«سعاد» تعيش حياتها على السوشل ميديا

بدءاً من اليوم الخميس، توفّر منصة «قافلة بين سينمائيات» فيلم أيتن أمين (1978) «سعاد» (96 د ــ 2020). الشريط المتاح في العالم العربي فقط، مستقلّ وهو التجربة الروائية الطويلة الثانية لأمين والسيناريو الأوّل في رصيد محمود عزت. العمل الذي عُرض في مهرجانات عدّة حول العالم، تدور أحداثه حول علاقة أختَيْن في سن المراهقة في إحدى مدن دلتا النيل، حيث تعيش إحداهما حياة خاصة وسريّة في العالم الافتراضي. تمّ تصوير العمل على مدار عامين ما بين محافظتي الزقازيق والإسكندرية. أما تحضيراته، فاستغرقت خمس سنوات، وشاركت في بطولته مجموعة من الوجوه الجديدة، من بينها: بسملة الجياش، بسنت أحمد، سارة شديد وحسين غنيم.
* فيلم «سعاد»: بدءاً من اليوم الخميس على موقع «قافلة بين سينمائيات» (www.womencaravan.online)

«الكباريه المهاجر»... إلى الحمرا
في سياق فعّاليات «رمضانيات»، تضرب مجموعة «كهربا»، بين 13 و16 نيسان (أبريل) الحالي، موعداً مع الجمهور من خلال عرض «الكباريه المهاجر». إنّها منصة للتعبير «عن الفكر الحر والمتسامح. مساحة للاجتماع والضيافة، ومكان للسخرية والنقد، وللمتعة والترفيه، وأحياناً مكان لاستفزاز أفكار منمّطة ومُسَيطر عليها وحتّى أخلاقيّة».


في الصالة ثمانية فنانين بين موسيقيّ وممثل وراقص ومحرّك دمى ومهرّج، يتناوبون على المسرح طارحين بطريقة أو بأخرى نظرة حادّة حول الهجرة. وتؤكّد «كهربا» أنّها تتناول «الحدود المادية الحاضرة التي تنظّم وتسيطر وتحدّ وتحظر حركتنا وتداولها، وتلك المتأصّلة في قصصنا وفي أجسادنا وذاكرتنا». تتحدّث إلينا عن الإتجار بالأعضاء، والانتظار عند الحدود، عن المسافرين خلسة ومهربيهم، وعن العنصرية، وعن التلاعب المتعلّق بالجسد وباللغة والفكر.
* «الكباريه المهاجر»: من الخميس 13 حتى الأحد 16 نيسان 2023 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010

المتصوّفة يحتلّون صيدا


ضمن الأنشطة الرمضانية المنوّعة التي تشهدها عاصمة الجنوب اللبناني، تنظّم جمعية «إنسانيون بلا حدود» حفلة في «خان صاصي» في صيدا القديمة في 13 نيسان (أبريل) الحالي، تحييها «تجلي صوفي». في الموعد المرتقب، سيستمتع الحاضرون بمقاطع موسيقية أصليّة تمتزج مع روائع الشّعر الصّوفي التي تحمل توقيع أسماء بارزة كابن الفارض وجلال الدين الرومي ورابعة العدوية والحلّاج وغيرهم. تتألّف الفرقة من الفنانين: زكريا العمر (غناء وعود)، طارق بشاشة (كلارينيت)، عمر سعيد (إيقاع) وعلي الصباح (غيتار).
* حفلة «تجلّي صوفي»: الخميس 13 نيسان 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «خان صاصي» (صيدا القديمة ــ جنوب لبنان). للاستعلام: 03/624494