مايكل كريستوفر

أدى تفشي الكوليرا في بدايات القرن التاسع عشر إلى الخوف من أن يسهم الحج في نقل المرض. كما خشي الأوروبيون من أن الإقامة في الجزيرة العربية قد تعرض رعاياهم المسلمين لتأثيرات العرب المناهضين للاستعمار. في كتابه «إدارة الحج إلى مكة: موضوع تجاذب بين السلطنة العثمانية والاستعمار الأوروبي» (الدار العربية للعلوم ناشرون)، يدرس مايكل كريستوفر لو، تاريخ الحج من خمسينيات القرن التاسع عشر وحتى الحرب العالمية الأولى بالاعتماد على الأرشيفين العثماني والبريطاني، ويروي كيف حملت بواخر الحجاج شبح الإمبريالية والتدخل الاستعماري. حاز الكتاب «جائزة ألبير حوراني»، وقد صدر حديثاً بترجمة ربيع هندي.

عبد الله إبراهيم

شُغل الكاتب الأرجنتيني بورخس (1899 ـــ 1986) بموضوع العمى، ولعلّ كثيراً من كتاباته هي تأملات ترتد إلى صاحبها الذي فصل بينه والعالم فقدانه للبصر، فلاذ بالكتب والأحلام والأرق. ولطالما تخيل العالم منبثقاً من صفحات الكتب أو منعكساً في مرايا الأحلام. فقدانه لبصره وعلاقة ذلك بأعماله هو موضوع كتاب «وارث العمى بورخيس» (أبجد) لعبدالله إبراهيم. يقول الناقد العراقي «كانت المكتبة هي العالم الوحيد المألوف لديه، وقد وصف صديقه مونيغال الغبطة التي غمرته حينما قاده في الأروقة المظلمة للمكتبة، إذ أخذه من يديه وراح يتجول بين الكتب مبصراً ما يكفي ليعرف كل كتاب يريده أين موقعه».

دينا رزق خوري

تهتم المؤرخة الاجتماعية دينا رزق خوري بتحليل الحياة اليومية للعراقيين الذين عاشوا الحرب، بوصفهم جنوداً وعائلات ومواطنين، في دولةِ حزبٍ واحدٍ، بيروقراطية عازمة على شنّ حروب الأمن القومي ومكافحة التمرد في الوقت ذاته. وتروي في كتابها «العراق في زمن الحرب: الجندية والاستشهاد وإحياء الذكرى» (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ـ ترجمة أيمن حداد)، التاريخ الاجتماعي لسياسات الحرب في العراق البعثي على مدار ثلاثة وعشرين عاماً، معتمدة على سجلات «مؤسسة الذاكرة العراقية» إلى جانب أرشيفات أخرى، ومقابلات أجرتها مباشرة مع جنود ومثقفين شاركوا في الحروب.

بولين بوس

الفقدان الغامض هو حالة من عدم اليقين بشأن مصير إنسان، قد يكون سبب هذا تعرّضُه للاعتقال أو الاختطاف أو مرض عصبي أو عقلي يصيبه ويبقي جسده حياً من دون روحه وشخصيته. إنه فقدان غير منجز لا يستطيع من يختبره أن ينفيه ولا أن يسلم به ليسير الألم في مجراه ويعيش الإنسان مراحل الحداد. في كتابها «الفقدان الغامض» (الملتقى ـ ترجمة فريق من الاختصاصيين النفسيين ــ إشراف الطبيب النفسي مطاع بركات)، تقدم المعالجة النفسية بولين بوس قراءة عميقة في العيش في ظل فقدان إنسان على هذا النحو. عبر تفكيك طبيعة المشاعر، تحاول مساعدة العائلات على فهم ما تمرّ به وكيفية تجاوزه.

بول ماسون أورسيل

صدر كتاب «الفلسفة في الشرق» للفيلسوف الفرنسي بول ماسون أورسيل أول مرة عام 1938، واعتبر وقتها خروجاً عن الموقف الأوروبي المتعالي من الفلسفات الشرقية. ناقض الكتاب الذي انتقل أخيراً إلى العربية عن «الدار الأهلية» (ترجمة محمد يوسف موسى) القول الأوروبي بأن الفلسفات القادمة من الشرق لاهوتية تعتمد على الجانب الديني والروحي وتهتم بقضايا الإنسان والطبيعة، في حين أن الفلسفة الغربية تأسست على العقل، وهي فلسفة نظرية بكل ما تحمل الكملة من معنى ودلالة. حاول أورسيل رد الاعتبار إلى تلك الفلسفات بقدر ما، وبجهد يظهر في دراسته التاريخ الثقافي والديني في الشرق.

حمدي أبو جلّيل

عن «دار الشروق»، صدرت رواية «لصوص متقاعدون» للكاتب المصري حمدي أبو جُليّل. تتطرق الرواية إلى منطقة لم تتناولها الأعمال الروائية من قبل، وهي قصة منشأة جمال عبد الناصر المعروفة بـ «منشية ناصر». يقدم للرواية الشاعر بهاء جاهين ويصفها بأنها عمل «يجمع بين العمق في فهم الشخصيات والتجرد الموضوعي الذي يجعل ما هو قابل للتشنج الأخلاقي قابلاً أيضاً للضحك وارتياد المناطق البكر من حيث مكان الأحداث ومن حيث الشخصيات وأسلوب القص الذي يحمل مذاقاً جديداً للسخرية». هذه طبعة جديدة للرواية التي صدرت للمرة الأولى عام 2002 عن «ميريت» وترجمت منذ ذلك إلى الإنكليزية والفرنسية والإسبانية.