طرابلس حضناً للأفلام القصيرةأعلنت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي» عن إقامة الدورة الثانية من «مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة» في طرابلس (شمال لبنان) تحت شعار «السينما للجميع» في «المسرح الوطني اللبناني المجاني»، بين 28 و30 نيسان (أبريل) الحالي. يجري الحدث بمشاركة 32 فيلماً تتنوّع بين الروائي والوثائقي والتحريك، من 18 دولة هي: سوريا، عُمان، السعودية، فرنسا، المغرب ،الجزائر، البحرين، العراق، مصر، أرمينيا، الأردن، اليمن، السودان، إيران، إيطاليا، المملكة المتحدة، بلجيكا وتشيكيا.


يدعم المهرجان السينما المحلية والتبادل الثقافي وإقامة الورش التدريبية والندوات والنقاشات مع المخرجين، فيما تُخصّص هذه التظاهرة مساحة كبيرة لعرض أفلام مشاريع الطّلاب. وتتنافس الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية على جوائز أفضل فيلم روائي، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم تحريك، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل تصوير وجائزة لجنة التحكيم. في هذا الإطار، يؤكد مؤسّس «المسرح الوطني اللبناني»، الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، أنّ الاستمرار رغم كل الأزمات «يشكّل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم.
* «مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة»: بين الجمعة 28 والأحد 30 نيسان 2023 ــ «المسرح الوطني اللبناني المجاني» (طرابلس ــ شمال لبنان). للاستعلام: 81/870124

... وصيدا على موعد مع خالد


في رمضان 2023، ينشط خالد العبد الله (الصورة) في مناطق لبنانية مختلفة لتقديم سهرات ملؤها الطرب. في 16 نيسان (أبريل) الحالي، يحطّ الفنان اللبناني في «متحف قصر دبّانة» في صيدا ليقدّم أمسية لا تُنسى. وفيما سيعزف العبد الله على عوده كما جرت العادة، يرافقه الموسيقيون: أسامة الخطيب (باص)، علي الخطيب (رق)، غابي خليل (كمنجة) وإيلي عيراني (طبلة).
* حفلة خالد العبد الله والفرقة: الأحد 16 نيسان 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ الباحة الخارجية لـ «متحف قصر دبّانة» (صيدا ــ جنوب لبنان). للاستعلام: 03/574973

زيد والأصدقاء


بعد ثلاث سنوات من مشاركتها في مهرجان «بيروت آند بيوند»، تعود Zeid and the Wings لإحياء حفلة بيروتية، يوم السبت المقبل، في KED (الكرنتينا). في السهرة المرتقبة، يحيط فنان الـ«أندرغراوند» اللبناني زيد حمدان (1976 ــ الصورة) نفسه بمجموعة من أصدقائه الموهوبين، ليأخذ الحاضرين في رحلة حميمة عبر العديد من أركان عالمه، عبر مزيج جميل من الأغاني العربية بلمسة من البوب ​​الإلكتروني والـ «سايكاديليك». إلى جانب زيد (غناء، غيتار، Synth)، تتكوّن الفرقة من طارق خلقي (كيبورد، Synth)، خالد عمران (غناء، باص)، داني شكري (سامبلر)، ماري أبو خالد (غناء) وسكارليت منذر (غناء).
* حفلة Zeid and the Wings: السبت 8 نيسان 2023 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ KED (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 70/501705