القاهرة | تعكف مجموعة قنوات mbc على إنهاء الدراسة الخاصة بإطلاق قناتها الرياضية «mbc مصر سبورت» المتوقع خروجها إلى النور خلال أشهر لتتخصّص في نقل الفاعليات الرياضية في المحروسة. تعدّ تلك القناة الرياضية الثانية التي تطلقها المجموعة السعودية بعدما أطلقت سابقاً قناة mbc pro sports التي تنقل مباريات الدوري السعودي.
الدورة البرامجية للمحطة الجديدة ستعتمد على الدوري المصري الذي حصلت المجموعة على حقّ عرض مباريات 13 فريقاً حصرياً، بالإضافة إلى كواليس مباريات المنتخب المصري، وغيرها من المباريات التي ستشتري المجموعة حقّ عرضها حصرياً على شاشتها خلال الفترة المقبلة. نجم القناة الأول سيكون الكابتن مدحت شلبي المعروف بتعليقاته الساخرة. علماً أنّه أحد أبرز الإعلاميين الرياضيين في المحروسة، وقد انضم إلى قناة «mbc مصر» قبل أسابيع قليلة مع انطلاق الدوري الممتاز (الأخبار 15/9/2014). سيدير شلبي الاستوديو التحليلي للمباريات الذي سيمتدّ لساعات عدّة قبل المباريات الهامة وبعدها.
إيجاد محتوى
إعلامي يمكّنها من البثّ أغلب فترات العام
المادة التلفزيونية التي ستعتمد عليها محطة «mbc مصر سبورت» مرتبطة باستمرار تعاقدها للحصول على حق بثّ مباريات الدوري الذي انطلق الشهر الماضي. وفي حال فسخ ذلك التعاقد، لن تكون هناك مادة إعلامية تقدّمها الشاشة الجديدة إلى المشاهد، خصوصاً في ظلّ الاعتراض الذي يواجه به انفراد المحطة من قبل القنوات المنافسة. ترى الأخيرة في إمكانات mbc وسخاء أموالها على الفرق لشراء حقوق بثّ مبارياتها، ضرراً مباشراً بمصالحها الخاصة، ولا سيما في ظلّ الشعبية التي تحظى بها الساحرة المستديرة (كرة القدم) في بلد النيل. كذلك، ستسعى «mbc مصر سبورت» إلى التفاوض مع اتحاد الكرة المصري من أجل بثّ مباريات «كأس مصر» في كرة القدم، بالإضافة إلى شراء حقّ عرض المباريات الودية للمنتخب، وغيرها من المباريات التي ستقام داخل مصر وخارجها. كذلك ستعتمد القناة الرياضية على مرافقة فريق عمل كامل للفرق في الخارج لتغطية كواليس اللقاءات، أي على عكس ما تكتفي به بعض المحطات الأخرى من مداخلات هاتفية فقط، ترشيداً للنفقات. وهو ما يعزّز وضع المحطة الجديدة. سوق المنافسة في المحطات الرياضية المحلية المحتكر من قبل قنوات «cbc two»، و»النهار رياضة» و»الحياة 2» سيكون على موعد مع خصم يحاول تحقيق الصدارة منذ انطلاقه. علماً أنّ الأزمة التي نشبت بين المجموعة السعودية والشاشات المصرية قبل أسابيع على حقوق بثّ «كأس السوبر»، انتهت إلى منح حقّ البث إلى جميع المحطات، بموجب اتفاق يرضي كل الأطراف. مباريات كرة اليد وغيرها من الألعاب الفردية والجماعية التي لا تحظى بالتغطية الإعلامية، ستكون أيضاً على أجندة جدول بثّ «mbc مصر سبورت» فور انطلاقها. يسعى القائمون عليها إلى إيجاد محتوى إعلامي يمكّنها من البثّ في أغلب فترات العام. فهل تنجح الشاشة الجديدة في الحصول على حقوق بث المباريات؟ أم أنّ «غرفة صناعة الإعلام» التي تمثل المحطات المصرية مجتمعة ستتصدّى لطموحات رجال الوليد الإبراهيمي (مالك قنوات mbc) في مصر؟