طه عدنان

«قال بعضكُم لبعضٍ عدوٌّ/ فهبَّ قابيلُ/ في إثْرِ هابيلَ/ كانا القاتلَ والقتيلَ/ وكان الغُرابُ الدّليلَ/ وكان طالوتُ/ وكان جالوتُ / وكان يأجوجُ ومأجوجُ / لولا السَّدُّ الذي من حديدٍ/ وَنُحاسْ/ وكان المغولُ/ وكان التّتار والكتبُ التي فاضَتْ بها الأنهار/ أنهارٌ من نجيع». يضم ديوان الشاعر المغربي طه عدنان «قيامة الأشلاء» (دار «العائدون للنشر والتوزيع» ـ عمان) قصائد مكتوبة بدافع الرغبة في التفاعل مع الواقع الحيّ والانتصار لقيم إنسانية... إنّها قصائد تُدين الاحتلال والإرهاب، وتسائل الوباء، وتأسى لموتى الشارع من المُشرّدين والمعذبين في الأرض. يسعى الشاعر إلى إثبات وجودٍ هشّ في عالم قاسٍ، ويحاول شَعْرَنة الألم الفردي والجماعي باعتباره ألماً إنسانيّاً شاملاً.

يوكيو ميشيما


يتألف كتاب «موت في منتصف الصيف» (1952) للكاتب الياباني الشهير يوكيو ميشيما (1925 ــــ 1970) من قصص قصيرة تدور مواضيعها حول الموت والحب والصداقة والوطنية وترسم صورة مختلفة عن اليابان وتقاليدها العتيقة. نقل الكاتب والمترجم اللبناني إسكندر حبش المجموعة إلى العربية وكتب مقدمتها (صدرت أخيراً عن «دار الساقي»)، وهي تضمُّ خمس قصص عن الحِداد، والأشكال المختلفة للفقد، والتضحية بالنفس من أجل الشرف العسكري، وأشكال الولاء المختلفة كالوفاء للوطن والوفاء بين الزوجين. تتميز كتابات يوكيو ميشيما بقدرتها على إثارة عاطفة القارئ، فهو يبث عبر قلمه مجموعة كاملة من المشاعر القوية التي تمسُّنا لا محالة.

فادي العبد الله


يعرض الكاتب والناقد اللبناني فادي العبد الله في «في أثر الغواية» (دار الكتب خان) مجموعة مقالات عن الموسيقى والنقد الفني كتبها على مدى سنين طويلة. تُشكِّل هذه المقالات محاولة لبناء نوع مختلف من النقد يسعى إلى جعل النقد عملية «أشكلة» للمسموع، وجهداً يليق بجهد إنتاج الموسيقى نفسها عبر توسيع النظر إليها وربطها بصور أشمل للمجتمع والفكر الراهنين. اختار الكاتب أن يُثبّت في هذا الكتاب المقالات الفنيّة التي يرى أن فيها بعض الأفكار التي تستحق النقاش، والكتابات التي يُخيّل إليه أنّ ذكراها ستختفي إثر اختفاء الصحافة اللبنانية نفسها وانهيار مؤسساتها العريقة. يضمُّ الكتاب أيضاً مقالات كانت تقديماً لكتاب ما أو مستقاة من لقاءات في القاهرة وبيروت أو من برنامج إذاعي.

فهد العتيق


تتناول رواية «قاطع طريق مفقود» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) للكاتب السعودي فهد العتيق أحداث وحكايات وأسرار بيت العثمان الكبير عن طريق المشاهد والحوارات اليومية المشحونة بذاكرة واسعة ومُتحرِّكة، تكشف لنا هموم وأسئلة ومصائر هذه العائلة وشخوصها. ‏ترتكز الرواية في فصولها الأدبية الـعشرين على تفاصيل الحياة اليومية والمواقف والظروف والأسئلة والأحلام التي أحاطت بهذه الأسرة وشخوصها عبر بطل الرواية رياض وأهله وأصدقائه، في فصول متتالية تعتمد تقنية المشاهد السينمائية الحديثة على طريقة أفلام يوسف شاهين.

تيسير خلف


يغطي الكاتب السوري تيسير خلف في روايته «المسيح الأندلسي» (منشورات المتوسط) جانباً من المرحلة الأكثر مرارة وقسوة في التاريخ الإسلامي في الأندلس بعد سقوطها، وهي المرحلة الموريسكية، حيث أُجبر المسلمون على اعتناق المسيحية، ثم مراقبتهم لمعرفة «صدق مسيحيتهم» عبر محاكم التفتيش المخيفة. تبدأ الرواية من لحظة محاكمة إحدى السيدات الموريسكيات ثم إعدامها، فتنقل أحداثاً ومواقف مرعبة، تثير الذعر وتجعل القارئ يترقب الأحداث بتوتر شديد. تكشف الرواية رويداً رويداً الحكاية الحقيقية بأسلوب سردي أنيق، ممزوجاً بالوثائق التاريخية، وتقدِّم قراءة فريدة ومميّزة عن تلك الفترة المظلمة من تاريخ الأندلس.

الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية


يضمّ «الحرب على غزّة وسؤال القِيم الإنسانية اليوم» (الشبكة الدولية لدراسة المجتمعات العربية» ـ تحرير ماريز يونس والجيلالي المستاري) مواقف حول العدوان على غزّة لمجموعة من الباحثين العرب من تخصّصات ومناطق جغرافية. تُمثّل هذه الأوراق مساهمات مختصرة ومكثّفة عبّرت عن قراءات وشهادات ومواقف وفرضيات لهؤلاء الأكاديميّين، إضافة إلى كتابات عبّرت عن رؤى وشهادات ومواقف ذاتية في المجال العام. يتضمّن الكتاب 41 ورقة بحثية، من بينها: «الحرب على غزّة من الإبادة المكانية إلى الإبادة الجماعية» لساري حنفي، و«كذبة القرن الثانية» عبد الحسين شعبان، و«حرب الإبادة الجماعية على غزّة في 2023: تهافت المنظومة الأخلاقية» لأباهر السقّا وغيرها.