حوار بين أناييس وفيرنا

في الوقت الذي توفّر فيه «قافلة بين سينمائيات» وثائقي «صمت الجاسوس» (2021 ــ 91 د) للمشاهدة، تدعو المنصة الإلكترونية، اليوم الخميس إلى حضور جلسة حوار مع مخرجة الفيلم أناييس تاراسينا (الصورة) والسينمائية الأرجنتينية المهتمة باستعادة ذاكرة بلادها التاريخية فيرنا مولينا. يتناول «صمت الجاسوس» تجربة استثنائية للثوّار في غواتيمالا، ويحاول الإجابة عن سؤال: هل يمكن للثوّار أن يخترقوا صفوف العدو؟ يتمحور الشريط حول إلياس باراهونا، الذي اخترق طوال سبعينيات القرن الماضي قلْبَ أكثر الحكومات قمعية في غواتيمالا. في محاولة للنبش في قصة ذلك الشخص الكتوم المتفرّد، يلتقط «صمت الجاسوس» لحظات كشفٍ من الماضي تصنع شقوقاً في جدار الصمت الذي خيّم على التاريخ المنسي لهذا البلد.
* جلسة حوار مع أناييس تاراسينا وفيرنا مولينا: اليوم الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ موقع «قافلة بين سينمائيات» (www.womencaravan.online)

شكوى إلى الله


بدءاً من اليوم الخميس، يُطلق «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» سلسلة محاضرات ثقافية مخصصة للنساء، يقدّمها الشيخ شفيق جرادي (الصورة)، تحت عنوان «شكوى إلى الله». تأتي الفكرة من «الألم النفسي والهموم عندما يشعر الإنسان بالغربة في المجتمع الذي يعيش فيه، فيتوجه إلى الله، بأي لغة أو طريقة»، وفق ما يقول جرادي.
* المحاضرة الأولى ضمن سلسلة «شكوى إلى الله»: اليوم الخميس ــ الساعة العاشرة صباحاً ــ «معهد المعارف» (مجمّع المجتبى ــ الصفير ــ ضاحية بيروت الجنوبية/ الطبقة الرابعة). للاستعلام: 76/611266

بوب مستقلّ في الأشرفيّة


تعود فرقة الـ «إندي بوب» اللبنانية Police Voleur (الصورة)، في 13 أيار (مايو) الحالي إلى NOW Beirut (الأشرفية) لإحياء حفلة لا تُنسى. تتكوّن الفرقة من سكارليت سعد وكريستيان أبو عنّي. بعدما عملا سوياً سابقاً في عدد من المشاريع الموسيقية كفنانَيْن منفردَيْن، نشأت Police Voleur كبداية لتعاون جديد بينهما على صعيد كتابة وتأليف الأغاني العربية المعاصرة. تقول الفرقة في معرض تعريفها عن نفسها إنّ «المشاعر الخام المتمثّلة في الإنكار والألم والحب» تسيطر على مواضيع أعمالها، فيما تحرص على ضمان عامل «المرح» في الموسيقى.
* حفلة Police Voleur: السبت 13 أيار 2023 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122

شكسبير عائد إلى «زقاق»
تعود فرقة «زقاق» لتقديم عرض «راسين‭ ‬بالإيد» (إعداد‭ ‬وإخراج:‬‭‬ جنيد‭ ‬سريّ‭ ‬الدين‭ ‬ومايا‭ ‬زبيب‭ ‬وعمر‭ ‬أبي‭ ‬عازار‭ ‬ولميا‭ ‬أبي‭ ‬عازار)، اليوم الخميس وغداً الجمعة في «مسرح زقاق» في الكرنتينا.


العمل الذي قُدّم بصيغته‭ ‬الأوّلية في عام 2016 ومن ثم بأخرى مطوّرة في عام 2018، يرتكز على نصوص لشكسبير. ‬شكّلت‭ ‬مسرحيات‭ ‬شكسبير‭ ‬مسار‭ ‬تفكير‭ ‬في‭ ‬مفهوم‭ ‬القيادة‭ ‬والسلطة. ‬وفي‭ ‬قراءة‭ ‬لمسرحيّاته،‭ ‬خصوصاً‭ ‬التاريخية‭ ‬منها،‭ ‬يظهر‭ ‬أنّ‭ ‬القضايا‭ ‬السياسية‭ ‬هي‭ ‬جوهر‭ ‬أعماله‭.‬ مثّلت‭ ‬السلطة‭ ‬الفردية‭ ‬القاعدة‭ ‬الأساسية‭ ‬للقيادة‭ ‬والحكم‭ ‬في‭ ‬معظم‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭ ‬العربي،‭ ‬حيث‭ ‬حَكَمَ‭‬ الطغاة‭ ‬وشخصيات‭ ‬محدّدة‭ ‬حياة‭ ‬الناس‭ ‬لعقود‭ .‬حتى‭ ‬في‭ ‬لبنان،‭ ‬تحكم‭ ‬ثقافة‭ ‬هاجسها‭ ‬بعض‭ ‬القادة‭ ‬والشخصيات‭ ‬الذكورية‭ ‬التي‭ ‬شغلت‭ ‬الحكم‭ ‬لسنوات‭ .‬بعد‭ ‬«الثورات»‭ ‬والحروب‭ ‬التي‭ ‬تلتها ولا تزال‭ ‬مستمرة،‭ ‬وفي‭ ‬ضوء‭ ‬فشل‭ ‬الحكم‭ ‬في‭ ‬لبنان،‭ ‬تتّجه‭ ‬السلطة‭ ‬وتتحول‭ ‬باتجاه‭ ‬تحالفات‭ ‬متعددة‭ ‬وغير‭ ‬متوقعة،‭ ‬لكنّها‭ ‬لا‭ ‬تزال‭ ‬نماذج‭ ‬من‭ ‬النظام‭ ‬الأبوي‭ ‬تتحرّك‭ ‬وتهزّ‭ ‬المنطقة،‭ ‬متمسّكة‭ ‬بصور‭ ‬من‭ ‬القوة‭ ‬الغاشمة. العمل من إعداد وإخراج لميا أبي عازار وعمر أبي عازار وجنيد سريّ الدين ومايا زبيب، فيما الأداء لعازار وسري الدين وزبيب، والسينوغرافيا لجان‭ ‬فرانسوا‭ ‬غارو.
* «راسين‭ ‬بالإيد»: اليوم الخميس وغداً الجمعة ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح زقاق» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 01/570676