غلاف كلمات

كلمات

خليل صويلح

فرانز كافكا: كما لو كان واحداً منّا!

فرانز كافكا: كما لو كان واحداً منّا!

كم نحتاج عربياً إلى فرانز كافكا (1883- 1924) أكثر من أي وقت مضى، فما كنّا نعتبره أدباً كابوسياً لا يخصّنا مباشرةً، ها هو يتسلل إلى حياتنا بجرعات أكبر، فنحن جميعاً نسخة مكرّرة من «غريغور سامسا». حشرات...

خليل صويلح

فاطمة المحسن: سيرة في مهبّ المنفى

فاطمة المحسن: سيرة في مهبّ المنفى

قبل الشروع في كتابة فصول من حياتها ورحلاتها «الناقصة»، جالت الناقدة العراقية فاطمة المحسن طويلاً في العراق، وفي تاريخه الأدبي ونهضته وحركاته الحديثة. عادت إلى التحوّلات الثقافية الأولى في بلادها، في...

إيزابيل ألليندي: حكاية امرأة شجاعة

إيزابيل ألليندي: حكاية امرأة شجاعة

تأمل إيزابيل ألليندي أن يتمكّن كتابها الأحدث «روح امرأة»، الذي صدرت ترجمته الإنكليزية بداية الشهر الحالي (عن Ballantine Books )، من «إضاءة الشعلة لبناتنا وحفيداتنا» اللواتي «سيكون عليهن العيش من...

يا جَسي: كلّ النصوص تقود إلى غانا

يا جَسي: كلّ النصوص تقود إلى غانا

تتذكّر يا جسي (1989) «أغنية سليمان» لتوني موريسون، كواحدة من اللحظات الحاسمة التي دفعتها إلى الكتابة. بعد قراءة ذلك العمل بسنوات، أبصرت باكورتها «العودة إلى الوطن» (2016) النور، كما لو أنّها زيارة...

كلمات

سعيد محمد

يوم المرأة العالمي: «النسويّة البيضاء» ليست حليفتكنّ!

يوم المرأة العالمي: «النسويّة البيضاء» ليست حليفتكنّ!

ما زال بعضهم يعتقد بأن وصول هيلاري كلينتون إلى نهائيّات سباق الرئاسة الأميركية كان ـــ رغم الخسارة ـــ انتصاراً نسوياً مبهراً، أو أنّ نائبة الرئيس الحالي، كاميلا هاريس، تُعدّ النموذج الملهم لصعود...

سعيد محمد

كلمات

خليل صويلح

هشام مطر:  سيرة الأب يرويها الابن

هشام مطر: سيرة الأب يرويها الابن

المحنة التي عاشها هشام مطر (نيويورك ـــ 1970) منذ طفولته إلى اليوم، بوصفه ابناً لأب مخطوف، ظلَّ مصيره مجهولاً وغامضاً إلى ما بعد سقوط النظام الليبي، منحته، في المقابل، مادةً أدبية شديدة الثراء...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

حسين مروة: العامليّ الأحمر

حسين مروة: العامليّ الأحمر

«باتت أسئلتي باعثة على التشكيك في ديني. ولم يعدم المشككون سنداً لذلك في أفكاري غير المألوفة وسلوكي. جملة أفكار من بينها الاتجاه السياسي الوطني، ورفض الكهنوت في الإسلام باعتباره طارئاً عليه، فلا حاجة...

محمد ناصر الدين

عيد العشّاق... سأصنع نفقاً من الحبّ وأفرّ

عيد العشّاق... سأصنع نفقاً من الحبّ وأفرّ

سأصنع نفقاً من الحب وأفرّ عَلّني أسبق اللصوص والطغاة والقتلة، الذين من بصاقهم حبر التاريخ المقدّس، به تُدَوّن الأشواق الباردة والأفكار الميتة، ترّهات الزمن وحضيض الذاكرة. فأين نفرغِ تلك الحمولة...

فلاديمير نابوكوف: لعنة «لوليتا»

فلاديمير نابوكوف: لعنة «لوليتا»

بالتزامن مع النقاشات المستجدّة لحركة «مي تو» في العالم، أعيدت رواية «لوليتا» لفلاديمير نابوكوف (1899-1977) مراراً إلى السنوات الأولى لنشرها، إذ جعلت هذه السجالات الرواية الملعونة، كما يتفق على...

كلمات

محمد ناصر الدين

كمال خير بك: شاعر الخيارات الصعبة

كمال خير بك: شاعر الخيارات الصعبة

«لا وطن للشاعر الذي يطارد ظله في صحارى العالم/ لا وطن للشاعر الذي يلغّم تاريخه بالكلمات/ كوني إذنْ وطني وصوتي/ وافتحي جسدك لريشتي الحائرة/ قصيدةً أو مدينةً أو حكماً بالإعدام/... أذهب إلى الحرب ناسياً...

محمد ناصر الدين

جورج سوندرز: القصة دليلنا إلى الحياة

جورج سوندرز: القصة دليلنا إلى الحياة

إذا كانت النصيحة الأولى التي يُسديها جورج سوندرز (1958)، من أجل كتابة جيّدة هي القراءة، فإنه هذه المرّة يقدّم نصيحة مستفيضة لقراءة النتاج القصصي للأدباء الروس، خصوصاً بالنسبة إلى كتّاب القصص القصيرة....

شاكر لعيبي: كلّ السبل تؤدّي إلى الرافدين

شاكر لعيبي: كلّ السبل تؤدّي إلى الرافدين

لا تتقلّص السبل المؤدّية إلى بلاد الرافدين في مؤلّفات ودراسات شاكر لعيبي (1955). مع ذلك، فإن حصر عمله بإرث تلك المنطقة وحدها، قد يبدو مجحفاً بحق الباحث والشاعر العراقي الذي أوغلت أبحاثه في مواضيع لا...

كلمات

محمد ناصر الدين

بدر شاكر السياب:  سندباد... ذلك المجهول

بدر شاكر السياب: سندباد... ذلك المجهول

«وكم ناديتُ في أيام سهدي أو لياليهِ: أيا أمي، تعالي فالمسي ساقيَّ واشفيني. يئنّ الثلج، والغربان تنعب من طوى فيه، وبين سريري المبتلّ حتى القاع بالأمطار وقبرك، تهدر الأنهار وتصطخب البحار الى القرار...

محمد ناصر الدين

خالدة سعيد: ناقدة الحداثة العربية

خالدة سعيد: ناقدة الحداثة العربية

«قلت ليوسف الخال: ادْعُ أدونيس للغداء كي لا يشغلني الطبخ. حبست نفسي أياماً مع المجموعة الشعريّة أقرأ وأعيد، أكتب وأمحو وأعيد. ووجدت أنني لا أقدر أن أستفيد من أساليب النقد المعروفة التي تدور حول النصّ...

نغوغي وا ثيونغو: كينيا الاستعمار والأساطير السحيقة

نغوغي وا ثيونغو: كينيا الاستعمار والأساطير السحيقة

البقاء في أرض أجداده لغوياً وثقافياً حتّم على نغوغي وا ثيونغو (1938) الخروج من كينيا اضطرارياً لحوالى 20 عاماً نتيجة للمضايقات التي تعرضت لها عائلته من قبل نظام الرئيس دانييل أراب موي، والتي انتهت...

كلمات

محمد ناصر الدين

جاكلين الشابي: ألغام الدوغمائية

جاكلين الشابي: ألغام الدوغمائية

البحث عن الإسلام في سياقه المبكر يفرض على الباحث أسئلة صعبة: كيف يمكن وضع القرآن وآخر الأديان التوحيدية في قلب مجتمع «التنزيل» وبعيداً من مجتمعات «التأويل» التي أخذت على عاتقها تفسير النصّ، وبالتالي...

محمد ناصر الدين

بوب كوفمان: شاعر البذاءة المقدّسة

بوب كوفمان: شاعر البذاءة المقدّسة

«صارخين أعلى من الألمِ، سَامَحْنا أنفسَنا؛/ الخطيئةُ الأصليَّةُ بَدَتْ أسطوانةً مَشروخةً./ الرَّبُّ عَزَفَ البلوز، ليقتلَ الوقتَ، طَوَالَ الوقتِ./ أنهارٌ حُمرٌ حَمَلَتْنا إلى الحياةِ». قبل شعره،...

دوغلاس ستيوارت: «مان بوكر» في غلاسكو الثمانينيات

دوغلاس ستيوارت: «مان بوكر» في غلاسكو الثمانينيات

لا يمكن حصر خيارات القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر» هذه السنة، إذ حملت تنوّعاً في الجنسيات، والأساليب والمشاغل الأدبيّة التي راوحت بين فترات الحكم السياسية والأصوات النسويّة، والملاحم العائليّة...

رشيد بوجدرة: الجزائر دائماً وأبداً

رشيد بوجدرة: الجزائر دائماً وأبداً

في السنوات الأخيرة، خال بعضهم أنّ الروائي الجزائري رشيد بوجدرة (1941) استحال ظاهرةً صوتيةً ترمي إلى إشعال المفرقعات والحرائق والسجالات على المنابر وفي الإعلام. إذ اقترن اسمه بسلسلة من المعارك...

كلمات

خليل صويلح

عبد الفتاح كيليطو: أخطـاء الكتابة الأولـى

عبد الفتاح كيليطو: أخطـاء الكتابة الأولـى

لا يغادر الناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو (1945) أرض أسلافه. لكنه، في كل مرّة، يوسّع الدائرة قليلاً، يتأمل النصّ وما يجاوره لاكتشاف ثغرات القراءة السابقة له. يطرح في كتابه الجديد «في جوٍّ من النَّدَم...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

إميل سيوران: الكتابة ثـأراً

إميل سيوران: الكتابة ثـأراً

«لا أرغب في الكتابة إلا وأنا في وضع قابل للانفجار، فريسة الانفعال أو الانقباض، في ذهول متحول إلى هيجان، في جوّ انتقام تحل فيه الشتائم محل الصفعات واللكمات. يبدأ الأمر عادة هكذا: رجفة خفيفة لا تلبث أن...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

جان جينيه... الحقيبة السحرية

جان جينيه... الحقيبة السحرية

في بداية ذلك الربيع من ١٩٨٦، حين عرف جان جينيه (1910 ــ 1986) أنّ أياماً قليلة بقيت له على قيد الحياة، توجّه الكاتب المصاب بسرطان الحنجرة إلى منزل محاميه رولان دوما الفخم في باريس. مكان مزدحم...

محمد ناصر الدين

ماهر الشريف: تأريخ حداثة فلسطين

ماهر الشريف: تأريخ حداثة فلسطين

إشكاليّات كتابة تاريخ للبلاد، ظلّت حاضرةً بعمق في كتب ومؤلّفات ماهر الشريف. تحدّيات كثيرة ساءلها المؤرّخ والباحث الفلسطيني، منها إمكانية كتابة تاريخ محلي بالاستقلال عن المناهج الغربية، من ضمنها...

كلمات

خليل صويلح

لاله خليلي: عودة إلى «مدن الملح»

لاله خليلي: عودة إلى «مدن الملح»

تتبع الباحثة الأميركية، من أصل إيراني، لاله خليلي في كتابها الجديد Sinews of War and Trade: Shipping and Capitalism in the Arabian Peninsula (أوتار الحرب والتجارة: الشحن والرأسمالية في شبه الجزيرة...

خليل صويلح

الثقافة العربية في مواجهة الخيانة

الثقافة العربية في مواجهة الخيانة

سوفَ أخرجُ من داخل الأرض في الليلٍ: كفّاً رخاميّةً تحمِلُ القمرَ الجديدَ قدحْ. فاغتسلوا في النهورْ وانتظروا لحظتي. سوفَ أخرجُ من داخل الأرض في الليل كفّاً رخامياً ممسكةً بعنان الفرسْ، فرس الملائكة، ...

لا تصالح

لا تصالح

لا تصالحْ!/ ولو توَّجوك بتاج الإمارةكيف تخطو على جثة ابن أبيك؟وكيف تصير المليكَ/ على أوجهِ البهجة المستعارة؟كيف تنظر في يد من صافحوك...فلا تبصر الدم/ في كل كفّ؟إنْ سهماً أتاني من الخلف.../ سوف يجيئك...

المتحف الفلسطيني: إعادة ترميم الذاكرة

المتحف الفلسطيني: إعادة ترميم الذاكرة

على موقعه الإلكتروني، يقدّم «المتحف الفلسطيني» في بيرزيت متحفاً موازياً آخر. آلاف الوثائق البصرية والمكتوبة والخرائط والسرديات التي بدأ برقمنتها منذ افتتاحه سنة 2016. خيار الرقمنة ليس إلا واحداً من...

كلمات

خليل صويلح

إبراهيم الكوني: مهاجر ليل يعبر الظلمات

إبراهيم الكوني: مهاجر ليل يعبر الظلمات

يصعب أن نقتفي أثر إبراهيم الكوني، لعله يتوارى في الصحراء، نصّاً وراء آخر. «عوليس» بدوي يكتب ترحاله برمل الأسطورة. «مهاجر ليل يعبر الظلمات» بذخيرة وجودية بلا ضفاف. روائي نسف بمهارة الأفكار الراسخة...

خليل صويلح

إلينا فيرانتي:  نابولي... ما وراء الأقنعة

إلينا فيرانتي: نابولي... ما وراء الأقنعة

«تكمن أعظم مخاوفي في الشعور المفاجئ بأن تكريس وقت طويل من حياتي للكتابة قد يكون بلا معنى». هذا ما قالته الكاتبة الإيطالية المجهولة الهوية إلينا فيرانتي في مقابلة قبل عامين عن حيرة الكتابة...

كلمات

محمد ناصر الدين

محمد علي شمس الدين: في البدء كانت فلسطين

محمد علي شمس الدين: في البدء كانت فلسطين

«كيمياء الشعر الذي كتبتُه هي كيمياء فيها روائح تراب هذه الأرض، ونحن كأرض جليلية من قديم التاريخ وكما قال شهيد المقاومة الشيخ راغب حرب: الموقف سلاح والمصافحة اعتراف»، يقول الشاعر اللبناني محمد علي شمس...

محمد ناصر الدين

كلمات

خليل صويلح

أليف شافاك: اسطنبـول الأخرى

أليف شافاك: اسطنبـول الأخرى

تتكئ أليف شافاك في روايتها الجديدة «10 دقائق و38 ثانية، في هذا العالم الغريب» التي صدرت نسختها العربية عن «دار الآداب» (ترجمة محمد درويش)، إلى معلومة علمية تؤكّد أن الدماغ يعمل بعد موت الشخص ما يعادل...

خليل صويلح

كيف سينعقُ هذا الغراب *

كيف سينعقُ هذا الغراب *

غاقْ... غاقْمَن غرابٌ يُساعدني؟عندما امتدّ الفاسدُ وسادمخترقاً بؤبؤَ الروحوعمّ الخرابلم يعد يعرِفُكيف سينعقُ هذا الغراب.* محمد العبد الله ــ قصيدة «غراب» من مجموعة «بعد قليل من الحب بعد الحب بقليل»...

كلمات

محمد ناصر الدين

ميا كوتو  مهرِّب الكلمات

ميا كوتو مهرِّب الكلمات

«يبقى مشروعي في الكتابة هو رواية قصة عن طريق الشعر، وأظن أني لن أحيد عن هذا الدرب، وأنا  بنفسي، عندما أكتب، أشعر بأنّي مترجِم أكثر من كوني كاتباً، لأني أجد نفسي عند نوع من الحدود: بين الشفاهة...

محمد ناصر الدين

ابن بطوطة:  مواطنٌ من العالم

ابن بطوطة: مواطنٌ من العالم

حين صدر كتاب «مغامرات ابن بطوطة: الرحالة المسلم في القرن الرابع عشر الميلادي» في عام 1986، سرعان ما حظي بحفاوة نقدية وجماهيرية. مؤلفه المؤرخ الأميركي روس إ. دان (1941)، لم يأتِ بجديد بالنسبة إلى...

كلمات

خليل صويلح

محمد ديب: مؤرشف الشقاء الجزائري

محمد ديب: مؤرشف الشقاء الجزائري

يوماً ما، كانت قراءة ثلاثية محمد ديب (1920-2003) «الدار الكبيرة»، و«الحريق»، و«النول» ضرورة جمالية، بوصفها إحدى العلامات المؤسسة في السرد الروائي المغاربي. رغم أنها مكتوبة بالفرنسية، إلّا أن ترجمة...

خليل صويلح

كلمات

خليل صويلح

إيزابيل الليندي: يا له من كوكب مريض

إيزابيل الليندي: يا له من كوكب مريض

لا تكتفي إيزابيل الليندي (1942) باستعارة عنوان روايتها «بتلة طويلة من البحر» (صدرت ترجمتها العربية اخيراً عن «دار الآداب» بعنوان «سفينة نيرودا» ــ ترجمة صالح علماني) من مطلع قصيدة لبابلو نيرودا، إنما...

خليل صويلح

كلمات

خليل صويلح

جبرا ابراهيم جبرا: مئوية التيه العربي

جبرا ابراهيم جبرا: مئوية التيه العربي

في مئويته الأولى، يحضر طيف جبرا إبراهيم جبرا (1920- 1994) كأحد العلامات الفارقة في الثقافة العربية. مثقف موسوعي وطليعي ونخبوي أثرى المكتبة العربية بعناوين نوعية.

خليل صويلح

ربع قرن على الغياب والتغييب: يواكيم مبارك فقيه العروبة والتنوير

ربع قرن على الغياب والتغييب: يواكيم مبارك فقيه العروبة والتنوير

في 24 أيار (مايو) 1995، توفي في باريس العلّامة الأب يواكيم مبارك المتخصّص في العلوم الإسلاميّة والعربيّة والنهضوية والمدافع عن فلسطين والمحرّك للحوار الإسلامي المسيحي. بعد ربع قرن على غيابه، ماذا...

كلمات

خليل صويلح

الكوميديا الإلهية: نسخة عربية محسَّنة

الكوميديا الإلهية: نسخة عربية محسَّنة

حظيت ملحمة «الكوميديا الإلهية» للشاعر الإيطالي دانتي أليغيري (1265- 1321) باهتمام المترجمين العرب باكراً، بوصفها النسخة الموازية لتحفة أبي العلاء المعرّي «رسالة الغفران». بصرف النظر عن التقاطعات بين...

خليل صويلح

الجسد الأسود في مواجهة القهر والعنصرية والاستعمار

الجسد الأسود في مواجهة القهر والعنصرية والاستعمار

«الشعر الأسود في أميركا هو شعر الجموع الناشئة المتغيّرة، المخلوقات الحية، أقارب أقدم الناس على الأرض، لقد بدأ إحساسنا وفهمنا مع بداية الكوكب، ونحن ننهض مدركين هذا، وأغانينا تذهب من هنا إلى هناك، لا...

لورين هانزبيري: عن «الكابوس الأميركي»

لورين هانزبيري: عن «الكابوس الأميركي»

يُجمع معظم النقاد على أن ما وصلَنا من أعمال لورين هانزبيري (1930 ــ 1965) لا يرقى إلى أهميتها كواحدة من أبرز الكتاب المسرحيين الأميركيين في القرن العشرين. ما ساهم في ذلك هو رحيلها المبكر منتصف...

25 أيار: أرض الحريّة المقدّسة

25 أيار: أرض الحريّة المقدّسة

ما العمل الذي تواجه به المقاومة تشويه التاريخ وافتراءات أعدائها؟ أو كيف يستمر التحرر فكرةً ممكنة من خلال الذاكرة والخيال الذي كان ينضح به قلّة من أبناء الجنوب، الذين رأوا الحلم بالعيش في أرض بلا ذل...

كلمات

يزن الحاج

سعد الله ونوس... ذاكرة أقوى من الموت

سعد الله ونوس... ذاكرة أقوى من الموت

في ذكراه الثالثة والعشرين، لا نعلم سرّ سعد الله ونّوس (27 آذار/ مارس 1941 ـــــــ 15 أيار/ مايو 1997) الذي أفضى به إلى قلب كيمياء مسرحه كلّها خلال فترة صمته الموجزة الثانية (1990-1993) التي أنتج...

يزن الحاج

الحكاية الشعبية في زمن الحَجْر: طقوس الإمتاع والمؤانسة

الحكاية الشعبية في زمن الحَجْر: طقوس الإمتاع والمؤانسة

لا تكتمل الحكاية الشفهية إلا بحضور المستمعين وبأنفاسهم وخيالهم الجماعي الذي ينبت ويتسابق من كلّ مكان حول القاص. هذا ما لم يعد متاحاً في ظلّ ظروف التباعد الاجتماعي، أي التفاعل المباشر مع الحكواتي،...

كلمات

خليل صويلح

لطفية الدليمي: غواية الحكي

لطفية الدليمي: غواية الحكي

في التاسعة من عمرها، تسللت لطفية الدليمي (1939) إلى «حجرة المحرّمات»، ولم تخرج منها إلى اليوم. اكتشاف نسخة قديمة من كتاب «ألف ليلة وليلة» فوق أحد رفوف خزانة الكتب أو «مجمع الغوايات كلها»، قادها إلى...

خليل صويلح

«أحرثُ هذا العالم الضروري بمخْلب الحلم وأنتهي على أطرافه العظْميّة» *

«أحرثُ هذا العالم الضروري بمخْلب الحلم وأنتهي على أطرافه العظْميّة» *

* من قصيدة «عويل ذرّة الرمل» للشاعر العراقي سركون بولص (من ديوان «عاصمة آدم» - 2018).* الصورة: «هشاشة الإنسان» للإيطالي سلفاتور روسا (زيت على كانفاس ــ 197.4× 131.5 سنتم ــ 1656)

كلمات

سعيد محمد

سلافوي جيجيك: كورونا آخر مراحل الرأسمالية

سلافوي جيجيك: كورونا آخر مراحل الرأسمالية

يقول الاقتصادي الفرنسي توماس بيكتي في كتابه «رأس المال في القرن الحادي والعشرين» بأن الفجوة الاقتصادية بين الأثرياء وبقيّة البشر ما لبثت تتسع في معظم فترات العصر الرأسمالي، ولم تعتدل سوى مرتين: خلال...

سعيد محمد

كلمات

خليل صويلح

الحبيب السالمي: في متاهات الذات

الحبيب السالمي: في متاهات الذات

جرياً على عادته، في نسج وحياكة سردياته الروائية، يضعنا الحبيب السالمي (1951) مجدّداً، في قلب أكثر الموضوعات الذاتية إشكاليةً، والعمل بدأب على تقشير طبقاتها، بأقصى حالات التقشف اللغوي و«البساطة...

خليل صويلح

كلمات

سعيد محمد

جورج إليوت: النسويّة ممارسةً يوميّةً
كلمات

خليل صويلح

رؤوف مسعد: في دهاليز الذاكرة

رؤوف مسعد: في دهاليز الذاكرة

هذه المرّة، يتجه رؤوف مسعد (1937) إلى كتابة مذكراته الصريحة من دون مواربة أو تخييل، أو لعله يقوم بغربلة ما سبق أن أورده في رواياته كشذرات من سيرته الذاتية ووضعها في سياقها الحياتي. في «لمَّا البحر...

خليل صويلح

كلمات

رشيد وحتي

«ألف ليلة وليلة»: مدونتنا اللانهائية

«ألف ليلة وليلة»: مدونتنا اللانهائية

«ألف ليلة وليلة» مدونتنا الطويلة، اللانهائية، التي امتزجت فيها لهجاتنا الشفوية لتنصهر في نص مكتوب لا يتوقف نهائياً عن الاستزادة من بطون أرشيف المكتبات الشرقية والغربية. إنه نصّ النصوص الذي لن نمسك...

رشيد وحتي

كلمات

خليل صويلح

عبد السلام بنعبد العالي: النص المتعدّد

عبد السلام بنعبد العالي: النص المتعدّد

يشتغل المفكر المغربي عبد السلام بنعبد العالي (مواليد سلا ـ 1945) في حقل فلسفي ونقدي شديد الوعورة والاختلاف. لكن لفرط ترويضه التربة وتقليبها بسكة محراث حادة، يضعنا أمام بلاغة مضادة ومبهرة، تسحب معجم...

خليل صويلح

كلمات

مدحت صفوت

معركة التجديد: عودة إلى ما قبل النهضة؟

معركة التجديد: عودة إلى ما قبل النهضة؟

القاهرة | تحت لافتة تبدو طموحة حملت عبارة «التجديد في الفكر الإسلامي»، نسفَ شيخُ الأزهر أحمد الطيب كلّ محاولات التجديد في حديثٍ ظهرَ كأنّه مناظرةٌ قاربت الـ 45 دقيقة مع رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان...

مدحت صفوت

كلمات

خليل صويلح

أليس ووكر: نسوية «زنجية» في رحاب الضاد

أليس ووكر: نسوية «زنجية» في رحاب الضاد

تأخّر وصول أعمال أليس ووكر (1944) إلى لغة الضاد طويلاً! كانت الروائية والناشطة النسوية السوداء قد اقتحمت المشهد الأدبي الأميركي بقوة، إثر فوز روايتها «اللون أرجواني» بجائزة «بوليتزر» (1982). الرواية...

خليل صويلح

كلمات

زينة أحمد

«ملتقى القاهرة للإبداع»: الشعر في مكان آخر
كلمات

علي محمود خضير

شاكر لعيبي: الفردانية في الفن الإسلامي

شاكر لعيبي: الفردانية في الفن الإسلامي

سبع سنوات أمضاها الشاعر والباحث العراقي البارز شاكر لعيبي (1955) في دراسته الأكاديمية القيّمة عن الفن الإسلامي، التي كانت في الأصل أطروحةً لنيل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع عام 2003. «الفن...

علي محمود خضير

ج. م. كويتزي: موت يسوع نهاية الرحلة

ج. م. كويتزي: موت يسوع نهاية الرحلة

بعد طول انتظار ختم ج. م كويتزي (1940) ثلاثيّته «حياة يسوع» برواية «موت يسوع» التي صدرت بالإنكليزيّة في أستراليا، وفي لندن قبل أيّام (Harvill Stecker)، مفتتحة العام بعمل أجمع النقاد على اعتباره...

حصاد الثقافة 2019

حصاد الثقافة 2019

لولا الانتفاضة ليلة 17 تشرين الأوّل (أكتوبر)، لكان البرنامج الثقافي السنوي في بيروت واصل فعّالياته بشكل اعتيادي ككلّ سنة، مع فارق في أسماء العروض والفنانين. قد يطالعنا حدث ثقافي استثنائي بين حين وآخر...

كلمات

أنيس الشعبوني

الشيخ عبد العزيز الثعالبي: روح التحرر
كلمات

سعيد محمد

أريللا عايشة العزّولي: تاريخ آخر لفلسطين...

أريللا عايشة العزّولي: تاريخ آخر لفلسطين...

يختصر عنوان كتاب أريللا عايشة العزّولي (1962) «التاريخ الممكن: محو الإمبرياليّة» (فيرسو ــــ 2019) الحملة النبيلة التي خاضتها أستاذة الثقافة المعاصرة والميديا والأدب المقارن في «جامعة براون» في...

سعيد محمد

كلمات

وليد شرارة

نعوم تشومسكي: في قلب الوحش

نعوم تشومسكي: في قلب الوحش

خلال لقاء جمع تشي غيفارا بثوريين غربيين، من بينهم أميركيون، أعرب هؤلاء عن رغبتهم في الانتقال الى كوبا للمشاركة في بناء الاشتراكية، فأجابهم غيفارا بأن وجودهم في المراكز الامبريالية ــــ «قلب الوحش»...

وليد شرارة

كلمات

سعيد محمد

يوكو أوغاوا: ديستوبيا أورويليّة للأزمنة الراهنة

يوكو أوغاوا: ديستوبيا أورويليّة للأزمنة الراهنة

لا يعرف العالم المحكوم بالأمركة الروائيّة يوكو أوغاوا (1962) كثيراً. لكنها في اليابان أشهر من نار على علم. فازت أعمالها بداية من نصّها الأول «تحطيم الفراشة» (1988) ثم أكثر من أربعين عملاً تالياً بكلّ...

سعيد محمد

كلمات

خليل صويلح

إرنستو ساباتو: إلى أين المفرّ؟

إرنستو ساباتو: إلى أين المفرّ؟

ظل اسم الروائي الأرجنتيني إرنستو ساباتو (1911 ــــــ 2011) بمنأى عن اهتمامات قرّاء العربية الذين وقعوا في هوى كتّاب الواقعية السحرية، هذه الموجة التي اقتحمت الساحة كالهشيم في النار. انتبه الدبلوماسي...

خليل صويلح

كلمات

سعيد محمد

جودي دين: «الرفيقة» الثائرة

جودي دين: «الرفيقة» الثائرة

شخّص المفكر الإيطالي أنطونيو غرامشي قبل مئة عام دور الجامعات والأكاديميين بوصفه جزءاً لا يتجزّأ من أدوات التمكين لهيمنة الطبقة الحاكمة. إذ توكل لهؤلاء مهمة إنتاج موظفين جدد للالتحاق بخدمة المنظومة،...

سعيد محمد

لا لثورة بربطات عنق *

لا لثورة بربطات عنق *

* من كتاب «مايو 68 ـــ لشباب ما دون العشرين» (دار آكت سود ـــ 1998) * الصورة: مارسيل دزاما ـ «الثورة لا تنتهي» (كولاج، ألوان مائية، غرافيت وحبر على شاشة حريرية ــــ 2017)

#لبنان_ينتفض: اجرِ يا رفيقي، العالم القديم من خلفك *

#لبنان_ينتفض: اجرِ يا رفيقي، العالم القديم من خلفك *

* من كتاب «مايو 68 ـــ لشباب ما دون العشرين» (دار آكت سود ـــ 1998)* الصورة: «من دون عنوان» للفنان اللبناني أيمن بعلبكي (أكريليك على قماش ــ 200×150 سنتم ــ 2008)

كلمات

سعيد محمد

جاك دريدا:  إنبعث في أميركا

جاك دريدا: إنبعث في أميركا

هل تذكرون جاك دريدا (1930 ــــ 2004)؟ أحد أهم مفكري ومثقفي الربع الأخير من القرن العشرين، كان نجم الفلسفة الفرنسيّة بلا منازع. نشر في حياته أكثر من 40 كتاباً قدّم فيها طروحات نوعيّة في اللسانيات،...

سعيد محمد

كلمات

محمد ناصر الدين

عتيق رحيمي: «حمّال» الأسئلة الصعبة

عتيق رحيمي: «حمّال» الأسئلة الصعبة

في 11 آذار (مارس) 2011، حطّم مقاتلو «طالبان» بفؤوسهم تمثالَي بوذا العملاقين في باميان في أفغانستان. في النهار ذاته ستنقلب رأساً على عقب حياة حمّال للماء في كابول، وحياة موازية لمهاجر أفغاني آخَر ما...

محمد ناصر الدين

من بيروت... هنا بغداد!

من بيروت... هنا بغداد!

«عراقيات»: من 7 حتى 12 تشرين الأول (أكتوبر) ـــ «دار النمر للفنون والثقافة» (كليمنصو) ـــ للاستعلام: 01/367013

كلمات

خليل صويلح

ريجيس دوبريه: نهاية الحضارة الأوروبية

ريجيس دوبريه: نهاية الحضارة الأوروبية

ينعى المفكّر الفرنسي ريجيس دوبريه (1940) الحضارة الأوروبية أمام هيمنة الأمركة، وانتصار الصورة على الأبجدية، أو المرئي على المكتوب: «ربحت الحضارة حينما لم تصبح الثقافة التي نشأت عنها إمبريالية لكي...

خليل صويلح

فرنسواز ساغان: شيطنات من الآخرة

فرنسواز ساغان: شيطنات من الآخرة

حتّى في موتها، تستطيع فرنسواز ساغان (1935 ــ 2004) أن تكون مشاغبة. أو هكذا نتخيّلها دائماً في صورة ابنة السابعة عشرة في باكورتها «صباح الخير أيّها الحزن» (1954). تلك الرواية هزّت بنبض مراهق حادّ...

كلمات

خليل صويلح

خليل النعيمي: بدوي في «الأنديز»

خليل النعيمي: بدوي في «الأنديز»

لم يتخلَّ خليل النعيمي عن بداوته الأولى يوماً! هذا الروائي والطبيب السوري المقيم في باريس منذ عقود، ما زال يتفيأ دفء شمس صحراء الجزيرة السورية حتى لو كان على بعد آلاف الأميال، يتأمل عجائب المخلوقات...

خليل صويلح

سوزان سونتاغ: سير متعددة لامرأة واحدة

سوزان سونتاغ: سير متعددة لامرأة واحدة

مؤلّفات عدّة عن سيرتها، واحدة منها كتبتها الروائية الأميركية سيغريد نونييز، وفيلم عنها بعنوان «حول سوزان سونتاغ» لنانسي كيتس يقتبس عنوان مؤلّفها الأشهر «حول الفوتوغرافيا» (1977). كان يمكن ليوميّاتها...

كلمات

خليل صويلح

خليل حاوي: الشاعر الغاضب بيننا

خليل حاوي: الشاعر الغاضب بيننا

«من يرفع عني ذلك الذلّ» العبارة التي ردّدها الشاعر خليل حاوي (1919- 1982)، عشية انتحاره ببندقية صيد من على شرفة منزله في بيروت، احتجاجاً على الغزو الإسرائيلي للبنان، لن يردّدها مثقف عربي آخر، رغم...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

جودت فخر الدين: من أين يجيء الطير الأبيض؟

جودت فخر الدين: من أين يجيء الطير الأبيض؟

«لم تدعْني السماءُ وشأني/ سَمَتْ بي على كلِّ أرضٍ خطوْتُ بها/ جعلتْني إذا سِرْتُ أعلو/أرى عند ذلك كيف التواءُ الدروبِ/وكيف المياهُ تصيرُ سراباً/ وكيف يكون اجتماعُ الغيومِ بلا أملٍ/ ويكون تفرُّقُها...

محمد ناصر الدين

محمود درويش:  خارج القمقم

محمود درويش: خارج القمقم

ليست المرّة الأولى التي تحتفل فيها الجزائر بمحمود درويش (1941 ــ 2008) وشعره. بعد عام على رحيله، أقامت احتفاليّة بالشاعر الفلسطيني الراحل، من خلال لقاءات مع مترجميه ومعارض فنية نظّمتها «الوكالة...

مارسيل بروست: «المخطوطة الضائعة»

مارسيل بروست: «المخطوطة الضائعة»

بعد قرن على رحيله، أُعلن أخيراً عن موعد نشر تسع قصص ونصوص أدبيّة غير منشورة للكاتب والروائي الفرنسي مارسيل بروست (1871 ــــ 1922)، تغطي فترة مبكرة من الرحلة الأدبية لصاحب «البحث عن الزمن الضائع»...

كلمات

سعيد محمد

هان كانغ: سدرة المنتهى

هان كانغ: سدرة المنتهى

عندما تقرأ الجملة الافتتاحية لأيّ من روايات الكوريّة هان كانغ (1970)، فكأنّك دلفت إلى متحفٍ للغة. يكون انقطاعاً صاعقاً عن اليومي والصّاخب والعابر، ثمّ تحليقاً نحو النهائي والسرمدي والمطلق. كل صفحة...

سعيد محمد

كلمات

خليل صويلح

سليم بركات:  ساحر المخيلة

سليم بركات: ساحر المخيلة

ظلّت تجربة سليم بركات (1951) الشعرية رغم شيوعها بين مريديه، في منأى عن الفحص النقدي العميق. اكتفى دارسو شعره بأنه مهرجان لغة وبستان بلاغة، من دون أن يتوغلوا بين أشجار الغابة، ويتذوّقوا طعم ثماره...

خليل صويلح

كلمات

خليل صويلح

يانيس ريتسوس: الغواية المتجدّدة

يانيس ريتسوس: الغواية المتجدّدة

وفرة ترجمات أشعار يانيس ريتسوس (1909-1990) إلى لغة الضاد، أفرزت سلالة من الشعراء العرب الذين اقتفوا أثره، خصوصاً أولئك الذين انتسبوا إلى قصيدة التفاصيل اليومية، كأنهم إغريقيون أكثر منهم عرباً. كانت...

خليل صويلح

70 عاماً على استشهاده: أنطون سـعادة الآن وهنا

70 عاماً على استشهاده: أنطون سـعادة الآن وهنا

ليست استعادة أنطون سعادة (1 آذار/ مارس 1904 - 8 تموز/ يوليو 1949)، في سبعين استشهاده التي مرّت قبل أيام، إحياءً لذكرى عابرة. فسعادة ليس فقط مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي يعجز، منذ سنوات، عن...

كلمات

محمد شعير

نصر حامد أبو زيد: يعود إلى الجامعة

نصر حامد أبو زيد: يعود إلى الجامعة

مرّت أمس الذكرى التاسعة لرحيل المفكّر المصري نصر حامد أبو زيد (1943 _ 2010)، والأربعاء المقبل تمر ذكرى مولده في العاشر من تموز (يوليو) 1943. لا تحب زوجته وصديقته الأكاديمية ابتهال يونس ذكرى الرحيل......

محمد شعير

كلمات

خليل صويلح

محمد علي طه: فلسطيني الزعتر الأول!

محمد علي طه: فلسطيني الزعتر الأول!

فرصة استثنائية أتاحتها «دار راية» (حيفا) أخيراً، في إعادة قراءة قصص محمد علي طه (1941)، أحد أبرز كتّاب القصة في فلسطين الداخل، في ثلاثة مجلدات، اشتملت على أعماله القصصية، مثل «لكي تشرق الشمس»،...

خليل صويلح

كلمات

محمد ناصر الدين

عباس بيضون: الحداد بجرعات كبيرة

عباس بيضون: الحداد بجرعات كبيرة

«أستدعي السنين وأطعمكِ منها/ أطرد الوقت منها/ وأطعمكِ منه/ ليس لي أن أعود إلى ذلك المكان/ حيث تقاطعنا/ المكان الذي نام بيننا/ سنين حتّى يستدير الجمال/ حتّى تقفّي الظلمة/ حتّى يخلو العش/ سنين مطرقة...

محمد ناصر الدين

كلمات

محمد ناصر الدين

أدونيس: الشاعر الذي رأى

أدونيس: الشاعر الذي رأى

«يقبل أعزل كالغابة وكالغيم لا يرد، وأمس حمل قارة ونقل البحر من مكانه. يرسم قفا النهار، يصنع من قدميه نهاراً ويستعير حذاء الليل ثم ينتظر ما لا يأتي. إنه فيزياء الأشياء -يعرفها ويسميها بأسماء لا يبوح...

محمد ناصر الدين

كلمات

خليل صويلح

سعدي يوسف: في مهبّ اللغة والحياة

سعدي يوسف: في مهبّ اللغة والحياة

لا يتوقّف سعدي يوسف (1934) عن التجوال، مثل سندباد بجناحين. هذا الشاعر سليل رحّالة وجغرافيين وعشّاق، يستكشف الضوء في أكثر الأماكن عتمة بحواسه الخمس. يتشمّم رائحة نبتة منسية في الظل، فتهبّ الرائحة على...

خليل صويلح

كلمات

خليل صويلح

أبو خليل القباني: دمشق التنوير

أبو خليل القباني: دمشق التنوير

لم يكن هوس أبي خليل القباني (1833- 1903) بتأصيل مسرح عربي نزوة عابرة، بقدر ما كان فعلاً تنويرياً في مواجهة حقبة مظلمة أرخت بثقلها على المشرق العربي طوال فترة الاحتلال العثماني، ما جعله يدفع فاتورة...

خليل صويلح

كلمات

أنيس الشعبوني

زهيّة جويرو: إدانة «التأويل» الذكوري
كلمات

خليل صويلح

أمجد ناصر: عن سراب المنفى والقدر الأعمى

أمجد ناصر: عن سراب المنفى والقدر الأعمى

يوثّق أمجد ناصر (1955)، في كتابه الجديد «مملكة آدم» (دار المتوسط)، طبقات الجحيم الأرضي، محاوراً الموت والمصائر المكتوبة، بما يشبه مرثية للذات، إذ باغته المرض كطعنة خنجرٍ مسموم، وها هو يفرش سجادة...

خليل صويلح

إيزابيلا حمّاد: فلسطين قبل النكبة

إيزابيلا حمّاد: فلسطين قبل النكبة

حين زارت إيزابيلا حمّاد فلسطين للمرّة الأولى سنة 2013، كان ذلك لقاء مع أرض الحكايات، وتاريخ عائلي سمعته مراراً من جدّتها في لندن. قضت الكاتبة الفلسطينية البريطانية بدورها أشهراً هناك لتستمع إلى...

صوّت لنفسك في اللحظة الحاسمة: حراك الجزائر... نظرة من داخل

صوّت لنفسك في اللحظة الحاسمة: حراك الجزائر... نظرة من داخل

ستون سنة بعد اختفاء المناضل الشيوعي الجزائري، موريس أودان، أشهر مفقودي حرب التحرير الجزائرية، الذي لم تعترف فرنسا سوى في الخريف الماضي بمسؤوليتها عن خطفه وتعذيبه وتصفيته، تحوّلت الساحة الشهيرة التي...

علي الشوك: الكتاب الأخير

علي الشوك: الكتاب الأخير

لن ينجو التعريف بعلي الشوك (1929 ــ 2019) الذي رحل قبل شهرين في لندن، من اختزال ما لتشعّب تجربته الكتابيّة. هذا الباحث والروائي لم يستسلم لمجال بحثي واحد، إذ لطالما شرّع كتبه على مجالات ثقافية وعلمية...

كلمات

أحمد محسن

محمد العبد الله... لكنّه الشوق

محمد العبد الله... لكنّه الشوق

صبيحة الحرب نظر محمد العبد الله (1946 ـــ 2016) من النافذة، فرأى حرباً أهلية. تلك استعارة من إحدى قصائده التي تستخدم السخرية لمواساة الوجود، فلا تصير حدثاً ضدّه، ولا يصير الوجود أثقل من احتماله. في...

أحمد محسن

كمال الصليبي: المؤرخ الرائي

كمال الصليبي: المؤرخ الرائي

يجذبنا أي بحث يحمل توقيع كمال الصليبي (1929- 2011) إلى مغناطيس معرفي خاص، لفحص أبجديته المفارقة عن سواها، فهذا المؤرخ اللبناني الرصين لطالما أثار الجدل في أبحاثه العميقة والانقلابية، خصوصاً بعد كتابه...

صدقَ أراغون... المرأة مستقبل الرجل

صدقَ أراغون... المرأة مستقبل الرجل

في «يوم المرأة العالمي» (8 آذار/ مارس)، نكتب هذه السنة عن مشاكل مناطقنا المختلفة من العالم العربي، عن تحدّيات النساء على اختلاف مجتمعاتهن، محاولات التركيز على الأكثر تهميشاً. بدءاً من التحديات التي...

وديع سعادة:  طُبع في فلسطين

وديع سعادة: طُبع في فلسطين

يحكي وديع سعادة (1948) عن شعر للغياب، «غياب الطفولة وبراءتها. غياب الطمأنينة والسعادة...». حنينه هو إلى ذلك الغياب، إلى ما لن يعود أبداً. بعد الجيل الأوّل للحداثة اللبنانية والعربية المتمثّلة في...

كلمات

خليل صويلح

10 سنوات: الطيب صالح... «مصطفى سعيد» معاصرنا

10 سنوات: الطيب صالح... «مصطفى سعيد» معاصرنا

ستنقصك جرعة ما، في حال لم تقرأ «موسم الهجرة إلى الشمال»... هذه الرواية التي كتبها الطيب صالح (1929ـــ 2009) باتت علامة فارقة في المدوّنة الروائية العربية، جيلاً وراء آخر، منذ إصدار طبعتها الأولى...

خليل صويلح

مارلون جيمس: فانتازيا افريقيّة

مارلون جيمس: فانتازيا افريقيّة

لم نتعرّف إلى مارلون جيمس (1970) إلا عندما نال جائزة «بوكر» (2015) عن روايته الثالثة «تاريخ قصير لسبع عمليات قتل» كأوّل جامايكي في تاريخ الجائزة. وعد القرّاء حينها، بأنّ كتابه المقبل سيكون لعبة...

كلمات

خليل صويلح

معين بسيسو: سيزيف الفلسطيني

معين بسيسو: سيزيف الفلسطيني

هذا عوليس فلسطيني آخر، ودون كيشوتي ثائر، وشيوعي في الصميم. لم تخطئ بوصلته مرّة واحدة، الطريق إلى فلسطين. كان معين بسيسو (1926- 1984) يكتب قصيدته كمن يضع اصبعه على الزناد لحراسة البلاد من الغزاة. لن...

خليل صويلح

ج. د. سالنجر... مئوية الغاضب

ج. د. سالنجر... مئوية الغاضب

هل كان هولدن كولفيلد ليشارك في الاحتفال بمئويّة كاتبه المفضّل؟ ليس صعباً توقّع إجابة بطل رواية «الحارس في حقل الشوفان» لج. د. سالنجر (1919 ــ 2010). على الأرجح ستأتي باللهجة العاميّة لأهل نيويورك...