرنا ياقوت الحموى عن معبد في إحدى قرى حرّان يدعى تَرْع عُوْز: «حرَان هي أول منازل الصابئة. ومن منازلهم قرية تابعة لحرَان تسمى «ترع عوز»، العينان مهملتان والواو ساكنة، قرية مشهورة بحران من بناء...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

سيناريو الإسلام والحرب البيزنطية الفارسية

سيناريو الإسلام والحرب البيزنطية الفارسية

تشكل الإسلام في بداياته داخل الإطار الزمني للحرب الفارسية البيزنطية الأخيرة التي امتدّت على مدى 26 عاماً (602- 628 م). فقد حصل حدث البعثة النبوية (610 م) داخل الإطار الزمنيّ لهذه الحرب. ليس ذلك فحسب،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لغز برج العصر الحجري في أريحا

لغز برج العصر الحجري في أريحا

في منتصف الخمسينات من القرن الماضي، كانت كاثلين كينيون تحفر في «تل السلطان» في أريحا. وكانت أريحا بالنسبة للجميع شيئاً ملحقاً بالتوراة ونصوصها، وكان الهدف من كل حفر هو العثور على أسوارها التي سقطت...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الحوكشية

الحوكشية

هذه المادة تحمل اقتراحاً مختلفاً، بل وربما يبدو غريباً، لحل اسم لغز اسم «الهكسوس»، الذين غزوا مصر وحكموها لمئة سنة حسب المؤرخين الحاليين، ولعدة مئات من السنين كما تقول بعض المصادر القديمة. وأهمية حلّ...

زكريا محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

بول اوستر: ترامب كان سمّاً لبلدي

بول اوستر: ترامب كان سمّاً لبلدي

ترجمة: محمد ناصر الدين

محمد ناصر الدين

كلمات

زكريا محمد

جبـل التجربـة

جبـل التجربـة

صدر لي قبل أيام كتاب مختارات شعرية عن دار «خطوط وظلال» في عمّان في الأردن بعنوان «جبل التجربة». وهي مختارات من مجموعاتي الثلاث الأخيرة (زراوند، علندى، كشتبان). بذا فهي لا تمثّل المجموعات الست التي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

بطلميوس ومكة

بطلميوس ومكة

أخبرنا بطلميوس، الجغرافي اليوناني السكندري في كتابه «الجغرافيا» الذي ألّفه بين عامي 141- 147 ميلادية عن مدينة في شمال الجزيرة العربية تدعى «ماكورابا». وبدءاً من القرن السابع عشر الميلادي، ربط بعض...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الصراع على الكأس المقدّسة في سورة يوسف بالقرآن

الصراع على الكأس المقدّسة في سورة يوسف بالقرآن

خصّصت سورة يوسف في القرآن نفسها ليوسف النبي وأهله. وكنت قد عرضت في مادة سابقة لجملة «وأسّروه بضاعة» في هذه السورة، وبيّنت أنها على علاقة بـ «بيع السرار» الذي هو طراز من بيوع الجاهلية. أما في هذه...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

المصيدة الصحراويّة

المصيدة الصحراويّة

بينما كان الطيارون البريطانيون في الحرب العالمية الثانية يطيرون فوق صحاري بلاد الشام، أبصروا تحتهم أشكالاً تشبه طائرات الأطفال الورقية. لذا سموها Desert Kite، أي الطائرات الورقية الصحراوية. وقد تبين...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حَضارٍ والوَزْن

حَضارٍ والوَزْن

هناك مثل شهير قادم إلينا من الجاهلية يقول: «حَضارٍ والوَزْن مُحْلِفان». و«حضارِ» و«الوزن» نجمان قرينان قرب برج الجوزاء- الجبار يطلعان قبيل «سهيل اليماني» الذي يقع على طرف برج الجوزاء. والمشكلة في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حول الحصان المزعوم للملك البابليّ نبونيد

حول الحصان المزعوم للملك البابليّ نبونيد

بدأ أمر ما يزعم أنه حصان الملك البابلي نبونيد بتقرير لمجموعة من المستكشفين السعوديين يُسمون «فريق الصحراء»، عن محاولة إعادة اكتشاف نحت صخري لحصان كانت قد شاهدت صورته في كتاب «طرق القوافل» لسالم سمران...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الكنعانيّون الكلاب

الكنعانيّون الكلاب

وصف المسيح في جملة شهيرة له الكنعانيين بأنهم كلاب: «ثم خرج يسوع من هناك وانصرف إلى نواحي صور وصيدا. وإذا امرأة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت إليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود. ابنتي مجنونة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لا كرامة لنبيّ في وطنه

لا كرامة لنبيّ في وطنه

هناك أقوال تشيع، وتُفهم على غير حقيقتها، بحيث يبدو وكأن سوء فهمها هو الشرط الأساسي لشيوعها. بذا يمكن القول إن سوء الفهم هو الناشر الأكبر أحياناً. خذ مثلاً المقولة التي تُنسب إلى المسيح: «لا كرامة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

فلمَ ربض العير، إذن؟

فلمَ ربض العير، إذن؟

العنوان أعلاه (فلم ربض العير، إذن؟) مثلٌ جاهلي شهير «يضرب للشيء فيه علامة تدل على غير ما يقال لك» (الميداني، مجمع الأمثال). وقائله عند الغالبية الساحقة هو الشاعر أفنون التغلبي. وحسب رواية، فقد استشهد...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

سهم الاعتذار

سهم الاعتذار

لدينا طقس غريب حدثتنا عنه المصادر العربية، يدعى «العقيقة» أو «سهم الاعتذار». والخبر المفصل عن هذا الطقس جاءنا من ابن الأعرابي، الذي نقل الجميع عنه في ما يبدو:«قال أبو العباس ثعلب، رحمه الله: سألت ابن...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ثمود الذين جابوا الصخر بالواد

ثمود الذين جابوا الصخر بالواد

ما زلتُ غير قادر على تقبّل التفسيرات السائدة للآية رقم 9 من سورة الفجر: «وثمود الذين جابوا الصخر بالواد».فقد افتُرض أن الجب في الآية هو القطع والشق، وأنه جب بقصد بناء البيوت. مع أن الآية لم تخبرنا أن...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لغة العقارب

لغة العقارب

عثرتُ على صورة هذا العقرب منشورة في موقع من المواقع التي تعرض اللقى الأثرية المحفورة حفراً غير شرعي والتي تعرض كذلك رسومات الصخور باعتبارها إشارات ما لكنوز مخبوءة مفترضة. ولم يعطِنا ناشروها أيّ...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

بين الأبجدية السامية والأبجدية اليونانية

بين الأبجدية السامية والأبجدية اليونانية

اخترعت الأبجدية التي يتمثل كلّ صوت فيها بعلامة واحدة، بحرف، في المنطقة العربية، وفي المنطقة بين بلاد الشام وشمال الجزيرة العربية. ومع أن الفكرة السائدة أنها من اختراع الفينيقيين على الساحل اللبناني،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الكتابة في صحارى بادية الشام والجزيرة العربية: تسلية أم ضرورة؟

الكتابة في صحارى بادية الشام والجزيرة العربية: تسلية أم ضرورة؟

أثار انتشار الكتابة في بادية بين الشام والجزيرة العربية قبيل الميلاد وبعده دهشة الباحثين. فلدينا عشرات الألوف من النقوش التي نُقشت على الحجر بين شمال السعودية وشمال شرق الأردن وجنوب سوريا. وقد كتبها...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

فراشة النار

فراشة النار

لم تكن فكرتنا الرومانسية عن الفراشة موجودة في الماضي. فالفراشة لم تكن كائناً سماوياً لطيفاً بجناحين ملونين. بل كانت رمزاً للجهل والطيش، يُضرب بطيشها المثل: «أطيش من فراشة»، يقول المثل. ويقال أيضاً في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

سخرة فلسطين؟!

سخرة فلسطين؟!

لدينا نقش أموي محير على ختم رصاصي من فلسطين. فقد وردت فيه جملة قُرئت على أنها تقول «سخرة فلسطين». نشر الختم المختص بالعملات القديمة الباحث توفيق إبراهيم في إطار ورقة خصصها له بعنوان: «فلسطين الأموية:...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

عنبرة المنون

عنبرة المنون

يقول أبو العلاء في بيتين معروفين له:وَالحتف أيسر والأَرواح ناظرةطلاقَها من حليلٍ طالَما فُرِكاوَالشخص مثل نجيب رام عنبرةمن المنون فلمّا سافها بَرَكاالبيت الأول يتحدّث عن الموت باعتباره طلاقاً، فض...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لثغة في فم النبي موسى

لثغة في فم النبي موسى

كان عند النبي موسى مشكلة في النطق. يظهر هذا في التقليد التوراتي والتقليد الإسلامي. ففي التوراة جاء أن موسى أغلف الشفتين: «فكيف يسمعني فرعون وأنا أغلف الشفتين» (خروج 6: 12). وتتضح هذه الغلفة على أنها...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الإصبع السبابة

الإصبع السبابة

لا نجد في المصادر العربية تحديداً مؤكداً لمعاني كل أسماء أصابع اليد الخمس. الإصبع الوسطى وحدها التي تملك اسماً بمعنى واضح ومؤكد. فالاسم آت من توسطها للأصابع الخمس. أما الباقي، فغير مؤكّد المعنى. في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

هل عبرَ خشب المراكب العربية ممرّ بيرينغ الشمالي؟

هل عبرَ خشب المراكب العربية ممرّ بيرينغ الشمالي؟

لدينا فقرة مثيرة من السيرافي في كتاب رحلات أبي زيد السيرافي. والسيرافي مؤرخ وجغرافي، كلِّف بتحرير كتاب رحلة «سليمان التاجر» إلى الهند والصين، فحرره مضيفاً إليه فصولاً. وقد صدر الكتاب بتحقيق تيم...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

قبيلة أزد شنوءة المتقززة

قبيلة أزد شنوءة المتقززة

في سياق وصف النبي محمد للأنبياء في حديث الإسراء والمعراج، وصف النبي موسى بأنه مقلص الشفتين: «قال: أما عيسى ففوق الربعة، عريض الصدر، ظاهر الدّم، جعد الشعر، تعلوه صهبة، كأنه عروة بن مسعود الثقفي. وأما...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

النبي إبراهيم والنجوم الثابتة

النبي إبراهيم والنجوم الثابتة

الإسلام شرعة إبراهيمية. لذا ففهمُ الأدب الإبراهيمي في القرآن وخارجه، أمر مهم لفهم الإسلام وبداياته. وإبراهيم في الإسلام «خليل الرحمن»، أي عملياً «خليل الله»، بمعنى صديقه وصاحبه ورفيقه. واسمه يعكس هذا...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

فأذاقهم الله (لَيَاس؟) الجوع والخوف بما كانوا يصنعون!

فأذاقهم الله (لَيَاس؟) الجوع والخوف بما كانوا يصنعون!

ما زال بإمكان المرء أن يثير تساؤلات حول معنى آية سورة النحل:«وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون»...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

اسم زهرة التوليب: تركي أم عربي؟

اسم زهرة التوليب: تركي أم عربي؟

يُفترض أن زهرة التوليب تركية الأصل. فقد أخذ الأوروبيون هذه الزهرة البرية من تركيا العثمانية، ثم فعلوا بها الأعاجيب. وبناء على الفرضية السائدة، يقال لنا أيضاً إنّ الاسم توليب Tulip تركي، أتى من الكلمة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الشعـــر والبنـــدورة

الشعـــر والبنـــدورة

(في مناسبة صدور مجموعتي الشعرية الجديدة «زراوند»، هذه مادة كنت كتبتها في محاولة لتتبّع مساري الشعري من خلال عناوين مجموعاتي الشعرية الأولى الخمس).لم تكن علاقتي بالشعر سهلة أبداً في بدء حياتي...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حلّ لغز اسم النبي إدريس

حلّ لغز اسم النبي إدريس

ورد ذكر النبي إدريس في القرآن مرتين: الأولى في سورة مريم: «واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صدّيقاً نبياً. ورفعناه مكاناً علياً» (مريم 57:56) والثانية في سورة الأنبياء: «وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كلٌّ...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

رجز عربي على صخرة  قبل الإسلام بألف عام
كلمات

زكريا محمد

عم أنس

عم أنس

معروفة جيداً «قصة سنوهي» المصرية الفرعونية القديمة، التي أُلفت في حدود 1875 ميلادية كما يعتقد. ولدينا عدة نسخ من هذه القصة من أوقات مختلفة. فقد كانت قطعة أدبية واسعة الانتشار على مدى ألف عام. ويختلف...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حتى يلِج الجمل في سمّ الخياط

حتى يلِج الجمل في سمّ الخياط

وردت جملة العنوان أعلاه في سورة الأعراف: «إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سَمِّ الخِيَاط» (الأعراف: 40). ومعنى الجملة العام:...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نقش عين المريفق (عين عبدات)

نقش عين المريفق (عين عبدات)

في عام 1979 اكتُشف نقش عربي - نبطي يحوي في ما يُعتقد بيتين من الشعر العربي. وقد وقّته ناشروه بنهاية القرن الأول الميلادي وبداية الثاني (بين 80-125 م). بذا فهو يقدّم لنا أقدم نصّ شعري عربي قبل الإسلام...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الإله شمس العربي

الإله شمس العربي

ثمة صنم عربي يدعى شمس. وهو صنم شهير، وإن كنا لا نملك صورة له. وقد تسمت باسمه قبائل وبطون عربية من بينها بنو أمية بن عبد شمس: «شمس: صنم قديم. وعبدُ شمس: بطن من قريش، قيل: سموا بذلك الصنم» (لسان...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

مطاعيم الريح

مطاعيم الريح

هذا مثل «يضرب في الكرم والجود». فهو يعني حسب المفسرين: أشد كرماً من مطاعيم الريح، أو أكثر إطعاماً منهم. فالقرى هو إطعام الآخرين كرماً. أما مطاعيم الريح فهم، كما يخبرنا المفسرون إياهم، أناس كانوا...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

متى بدأت الكتابة؟

متى بدأت الكتابة؟

لو سألتَ أحداً: متى بدأت الكتابة؟ فسيكون جوابه هكذا: بدأت الكتابة في سومر في جنوب العراق حوالى 3300 قبل الميلاد. وربما قال لك إنها بدأت في مصر بحدود 3000 قبل الميلاد. وهذا الجواب غير صحيح إطلاقاً....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

شجرة الزيتون والإله زحل

شجرة الزيتون والإله زحل

بدأ ابن وحشية كتاب «الفلاحة النبطية» بشجرة الزيتون: «واعلموا أنني بدأت بذكر شجرة الزيتون، قبل دخولي في الكتاب، لعلة بقائها، فإنها أبقى النبات كله، فيما يلينا. فلذلك أضافها قُدامانا إلى زحل، وقوم منهم...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

كلمتان عربيتان في نقش الملك أحيرام ملك جبيل

كلمتان عربيتان في نقش الملك أحيرام ملك جبيل

اكتشف ناووس الملك أحيرام، ملك جبيل، عام 1923 على يد بيار مونتي. وعلى الناموس نقش يتألف من قسمين: قسم على الناووس، وقسم آخر على غطائه. القسم الأول، وهو الأقصر، يخبرنا أن إتوبعل ملك جبيل صنع هذا...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أكفر من حمار

أكفر من حمار

القول أعلاه هذا مثل شهير جداً. وهو يبدو واضحاً شديد الوضوح في معناه بالنسبة إلى المصادر العربية المتأخرة. فالكفر فيه يلعب بوضوح ضد الإيمان. يقول بيت شعر متأخّر معروف:«وغرّتني صلاة أبي حبيب يصلي وهو...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

طقس تسهيد من لدغته الحية

طقس تسهيد من لدغته الحية

كانت الحلي الذهبية تُستخدم في الماضي كرقية للشفاء من لدغات الأفاعي. وخذ هذا الدليل من شعر للنابغة يعتذر فيه للنعمان ابن المنذر في قصيدة مشهورة:فبتّ كأني ساورتنـي ضـئيلة من الرقش في أنيابها السم...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الزرقاوات

الزرقاوات

لدينا في التراث الجاهلي ثلاث نساء شهيرات يوصفن بأنهن زرقاوات: زرقاء اليمامة، الزبّاء، والبسوس: «كانت اليمامة زرقاء، وكانت الزباء زرقاء، وكانت البسوس زرقاء» (الميداني، مجمع الأمثال). فمن هاتيك النسوة؟...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أنفاق الزباء

أنفاق الزباء

يعتقد كثير من الباحثين أن الزبّاء التدمرية هي ذاتها زنوبيا ملكة تدمر النبطية التي قضى على ملكها الرومان. أنا أختلف مع هذا بشدة. فليس هناك رابط حقيقي بين الملكة النبطية (بت زباي) وبين الزباء الأسطورية...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

عبدة أسبذ

عبدة أسبذ

حدثتنا المصادر العربية عن جماعة من سكان البحرين في بداية الإسلام تدعى «الأسبذيين». ويفترض أن الرسول كتب عهداً لواحد من زعماء هؤلاء في «هجر» يدعى المنذر بن ساوي. وقد اختلف بشدة حول أصل اسم الأسبذيين...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

والعاديات ضبحاً

والعاديات ضبحاً

لعل الآيات 1-5 من سورة العاديات هي الأشد غموضاً في القرآن كله: «والعاديات ضبحاً. فالموريات قدحاً. فالمغيرات صبحاً. فأثرن به نقعاً. فوسطن به جمعاً».إنها اللغز المطلق تقريباً.وقد انقسم القدماء بشأن...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الرجل اللعين

الرجل اللعين

جاء في قصيدة للشماخ بن ضرار:وماءٍ قد وردتُ لوصل أروى عليه الطير كالورق اللّجينذعرتُ به القطا ونفيتُ عنهمقام الذّئب كالرّجل اللّعـينوقد اختلف حول ما هو «الرجل اللعين» في البيت الثاني. والغالبية على...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

انتقام عاتكة

انتقام عاتكة

تقول العرب في مثلها الشهير: أشغل من ذات النحيين.وذات النحيين يا سادة، امرأة جاهلية حملت نحيين (إناءين) من عسل ومضت تبيعهما. وفي الطريق صدفها رجلان أبديا رغبة في شراء العسل. طلبا منها أن تفتح نحياً،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

لا يعلَمون الكتاب إلا أمانيَ

لا يعلَمون الكتاب إلا أمانيَ

في بحث سابق لي، نشرت مختصراً عنه في ملحق «كلمات»، أوضحت أنّ «الأميين» ليسوا مشركي مكة أو مشركي العرب. كما أن المصطلح (أميين) ليس نقيضاً لمصطلح «أهل الكتاب»، كما تعتقد الغالبية الآن، بل هو مصطلح يشير...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

توقيع الرسول في مغارة جبلة  وسورة الروم في القرآن

توقيع الرسول في مغارة جبلة وسورة الروم في القرآن

نشرت في ملحق «كلمات» السبت الماضي (31/08/2019) نقشاً كُتب فوق مغارة قرب مدينة جبلة في شمال سوريا، يقول: «أنا محمد رسول الله». وقد افترضت أن هذا توقيع النبي محمد بخط يده في إحدى رحلاته التجارية إلى...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

توقيع النبي محمد على صخرة على باب مغارة في سوريا

توقيع النبي محمد على صخرة على باب مغارة في سوريا

هذا نقشٌ خاص ومميز. إذ يبدو أنه كُتب بيد النبي محمد. نعم، بيد النبي ذاته في ما يبدو. قبل هذا النقش، كان هناك نقش واحد فقط يُحتمل أن يكون كُتب بيد النبي. وقد عثر عليه في جبل سلع في المدينة المنورة....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الحُـــرْضـــة

الحُـــرْضـــة

الميسر لعبة مقامرة تقوم على نحر جزور، أي ناقة أو بعير، والمراهنة على لحمه بالقِداح، أي بالسهام التي لا نصل لها. يقسم اللحم إلى سبعة أكوام. ويشارك في المقامرة سبعة لاعبين يتقامرون على أكوام سبعة منها....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حصاة المصافنة

حصاة المصافنة

حين كان ماء البداة المسافرين في الصحراء ينفد، كانوا يلجأون إلى وسائل لا تصدق لحفظ حياتهم. مثلاً كانوا يعمدون إلى طعن بعير في لبّته، ويجمعون دمه في إناء تحتها. ثم يجدحون هذا الدم، أي يحركونه بالعصا...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الفرق بين اليهود وبني إسرائيل في القرآن

الفرق بين اليهود وبني إسرائيل في القرآن

عند الغالبية الساحقة من الناس، اليهود هم بنو إسرائيل. وخذ كمثال على هذا ما جاء عند كاتب معاصر: «اليهود هم بنو إسرائيل» (السيد سابق، «اليهود في القرآن»، الفتح للإعلام العربي، القاهرة، 1994، ص 5). وكما...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

قصير عمرة الأموي في الأردن: قصر المغنية شهد

قصير عمرة الأموي في الأردن: قصر المغنية شهد

قصر عمرة، أو قصير عمرة، منشأة أموية في البادية الأردنية على بعد 80 كيلومتراً شرقي العاصمة عمّان. وهي في الواقع مجمع يضم قصراً، وبرج مراقبة، وحماماً، ونظاماً مائياً. وعلى جدران الحمام والقصر، هناك...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

النقش الهكسوسي على باب الهرم الأكبر

النقش الهكسوسي على باب الهرم الأكبر

ليس هناك نقوش رسمية في الهرم الأكبر من أيام إشادته. هناك فقط غرافيتان (مخربشتان) أو ثلاث يُعتقد أن بعض العمال الذين شاركوا في بناء الهرم كتبوهما وذكروا فيهما اسم «خوفو» الفرعون الذي يفترض أنه بنى هذا...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

يوم كانت السماء وردةً كالدِّهان

يوم كانت السماء وردةً كالدِّهان

دوّخ غموض الآية 37 من سورة الرحمن (فإذا انشقتِ السماء فكانت وردةً كالدِّهان) الجميع قديماً وحديثاً. فلم يكن ممكناً الوصول إلى اتفاق على معنى جملة «وردةً كالدِّهان» فيها. أما الشعراء والأدباء...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أشياء عن امرئ القيس

أشياء عن امرئ القيس

قلوب الطير

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أشياء عن عنترة بن شداد العبسي

أشياء عن عنترة بن شداد العبسي

1- التشبيه العقيم

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

مسلّة الملك ميشع المزورة

مسلّة الملك ميشع المزورة

اكتُشفت مسلة «مسلة ميشع» أو «حجر مؤاب» في ذيبان في الأردن بعد منتصف القرن التاسع عشر. وهي موجودة الآن في متحف اللوفر في باريس. وتوجد نسخة مصنوعة منها في المتحف الأردني. ويفترض أن نصها يعرض الأحداث...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

نصّ الهوية الفلسطينية

نصّ الهوية الفلسطينية

هناك من يعتقد أن الهوية الفلسطينية كانت، بالأساس، ردّ فعل على الحركة الصهيونية. وهو ما يعني أنها وليدة هذه الحركة، وإن كانت وليداً مضاداً لها، وأنها حديثة جداً. وهو ما أشار إليه أحد الكتاب الصهاينة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

بيع السّرار

بيع السّرار

أثارت آيات سورة يوسف، التي تتحدّث عن بيعه، اضطراباً عظيماً عند المفسرين واللغويين: «وجاءت سيارة أرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسرّوه بضاعة والله عليم بما يعملون. وشروه بثمن بخس دراهم...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

اليهود والجمل

اليهود والجمل

تحدثنا في المادة السابقة عن الخلاف الايديولوجي بشأن جبريل وميكائيل بين اليهود والمسلمين. أما الآن، فنعرض لمسألة خلافية أخرى تتعلق بالجمل. من الواضح أنَّ اليهودية على علاقة بالجمل. من أجل هذا، فاليهود...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ملاك لليهود وملاك للمسلمين: بين جبريل وميكائيل

ملاك لليهود وملاك للمسلمين: بين جبريل وميكائيل

وردت الأخبار عن الجدل الإسلامي اليهودي حول جبريل في سياق تفسير الآيتين: «من كان عدواً لجبريل، فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقاً لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين. من كان عدواً لله وملائكته ورسله...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

يا بني قيلة

يا بني قيلة

لدينا خبر غريب عن يوم وصول الرسول مهاجراً إلى يثرب. وهو خبر يكشف فهم يهود يثرب لطبيعة الديانة المحمدية. إنه «خبر بني قيلة» الشهير جداً، الذي أثار اضطراب القدماء، ولم يفهمه المحدثون أيضاً. فإذ كان...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

فلسطين والإسلام المبكر

فلسطين والإسلام المبكر

لم يكن المسجد الأقصى، قبلة الإسلام الأولى، النقطة الوحيدة التي ربطت بين الإسلام المبكر وفلسطين. إذ تخبرنا المصادر العربية عن وجود شخصيات مهمة في الحلقة القريبة من الرسول في يثرب. فقد أخبرتنا مصادر...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أصحاب الكهف وأهرام الجيزة

أصحاب الكهف وأهرام الجيزة

أهرام الجيزة الثلاثة هي قصة أصحاب الكهف القرآنية. في القرآن طُرحت بالكلمات، وفي الجيزة طرحها المصريون القدماء بالحجر، بالمعمار. نعم، هكذا مباشرة. وهذا يعني أن أصحاب الكهف على علاقة بديانة الأهرام،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حلف الفضول

حلف الفضول

أثار حديث منسوب للرسول عن حضوره، وهو فتى، لاجتماع «حلف المطيبين» الاضطرابَ لدى القدماء، وما زال يثيره لدى المعاصرين: «شهدت مع عمومتي حلف المطيبين فما أحب أنّ لي حمر النعم وإني أنكثه» (صحيح ابن حبان)....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

ما أنا مِن ددٍ، ولا الدّد مني

ما أنا مِن ددٍ، ولا الدّد مني

الجملة أعلاه حديث نبوي مبهم وغريب اللفظ، روي على وجوه عدة إضافة إلى الوجه أعلاه: «لست من دد ولا دَدُ مني»، «لست من دَدّ، ولا الدد مني»، «ما أنا من ددي، ولا ددي مِنّيَة». والاتجاه العام أنّ «الدد» في...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

مُضَرِّط الحجارة

مُضَرِّط الحجارة

«مُضَرِّط الحجارة» واحد من أغرب الألقاب التي حملتها شخصية جاهلية على الإطلاق. أما الشخصية التي حملته، فهو الملك الشهير، شبه الأسطوري: عمرو بن المنذر بن ماء السماء اللخمي صاحب الحيرة. وهو ينسب إلى أمه...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

شجرة موسى

شجرة موسى

جاء في سورة القصص: «وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر وما كنت من الشاهدين» (سورة القصص: 44).وقد ألغزت جملة «بجانب الغربي» على المفسرين القدماء، وأثارت اضطرابهم. وكل ما تمكنوا من الوصول...

زكريا محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

روبرتو خواروث: الشعر هويتي

روبرتو خواروث: الشعر هويتي

وصف أوكتافيو باث يوماً شِعر روبيرتو خواروث (1925-1995)، شاعر الأرجنتين الأعظم بعد بورخيس بما يلي: «إنّ كل قصيدة من قصائد خواروث هي بلورة كلامية مدهشة: اللغة عنده تُختزل إلى نقطة من الضوء». روبرتو...

محمد ناصر الدين

كلمات

زكريا محمد

سعد القرقرة

سعد القرقرة

لدينا شخصية عربية ميثولوجية قديمة تدعى «سعد القرقرة». وهي على علاقة بالشخصية الشهيرة جداً في التاريخ الأدبي «النعمان بن المنذر». إذ يقال لنا بأنّ سعداً كان أخ النعمان غير الشقيق. لكن هناك من يقول إنه...

زكريا محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

سهراب سبهري: الغرفة الزرقاء

سهراب سبهري: الغرفة الزرقاء

في يوم بارد من شتاء عام 1981، انطفأت عيون سهراب سبهري (١٩٢٨)، إحدى أيقونات الشعر الفارسي الحديث بعد صراع طويل مع مرض اللوكيميا في مدينته الأم كاشان القائمة على طرف الصحراء. مدينة أحبها سهراب إلى درجة...

محمد ناصر الدين

كلمات

زكريا محمد

وعد الكَمُّون

وعد الكَمُّون

يقول المثل عندنا: «ع الوعد يا كمّون».وثمة أصل فصيح لهذا المثل يعود إلى العصر العباسي على الأقل. لكن لعله أقدم من ذلك، كما قد تشير بعض الدلائل. وهناك عدة صيغ للمثل في المصادر العربية: أماني الكمون،...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

الإله اللات ذكر أم أنثى؟

الإله اللات ذكر أم أنثى؟

يدعى الثالوث المكي: اللات والعزى ومناة باسم «بنات الله». وقد فهم الباحثون الغربيون، وتبعهم في ذلك الباحثون العرب، من هذا الاسم أن هذا الثالوث مؤنث كله، أي إنه مكوّن من إلهات مؤنثات. غير أن الحقيقة...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

حتى يحنّ الضب  في إثر الإبل الصادرة

حتى يحنّ الضب في إثر الإبل الصادرة

العنوان أعلاه مثل جاهلي واضح لا خلاف على لفظه ولا على معناه، وليس له قصة. وهو يُضرب في الشيء الممتنع. يقال: لا أفعله حتى يحن الضب في إثر الإبل الصادرة. والحنين صوت التشوق. يقال: حنت الناقة إثر ولدها....

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

«إسرائيل» الفينيقي

«إسرائيل» الفينيقي

الأمر الذي لا يعرفه كثيرون أن هناك إلهاً فينيقياً باسم «إسرائيل». هذا ما أخبرنا به سنخوناثان في كتابه عن تاريخ الفينيقيين، الذي ترجمه إلى اليونانية فيلو الجبيلي. الكتاب لم يصلنا بالطبع، لكن فقرات منه...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

اليمن السعيد

اليمن السعيد

الجنوب ميثولوجيا مقرّ السعادة، لأنه مقر الانبعاث والتجدد. وهو يتمثل في السماء بنجوم برج الجوزاء (الجبار) وما حولها، أي كوكبة الكلب الأكبر، التي تضم نجم الشعرى اليمانية، إضافة إلى سهيل اليماني الذي...

زكريا محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

تشينوا اتشيبي: الأدب محتفِلاً

تشينوا اتشيبي: الأدب محتفِلاً

هل ثبتت في يوم من الأيام صحة نظرية المركز والأطراف في الأدب والفن والثقافة؟ هل قدم المستَعمِر إلى بلادنا وإلى الأصقاع الأخرى في أميركا الجنوبية وأفريقيا وجزر أوقيانيا والمحيطات، حاملاً إليها الأنوار...

محمد ناصر الدين

كلمات

زكريا محمد

أرامياً «قاتلاً» كان أبي

أرامياً «قاتلاً» كان أبي

يقول الإصحاح السادس والعشرون من سفر التثنية على لسان موسى ما يلي: «ثم تصرخ وتقول أمام الرب إلهك. أرامياً تائهاً كان أبي، فانحدر إلى مصر وتغرب هناك في نفر قليل فصار هناك أمة كبيرة وعظيمة وكثيرة»...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

يهوذا الإسخريوطي

يهوذا الإسخريوطي

عندما سلّم يهوذا المسيح لقتله، حصل منهم على ثلاثين من دراهم الفضة كما يروي لنا إنجيل متى: «حينئذ لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين، ندم ورد الثلاثين من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ قائلاً: قد...

زكريا محمد

كلمات

زكريا محمد

أَفَلَمْ ييأس الذين آمنوا أنْ لو يشاء الله  لهدى الناس جميعاً؟

أَفَلَمْ ييأس الذين آمنوا أنْ لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً؟

أثارت الآية 13 من سورة الرعد: «أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً» الجدال منذ البدء. وقد تركز الجدال حول كلمة «ييأس». ففي السياق الذي هي فيه، بدا للجميع تقريباً أنها تعني: «يعلم،...

زكريا محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

خافيير سيركاس: النقطة العمياء

خافيير سيركاس: النقطة العمياء

ما هو السر الذي يجعل من روايات مثل «دون كيشوت» (ثرفانتيس) و«موبي ديك» (ملفيل) و«المحاكمة» (كافكا) و«الفهد» (لامبيدوزا) وأعمال بورخيس وكونراد ونابوكوف، تحفاً أدبية عظيمة لا يتلفها الزمن؟ هل يمكننا...

محمد ناصر الدين

كلمات

زكريا محمد

قد جعل ربك تحتك شَرَباً

قد جعل ربك تحتك شَرَباً

تذكرون آيات سورة مريم التي حملت من روح الله، ووضعت حملها تحت النخلة: «واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقياً. فاتخذت من دونهم حجاباً فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً. قالت إني...

زكريا محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

آلان باديو: في الأَسوَد مفضوحاً ومستتراً

آلان باديو: في الأَسوَد مفضوحاً ومستتراً

آلان باديو المولود عام ١٩٣٧ في المغرب، هو من دون شك أحد أبرز وجوه الفلسفة الماركسية المعاصرة في الوسط الثقافي الفرنسي والعالمي. «الماوي المثير للجلبة» في وسائل الإعلام، خصص منذ سنوات كتاباً لوصف...

محمد ناصر الدين

كلمات

زكريا محمد

لا فيها غَوْل ولا هم عنها ينزفون

لا فيها غَوْل ولا هم عنها ينزفون

لا علم لي بمن الذي اخترع فكرة أن كلمة «الغَوْل» العربية تعني الخمرة، وأنها أصل كلمة alcohol الإنكليزية. لكنني أعلم أنها فكرة خاطئة. فالكلمة الإنكليزية إن كانت ذات أصل عربي، فهي ماخوذة من كلمة...

زكريا محمد