النائب السابق هو أحد المستشارين الأساسيين بالنسبة للرئيس سعد الحريري، وهو أسس عام 2014 جمعية «اللقاء الوطني لبيروت» إلى جانب النائب محمد قباني، النائب جان أوغاسبيان، المحامي عثمان عرقجي، ماهر أبو الخدود، صلاح سلام، نقولا شماس، غالب محمصاني، وعدة رجال أعمال آخرين. وهو:

• رئيس مجلس إدارة الشركة اللبنانية العربية للهندسة والاستشارات (لاسكو) التي يقول سجلها التجاري إن هدفها تقديم الاستشارات الهندسية والاشراف وإدارة المشاريع. وهي الاستشاري المفضل بالنسبة لمجلس الإنماء والإعمار، كما أشرفت الشركة طوال السنوات العشر الماضية على مراقبة تنفيذ شركة سوكلين لشروط تعاقد الدولة اللبنانية معها مقابل مبالغ مالية طائلة.

ولاسكو عضو مجلس إدارة في CONSOLIDATED DEVELOPPERS LEBANON HOLDING الأشبه بالتجمع الضخم لكل المؤسسات التي تدور في الفلك الحريري.
ووفق موقعها الإلكتروني تملك لاسكو اليوم مكاتب في بيروت، عمان، دبي، إربيل، بغداد وجدة. ويتجاوز عدد موظفيها الـ300. أما أبرز المشاريع التي نفذها أو تنفذها لاسكو فهي:
■ Eden Rock: قيد التنفيذ لمصلحة آل عاشور الذين كانوا يحسبون على الرئيس نبيه بري، وهم يقولون إنهم اشتروا الأراضي المحاذية لشاطئ الرملة البيضاء من آل الحريري، مقابل سفارة الإمارات في منطقة الجناح لتشييد مجمع سياحي ضخم فيه. وتقول لاسكو على موقعها إن مساحة المشروع 22 ألف و295 متر مربع. وهو يتألف من مجموعة شقق مفروشة، فندق خمسة نجوم، مجموعة شاليهات، شاطئ رملي، مرفأ لليخوت وسوق تجاري.
■ مارينا ضبية: قيد التنفيذ. وتصف لاسيكو المشروع بأنه خيار بديل عن بيروت المزدحمة بالنسبة للشركات ورجال الأعمال. والمشروع يتألف من مركز تجاري ضخم، فندق أربعة نجوم، وآلاف الشقق التي يبلغ ثمن أضيقها 300 ألف دولار.
■ Verdun Gardens project: أنجز وهو عبارة عن بناية متعددة الإستخدام تتألف من 22 طابق.
■ الأهم في قائمة إنجازات شركة النائب الحريري السابق هي الجامعة اللبنانية في طرابلس، والمدينة الرياضية في بيروت.
• رئيس مجلس إدارة شركة دياب هولدينغ. ودياب هولدينغ:
■ مؤسسة لـNEAR EAST AUTOMATED DISTRIBUTORS التي يقول سجلها التجاري إن هدفها «تنفيذ عقود المقاولات على انواعها «بما فيها الخوازيق».
علماً أن شفيق سنو رئيس مجلس إدارة هذه الشركة. وسنو هو رئيس مجلس إدارة NEAD VENDING SERVICES التي تدير وتشغل عدادات الوقوف في بيروت وجبل لبنان.
■ مساهمة رئيسية في SUM HOLDINGS المساهمة الرئيسية في شركة «لوحات بيروت» التي تعنى بإيجار وتأجير وتملك وصناعة اللوحات الاعلانية العادية والإلكترونية في جميع الاراضي اللبنانية: على حيطان الأبنية، في الأملاك العامة والخاصة. و«لوحات بيروت» مساهمة رئيسية بدورها في شركة MUPPIES BEIRUT التي تأسست عام 2011 وهدفها العمل في جميع مجالات الدعاية و الاعلان.




سوكلين وسوكومي


لا يرد اسمه في السجل التجاري الخاص بشركتي سوكلين وسوكومي اللتين يمثل رجل الأعمال ميسرة سكر واجهتهما القانونية. وإضافة إلى سوكلين وسوكومي، سكر هو:
■ رئيس مجلس إدارة ليدز انترناشيونال التي تعنى بتصنيع الالات والتجهيزات الالكتروميكانيكية وتركيبها وصيانتها وتجهيزها وتشغيلها، وخصوصاً تجهيزات مراكز معالجة النفايات. واللافت أن المساهم الرئيسي في شركة سكر هو شركة AVERDA INTERNATIONAL LIMITED المسجلة في جزر بريطانيا العذراء لإخفاء هوية مالكها الحقيقي.
■ مؤسس ومفوض توقيع في شركتي «اس لاند» و»د لاند» العقاريتين اللتين تعنيان بتشييد وتشغيل وانشاء الفنادق والمطاعم والملاهي. والمساهم الرئيسي في هاتين الشركتين وورلد ميديا التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال السوري حماد الأتاسي.
■ مدير شركة THOT COMMUNICATIONS التي تعنى وفق سجلها التجاري بتقديم الاستشارات وتركيب كافة الآلات التكنولوجية والكمبيوتر والاتصالات والارسال التلفوني.